موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مديرية الرشيدية : لقاء تواصلي مع هيئة المفتشين ، اطر التوجيه و الاساتذة المصاحبين

مديرية الرشيدية : لقاء تواصلي مع هيئة المفتشين ، اطر التوجيه و الاساتذة المصاحبين

مديرية الرشيدية : لقاء تواصلي مع هيئة المفتشين ، اطر التوجيه و الاساتذة المصاحبين


حول عملية تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية

بعد قراءة الفاتحة ترحما على روح الفقيد الاستاذ عبد الرحمان الخاضر النائب السابق بمديرية الرشيدية، الذي وافته المنية يوم امس 19 فبراير 2017، تغمده الله بواسع رحمته .

افتتح السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بجهة درعة تافيلالت، اللقاء بكلمة تاطيرية توجيهية لعملية تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية 2015-2030 ، مبرزا جسامة المسؤولية الملقاة على عاتقنا، اعتبارا لمكانة المنظومة التربوية كاسبقية وطنية بعد القضية الترابية ،ممايستلزم انخراط كل الفاعلين بمختلف مواقعهم في هذا الورش الوطني الهام ؛
بعد كلمة للسيد المدير الاقليمي التي ركز فيها على اهمية هذه اللقاءات التواصلية ،التي تهدف لتحقيق تعبئة مجتمعية حول الاستراتيجية الاصلاحية لوزارة التربية الوطنية و التكوين المهني ،من اجل ضمان انخراط كل المتدخلين في العملية التربوية بهدف التنزيل الفعال لمشاريع الرؤية الاستراتيجية . تناول السيد رئيس مصلحة التخطيط بالمديرية الاقليمية الكلمة ،و قدم عرض حول نتائج الاسدس الاول ، تضمن مؤشرات تبين مدى نجاح المديرية الاقليمية في تنزيل مجموعة من التدابير المتضمنة في الرؤية الاستراتيجية ، خاصة في مجال تطبيق عتبات النجاح ، و لضمان استمرارا ما تحقق خلال السنة الماضية يجب بذل المزيد من الجهود في مجال المواكبة و الدعم لاستدراك الثغرات المسجلة خاصة في المستويات غير الاشهادية في العالم القروي .
اما بخصوص حصيلة تنزيل مشاريع الرؤية الاستراتيجية برسم موسم 2015-2016 و بداية موسم 2016-2017 فقد تم تسجيل تقدم على مستوى مختلف المشاريع الستة عشر و خاصة التدابير المتعلقة بالمسارات المهنية اد تم فتح العديد منها بمختلف الثانويات التاهيلية بروبوع الاقليم . و الجدير بالذكر ان الثانوية التاهيلية سجلماسة عرفت تعميم الباكالوريا الدولية –فرنسية- على كل اقسام الجدع مشترك.
اللقاء التواصلي تضمن عرض حول مستلزمات تنزيل حافظة مشاريع الرؤية الاستراتيجية قدمه السيد المدير الاقليمي ركز فيه على الاسس المهيكلة للمدرسة الجديدة حيث :
1- الانصاف ة تكافؤ الفرص 2- الجودة للجميع 3- الارتقاء بالفرد و المجتمع
و التي تستلزم ريادة ناجعة و تدبير جديد للتغير ينبني على تعاقد اجتماعي محفز و منطم لانخراط الجميع من خلال تملك اهداف و مضامين الاصلاح من طرف كل المتدخلين ،
كما تطرق السيد المدير في عرضه الى كرونولوجيا تبني هده الاستراتيجية ،و مختلف هياكل تنفيد و تنزيل حافطة المشاريع المتضمنة فيها، وفق رزنامة زمنية محددة و مستلزمات التنفيد مدققة محدد مسؤولية كل ظرف في مختلف المستويات و المسؤوليات .
و اختتم اللقاء بمناقشة مستفيضة لمختلف العروض ، و تقديم مقترحات و اقعية لتجاوز اكرهات ميدانية ،خاصة و ان المشاركين في اللقاء ممارسين ميدانين حيث حضره ازيد من مئة مشارك من هيئة التفتيش التربوي ، اطر الاعلام و التوجيه و الاساتذة المصاحبين.

عن الكاتب

profpress net

loading...

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة