جديد الدكتور محمد الدريج : "المنهاج المندمج : أطروحات في الاصلاح البيداغوجي لمنظومة التربية والتكوين"

الإدارة يناير 13, 2015 يناير 13, 2015
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

جديد الدكتور محمد الدريج : "المنهاج المندمج : أطروحات في الاصلاح البيداغوجي لمنظومة التربية والتكوين" 

جديد الدكتور محمد الدريج


 أصدر الدكتور محمد الدريج كتابا جديدا تحت عنوان :"المنهاج المندمج : أطروحات في الاصلاح البيداغوجي لمنظومة التربية والتكوين". من منشورات مجلة علوم التربية التي يصدرها الأستاذ أحمد أوزي

ومن أهم ما نتناوله فيه ، "المنهاج المندمج للمؤسسة" (م 3) والذي يتسع مفهوم الاندماج فيه ،نظريا وعمليا، ليشكل نسقا متكاملا . ومن بعض مميزاته كذلك ،أنه يقترح أن تمنح الجهات و المؤسسات، حرية تعديل بعض التنظيمات التربوية ووضع مشروع المؤسسة وعقد اتفاقيات شراكة و التكوين المستمر للأطر وتوزيعها، ومواءمة المقررات الدراسية لاحتياجات الأفراد والجماعات وللخصوصيات المحلية، مع احتفاظها بالمبادئ العامة وبالأسس المشتركة في المنهاج الوطني العام .
ويسير الاندماج بشكل متواز ومتكامل ،في أربعة اتجاهات:
اندماج منهاجي-أفقي ،على مستوى الأهداف العامة و الملكات الأساسية والاتجاهات والقيم . يواكبه اندماج بين المواد الدراسية ومضامينها ،أي على مستوى مقررات المنهاج والكتب المدرسية والتي يتم التعامل معها بمقاربة المجزوءات والوحدات.
اندماج منهاجي- عمودي ،بين مختلف مراحل التعليم بدء بالتعليم الأولي (الروض والكتاب...) وانتهاء بالتعليم العالي والجامعي ،مرورا بالتكوين المهني ،بحيث تتكامل مقررات وبرامج هذه المراحل بما فيها من تخصصات (أدبية،علمية، تقنية...).
اندماج منهاجي–مؤسسي ،يتم على مستوى برامج المؤسسة(الروض،المدرسة، الثانوية...) وتنظيماتها التربوية سواء داخليا ،بين المدرسين والأطر الإدارية و روادها من التلاميذ و أوليائهم... أو خارجيا بين المؤسسة و البيئة والمجتمع المحلي ،أي على مستوى المنطقة و الجهة بمختلف مكوناتها ، في سياق الجهوية الموسعة.

شارك المقال لتنفع به غيرك


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/