أكثر من 15 ألف أستاذ هو عدد من سيغادر هذا الموسم المؤسسات التعليمية

الإدارة يونيو 27, 2016 يونيو 27, 2016
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
 أكثر من 15 ألف أستاذ هو عدد من سيغادر هذا الموسم المؤسسات التعليمية
 أكثر من 15 ألف أستاذ هو عدد من سيغادر هذا الموسم المؤسسات التعليمية

ذكرت جريدة "الصباح" أن أكثر من 15 ألف أستاذ موزعين على 12 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، فلتوا بجلودهم من المؤسسات التعليمية، في هروب، هو الأكبر من نوعه، في تاريخ وزارة التربية الوطنية، التي تعاني مدارسها، أصلا، خصاصًا في الموارد البشرية يفوق 30 ألف أستاذ في مُختلف التخصصات.


وحسب ذات المصدر،فقد وصل العدد الإجمالي للأساتذة الذين سيغادرون قطاع التعليم العمومي إلى أكثر من 15 ألف استاذ، موزعين على 12 أكاديمية جهوية. وسجلت أعلى نسبة من أكاديميتي الرباط القنيطرة وسلا بحوالي ألفي مستفيد، ومثلهم في جهة سوس ماسة، بينما وصل العدد في أكاديمية البيضاء سطات إلى 1871 مستفيدا، ثم 866 مستفيدا في أكاديمية فاس ومكناس، و 434 مستفيدا من التقاعد النسبي في أكاديمية خنيفرة وبني ملال.

و لعل ما يثير تساؤلات كبيرة بعد الإفراج عن لوائح المُستفيدين ،هو نسبة الخصاص من الموارد البشرية و خاصة الأطر التربوية برسم الموسم الدراسي المقبل و كيف سيتم تعويض المستفيدين من التقاعد العادي (نفس العدد تقريبا هذه السنة) و المستفيدين من التقاعد النسبي.!!!

نورد لكم بعض تعليقات الأساتذة:
Mostafa Mostafako
 خطة محكمة قصد التخلص من اكبر عدد ممكن من الموظفين ﻻرضاء البنك الدولي دون اللجوء الى المغادرة الطوعية وما تتطلبه من تعويضات.هل هذا ممكن؟؟؟؟ هل يعقل ان تكون النقابات دخيلة في هذه الخطة؟؟؟؟؟؟؟
 Mohammed Bouchebti 
انها سياسة حكومة بنكيران التي كرهت الناس فراسها وغخدمتها وكحلاتلهم الدنيا فعيونهم وزرعات اليأس في قلوبهم ونزعت الثقة منهم حتى ولاو تايعيدوا : الباب ألحباب

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/