صدور كتاب :"المنهاج المندمج : أطروحات في الاصلاح البيداغوجي لمنظومة التربية والتكوين "

الإدارة فبراير 12, 2015 فبراير 12, 2015
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

صدور كتاب لمحمد الدريج :"المنهاج المندمج : أطروحات في الاصلاح البيداغوجي لمنظومة التربية والتكوين "





محمد الدريج-جريدة الاستاذ



كتابي :"المنهاج المندمج : أطروحات في الاصلاح البيداغوجي لمنظومة التربية والتكوين " ضمن منشورات




 مجلة علوم التربية التي يصدرها الأستاذ أحمد أوزي )
ومن أهم ما نتناوله فيه ، "المنهاج المندمج للمؤسسة" (م 3) والذي يتسع مفهوم الاندماج فيه ،نظريا وعمليا، ليشكل نسقا متكاملا . ومن بعض مميزاته كذلك ،أنه يقترح أن تمنح الجهات و المؤسسات،حرية تعديل بعض التنظيمات التربوية ووضع مشروع المؤسسة وعقد اتفاقيات شراكة و التكوين المستمر للأطر وتوزيعها، ومواءمة المقررات الدراسية لاحتياجات الأفراد والجماعات وللخصوصيات المحلية، مع احتفاظها بالمبادئ العامة وبالأسس المشتركة في المنهاج الوطني العام .
ويسير الاندماج بشكل متواز ومتكامل ،في أربعة اتجاهات:
1- اندماج منهاجي-أفقي ،على مستوى الأهداف العامة و الملكات الأساسية والاتجاهات والقيم . يواكبه اندماج بين المواد الدراسية ومضامينها ،أي على مستوى مقررات المنهاج والكتب المدرسية والتي يتم التعامل معها بمقاربة المجزوءات والوحدات.
2- اندماج منهاجي-عمودي ،بين مختلف مراحل التعليم بدء بالتعليم الأولي (الروض والكتاب...) وانتهاء بالتعليم العالي والجامعي ،مرورا بالتكوين المهني ،بحيث تتكامل مقررات وبرامج هذه المراحل بما فيها من تخصصات (أدبية ،علمية، تقنية...).
3- اندماج منهاجي–مؤسسي ،يتم على مستوى برامج المؤسسة(الروض،المدرسة، الثانوية...) وتنظيماتها التربوية سواء داخليا ،بين المدرسين والأطر الإدارية و روادها من التلاميذ و أوليائهم... أو خارجيا بين المؤسسة و البيئة والمجتمع المحلي ،أي على مستوى المنطقة و الجهة بمختلف مكوناتها ، في سياق الجهوية الموسعة.

شارك المقال لتنفع به غيرك


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/