التخطيط التربوي في الأنظمة التعليمية

الإدارة يونيو 19, 2013 فبراير 13, 2020
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
التخطيط التربوي في الأنظمة التعليمية


التخطيط التربوي في الأنظمة التعليمية

تتركز القرارات عادة في التخطيط التربوي على الأهداف المرجوة من التعليم، وأنجح الوسائل وأكثرها فاعلية في تحقيق هذه الأهداف تبعاً للموارد المالية المتاحة. 

وهنا لابد من الإحاطة بمكونات أو عناصر التخطيط التربوي انطلاقاً من الأهداف التربوية والأولويات والبدائل تبعاً للموارد المتاحة.

تحديد الأهداف: لكل نظام تعليمي أهدافه ولكننا نلحظ أهدافاً مشتركة يمكن حصرها في ثلاثة محاور لمختلف الأنظمة التعليمية:

أـ تحقيق الكفاية الاجتماعية، بمعنى إعداد القاعدة المعرفية من المواطنين الذين لم يعد في الإمكان نجاحهم ونجاح مجتمعاتهم في الحياة العصرية من غير تعليم، ويتضمن هذا الهدف تقديراً لقيمة العلم ودوره في المجتمعات، والتنمية للفرد والمجتمع.

ب ـ تحقيق العدالة الاجتماعية: وذلك بتوفير الفرص التعليمية المتكافئة للجميع دون استثناء، وهذه استراتيجية عالمية لعقد التسعينات.

ج ـ تحقيق الكفاية الاقتصادية، بمعنى توفير العمالة الماهرة في شتى قطاعات الإنتاج والخدمات وعلى مختلف المستويات بالقدر والكيف اللازمين لنمو اقتصادي حديث.

وتتبنى معظم دول العالم هذه الأهداف بصورة أو بأخرى إلا أنها تتفاوت فيما بينها في درجة تأكيدها واحداً أو أكثر منها، وكذلك في درجة تحديدها وتوضيحها فضلاً عن التفاوت في حقيقة تجسيدها.

وسائل تحقيق الأهداف: وتشتمل على مدخلات النظام التعليمي من معلمين ومنهج وبناء وخدمات وإدارة ويرتبط النجاح في تحقيق الأهداف بتوافر كافة المدخلات الضرورية من جهة والتوصل إلى فاعلية وكفاية في الناتج التعليمي، وهذا ما يحرص عليه التخطيط السليم فيحقق بذلك الاستخدام الأمثل للموارد المالية المتاحة والناتج الأحسن للنظام التعليمي.

زمن التخطيط التربوي: يعمل التخطيط حساباً دقيقاً للوقت عند تحديد الهدف ليصير هذا الهدف موقعاً زمنياً مثلما هو إنجاز بعينه، وهذا التحديد الزمني لا يُحسب ولا يُقدر اعتباطاً، وإنما يتم بالتفكير والأساليب العلمية تمييزاً للتخطيط من غيره من الوسائل غير العلمية.

التنفيذ والمتابعة: التخطيط لا يكون مجرد عملية إعداد مجموعة من القرارات العقلانية بشأن مستقبل التعليم فهو لا يستقيم من دون تنفيذ و متابعة، إذ إن هذا التنفيذ والمتابعة يعد اختباراً للقرارات في الواقع وما يترتب على هذا الاختبار من كشف لمزيد من الحقائق والأخطاء والتي تشكل تغذية راجعة feed back للخطة فيُعاد النظر فيها وفي تعديلها. ومن هنا يكون مبدأ المرونة في الخطة بتعديل أولوياتها وبدائلها في أثناء التقويم المرحلي للخطة التربوية.

الاتجاهات المعاصرة للتخطيط التربوي وتقنياتهـا


يتميز التخطيط التربوي المعاصر بالسمات الآتية:

ـ شمول التخطيط التربوي واتساع مجاله إذ صار يشمل كل أشكال التعليم النظامي وغير النظامي والعرضي والمفتوح والتدريب والتربية المستمرة.

ـ تكامل التخطيط التربوي مع التخطيط التنموي الشامل خصوصاً في البلدان التي هي في طور النمو، وإعداد الخطط التربوية في سياق خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بنظرة شمولية نظمية.

ـ التحول من التخطيط قصير الأجل إلى التخطيط متوسط الأجل أو طويل الأجل، ومن ثم تجزئة هذه الخطط إلى خطط قصيرة الأجل في سياق استراتيجية عامة للتخطيط التربوي.
ـ الجمع بين المركزية واللامركزية في التخطيط والتنفيذ.

ـ استخدام التقنيات الحاسوبية في جمع المعلومات واستخلاص نتائج الدراسات اللازمة للتخطيط والتنبؤ بالحاجات بدقة، وكذلك في سرعة متابعة تنفيذ الخطة وتقويمها.
ـ المرونة في الخطط بحيث يمكن التعديل في البدائل والأولويات وفقاً لمقتضيات التغير المستمر في الحاجات والتطور المتسارع في كل جوانب الحياة.

بدأ استخدام التخطيط المحلي المكاني بما يسمى بالخريطة المدرسية، التي تراعي التفاعل بين التخطيط المحلي والقطري، وتسهم في تطوير التخطيط التربوي للمستقبل.

صعوبات التخطيط التربوي في البلدان النامية


يعاني التخطيط التربوي في البلدان النامية مشكلات منها:

1ـ الافتقار إلى تعداد صحيح للسكان والافتقار إلى البيانات الإحصائية الدقيقة والكاملة للجوانب الاجتماعية والاقتصادية والطاقة العاملة وأوضاعها وتوزعها.

2ـ عدم توافر المتخصصين المؤهلين في التخطيط التربوي.

3ـ انفصام التخطيط التربوي عن خطط التنمية الشاملة.

4ـ انخفاض مستوى الوعي التخطيطي لدى أجهزة التنفيذ، الأمر الذي يجعلها لا تتقيد بالخطة وبرامجها في مهامها التنفيذية.

5ـ قلة استخدام الأساليب التقنية المتطورة وإداراتها (كالحاسوب، ونظام المعلومات الإلكتروني الدقيق والسريع) ليستخدم في عمليات التخطيط. 

6ـ قلة التمويل والمركزية في التخطيط وتأثر التخطيط بالضغوط الشعبية والسياسية مما يحرف الخطة أحياناً عن مسارها التنموي. ولذلك يصعب ضبط عملية التخطيط الشامل لتعدد المتغيرات وسرعة التغير التقني والاجتماعي.

7ـ قد تحدث تقلبات سياسية واقتصادية وحروب تربك المخططين والمنفذين.

8ـ تغفل بعض أجهزة التخطيط التشاور مع الأجهزة العاملة في مجالات السكان والقوى العاملة والاقتصاد حول الحاجات السكانية والاقتصادية من القوى العاملة المتعلمة وحول توزيع التعليم وفقاً لمقتضياتها الأمر الذي يسهم في إبعاد الخطط عن الحالات الواقعية لقطاعات المجتمع.

9ـ تخلف نظام المعلومات، وعدم مواكبة المعلومات الحديثة لتيسر اتخاذ القرارات المواكبة للتغيرات التقنية والاجتماعية والاقتصادية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/