مذكرة..بلمختار سيفرض ساعات مجانية جديدة للأساتذة أسبوعيا

الإدارة نوفمبر 21, 2014 نوفمبر 21, 2014
للقراءة
كلمة
1 تعليق
-A A +A

مذكرة..بلمختار سيفرض ساعات مجانية جديدة للأساتذة أسبوعيا


إنصاف بريس

رشيدة لملاحي - لا حديث في صفوف الأساتذة اليوم إلا عن المذكرة التي وقعها وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، ستفرض  على الأساتذة الذين يقومون بالساعات الإضافية بأشد العقوبات.


وتأتي هذه المذكرة كوعد قطعه الوزير في جواب قدمه لفريق العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، والذي وجه سؤالا بهذا الشأن، ومن الحلول التي اقترحها الوزير في مذكرته التنصيص على إضافة ساعات أخرى مجانية مخصصة للدعم بالنسبة للمتعثرين، أي ساعات أخرى فوق الساعات التي يتضمنها استعمال الزمن.

من جهة أخرى أكدت مصادر نقابية، أن اقتراح الوزير يعتبر صدمة حقيقية، لأنه بدل أن يعمل على إلغاء الساعات الإضافية المجانية و التي تم فرضها منذ الثمانينيات، تحت مسمى "الساعات التضامنية"، فإن الوزير يقترح إضافة ساعات أخرى.


وتجدر الإشارة إلى أن فرض ساعات العمل التطوعية المعمل بها حاليا تعود لبداية الثمانينات من خلال خطاب للملك الراحل الحسن الثاني الذي طلب من مدرسي التعليم الابتدائي التطوع بأربع ساعات إضافية حيث كانت المدرسة العمومية تشتغل لمدة 5 أيام في الأسبوع عدا يومي الجمعة و الأحد، وقد جاء ملتمس الحسن الثاني نظرا للإكراهات الاقتصادية،خصوصا وأن الدولة المغربية لم تكن قادرة على توظيفات جديدة في جل قطاعات الوظيفة العمومية(سياسة التقويم الهيكلي)،مما دفع بالحسن الثاني التوجه إلى المدرسين قصد إضافة 4 ساعات عمل اعتبرت آنذاك تضامنية .

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. لماذا لم تستطع وزارة الصحة تطبيق هذا الأمر على الأطباء العاملين بالقطاع العام و الذين يزاولون مهامهم في أكثر من مصحة خصوصية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف

السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/