بلمختار يعترف بفشل مشروع بنكيران الخاص بتكوين 10 آلاف مدرس‎

الإدارة ديسمبر 25, 2014 ديسمبر 25, 2014
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

بلمختار يعترف بفشل مشروع بنكيران الخاص بتكوين 10 آلاف مدرس‎

فلاش بريس - المصطفى مورادي


فلاش بريس - المصطفى مورادي


اعترف رشيد بلمختار وزير التربية الوطنية في تدخل له على هامش أحد المجالس الإدارية مؤخرا، بفشل برنامج تكوين 10 آلاف مدرس للتعليم الخصوصي، والذي أطلقه عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة.

وهو المشروع الذي كان نتاج اتفاقية حكومية جماعية، وقعها يوم الجمعة 8 نونبر 2013 بمقر رئاسة الحكومة وزير الاقتصاد والمالية ووزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، وكذا اتفاقية إطار بين وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رؤساء الجامعات والمتعلقتان بتنفيذ عملية تكوين 10 آلاف إطار تربوي في أفق 2016 من بين حاملي الإجازة.
بلمختار أكد أن تخلي القطاع الخاص عن التزاماته بخصوص تشغيل هؤلاء الخريجين، واستمرار الاعتماد على مدرسي التعليم العمومي أدى إلى فشل هذا المشروع في سنته الأولى.
وتم تسجيل تشغيل 68 متخرجا فقط من أصل 3500، وهو ما يعني أن الحكومة أوفت بالتزاماتها التي نصت عليها اتفاقية 8 ماي 2007 الموقعة بين الحكومة وممثلي مؤسسات التعليم الخصوصي، والتي التزمت الحكومة بموجبها بالمساعدة في تكوين الأطر التربوية لفائدة هذا النوع من التعليم من أجل المساهمة في الرفع من جودته، غير أن عدم قدرة الحكومة على إجبار القطاع الخاص بالوفاء بالتزاماته بتشغيل هؤلاء، يدل حسب بلمختار على وجود مشكلة حقيقية، لكون القطاع الخاص أضحى الآن غير متحكما فيه بل والحكومة فقدت السيطرة عليه.
تقرؤون المزيد من التفاصيل في الملف التربوي بجريدة "الأخبار" عدد يوم غد.

شارك المقال لتنفع به غيرك


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/