السفارة البريطانية تعلن عن بدء تلقي طلبات الترشيح لـ «تشيفننغ»

الإدارة نوفمبر 02, 2013 مايو 14, 2016
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A


صحيفة العاصمة Post
العدد 24 يوم 31 أكتوبر 2013
الرباط: سعيد بنرحمون


السفارة البريطانية تعلن عن بدء تلقي طلبات الترشيح لـ «تشيفننغ»

السفارة البريطانية تعلن عن بدء تلقي طلبات الترشيح لـ «تشيفننغ»

«تشيفننغ» يمكن الطلبة من الحصول على منح دراسية محترمة

المنحة تتيح للطلبة الدراسة في جامعات بريطانيا وجامعات "الكومنولث"



يحرص العديد من الشباب المغاربة الحصول على منح دراسية في الخارج، وهو ما تسعى أغلب الدول الأوربية إلى الإستجابة له عن طريق تقديم منح دراسية مغرية، تجلب خيرة شباب البلاد إلى الإلتحاق بجامعاتها ومعاهدها الكبرى، ويأتي على رأس الدول الأوربية التي تحرص على تمكين هؤلاء الشباب من منح دراسية محترمة لإتمام الدراسة "بريطانيا العظمى"، إذ أعلنت السفارة البريطانية في الرباط أخيرا فتح باب الترشيح أمام هؤلاء الشباب لإتمام دراستهم في جامعاتها أو جامعات الدول التابعة للتاج البريطاني، أو ما يعرف بدول "الكومنولث" والمنظمات الشريكة لها. ومن المرتقب أن يدعم برنامج "تشيفننغ" ما يقارب 600 طالب وطالبة من 100 دولة، خلال العام الحالي، ويعطي البرنامج الأولوية في منحة الدراسة للطلبة المتميزين الذين يتمتعون بصفاة القيادة ويرغبون في الحصول على درجة الماستر من جامعات بريطانية معروفة، وذلك بداية من شتنبر المقبل. وتحرص السفارة على استفادة أكبر عدد من المواطنين المغاربة الحاصلين على مؤهلات دراسية عليا ونقاط متميزة، أما الهدف المعلن من وراء هذه المنح فهو دعم أولويات السياسة الخارجية البريطانية عن طريق بناء علاقات إيجابية ودائمة مع قادة وصناع قرار مستقبلين من جميع أنحاء العالم، حيث يتمتع خريجو برنامج "تشيفننغ" بسجل متميز من الترقي في المواقع القيادية في عدد واسع من المجالات بما في ذلك السياسة وتدبير الأعمال والإعلام والعمل الجمعوي، والدين ومجالات أكاديمية أخرى.

وكانت السفارة البريطانية قد حددت المجالات التي شملها منح "تشيفننغ" في التخصصات التالية:
- التنمية الاقتصادية؛
- التنمية المستدامة والقضايا البيئية؛
- الحكامة الرشيدة والشفافية؛
- والأمن والعدالة؛
- وحقوق الإنسان؛
- والإعلام والتواصل؛
- والعلاقات الدولية.
وكانت وزارة الخارجية وشؤون "الكومنولث" قد أعلنت أن برنامج "تشيفننغ" يوفر منح فرصة فريدة لقادة المستقبل لبناء شبكة عالمية للتميز المهني حيث تمكن هذه المنح الأفراد المتميزين من إقامة سراكات اجتماعية، أو ثقافية، أو أكاديمية، أو تجارية مع المملكة المتحدة، إننا نأمل، ونحن نحتفل بذكرى 30 لهذا البرنامج هذه السنة، أن تستمر منح "التشيفننغ" بجذب ألمع وأفضل المرشحين.

وحددت آخر أجل لاستقبال طلبات الترشيح في الخامس عشر (15) من نونبر المقبل كما وضعت موقعا إلكترونيا خصيصا للعملية في المغرب www.chevening.org/morocco

وتجدر الإشارة إلى أن يرنامج منح "تشيفننغ" للمنح الدراسية لحكومة المملكة المتحدة تموله وزارة الخارجية وشؤون "الكومنولث" والمنظمات الشريكة لها. رأى البرنامج النور عام 1983 وتطور ليصبح نظام منح دراسية دولي مرموق. يتحدر خريجو برنامج منح "تشيفننغ" من 116 دولة من جميع أنحاء العالم. منحت حكومة المملكة المتحدة 600 منحة دراسية عام 2011-2012، وهناك ما يزيد عن 41000 خريج من برنامج "تشيفننغ" في جميع أنحاء العالم يشكلون معا شبكة مؤثرة وتحظى باحترام كبير في العالم. استفاد 150 مغاربي موهوب من برنامج منح "تشيفننغ" منذ عام 1983.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/