مفهوم الخبر الوراثي

الإدارة ديسمبر 30, 2014 ديسمبر 30, 2014
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

مفهوم الخبر الوراثي 



1 - تعريف أولي للخبر الوراثي

الخبر الوراثي هو برنامج وراثي يتموضع داخل النواة، وهو المحدد للخصائص النوعية لكل كائن حي أي المسؤول عن ظهور الصفات الوراثية البنيوية والوظيفية للكائن الحي وبالتالي المسؤول عن انتقال هذه الصفات الوراثية من جيل لآخر.


2 - تموضع الخبر الوراثي

: يتموضع الخبر الوراثي داخل نواة الخلية بالنسبة للخلايا ذات النواة الحقيقية ومباشرة في السيتوبلازم بالنسبة للكائنات ذات النواة غير الحقيقية (بكتيريات، حمات ...).

3 - نقل الخبر الوراثي من خلية لأخرى

: يتم الانتقال من الخلية الأصلية إلى كائن متعدد الخلايا بفضل الانقسامات الخلوية المتتالية (انقسامات غير مباشرة)، وخلال هذه الانقسامات يتم تضاعف الخلايا ونقل الخبر الوراثي كاملا من الخلية الأم إلى الخليتين البنتين. إذن الانقسام غير المباشر عبارة عن ظاهرة خلوية تمكن من الحصول على خليتين بنتين لهما نفس الصفات الوراثية للخلية الأم، يتم هذا الانقسام في أربع مراحل :
Prophase المرحلة التمهيدية -
Métaphase المرحلة الاستوائية -
Anaphase المرحلة الانفصالية -
Télophaseالمرحلة النهائية -


4 - دور الصبغيات في نقل الخبر الوراثي

: خلال كل دورة خلوية يتضاعف عدد الصبغيات ليتوزع بالتساوي في نهاية الانقسام على الخليتين البنتين مما يوحي بأن الصبغيات هي الدعامة الخلوية لنقل الخبر الوراثي.

5 - الطبيعة الكيميائية للخبر الوراثي

: عند ذوات النواة الحقيقية، يوجد الخبر الوراثي على شكل جزئية ADN داخل النواة، تتحد هذه الجزئية مع بروتينات خاصة تسمى بالهيستوناتوتنتظم على شكل صبغيات
تتضمن جزية ADN لولبان يحملان الخبر الوراثي، يتشكل كل لولب من عديد النكليوتيدات، يتكون كل نكليوتيد من ثلاثة عناصر هي الحمض الفوسفوري والريبوز ناقص الأوكسجين وقاعدة أزوتية من بين أربعة قواعد أزوتية وهي : الادينين A والتيمين T والسيتوزين C، هذه القواعد في جزئية ADN بالنسب التالية :
A/T=G/C=(A+G)/(T+C)
الحماة من لولب واحد ADN ملحوظة : يتكون




ADN -6 آلية مضاعفة


حمل الدرس كاملا pdf

شارك المقال لتنفع به غيرك


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/