موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ندوة وطنية برحاب كلية علوم التربية بشراكة مع مجلة كراسات تربوية-الرشيدية في موضوع: مناهج البحث في العلوم الإنسانية وعلوم التربية

ندوة وطنية برحاب كلية علوم التربية بشراكة مع مجلة كراسات تربوية-الرشيدية في موضوع: مناهج البحث في العلوم الإنسانية وعلوم التربية


بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الستين لتأسيس جامعة محمد الخامس

ندوة وطنية برحاب كلية علوم التربية بشراكة مع مجلة كراسات تربوية-الرشيدية
في موضوع: مناهج البحث في العلوم الإنسانية وعلوم التربية

أرضية الندوة
يتميز حقل العلوم الإنسانية بالغنى وبتلاقح العلوم والتخصصات. وتتصل أغلب المعارف في هذا المجال بكل ما يهم الإنسان في تجلياته النفسية والاجتماعية والثقافية واللغوية والتربوية والتاريخية، الخ. ولقد اكتسى البحث في القضايا المرتبطة بالإنسان أهمية قصوى منذ قرون، وطُرِحت إشكالات تبحث في تطوير مقاربة الظاهرة الإنسانية بكل ما تحمله من تنوع وتداخل بين العلوم والمعارف، وظهرت نظريات ومقاربات حاولت الوصف والتفسير بحثا عن أجوبة وبدائل وحلول.

ومع أن العلوم الإنسانية تختلف فيما بينها باختلاف تخصصاتها ومواضيع دراستها، يبقى العامل المشترك بينها ومركز اهتمامها هو الإنسان. كما يجمع بين هذه العلوم كون الإنسان هو موضوع الدراسة وهو الذات الدراسة في آن، وهو ما يجعلها تختلف عما يسمى بالعلوم الحقة. وإذا علمنا أن موضوع الدراسة يفرض نوع المنهج المتبع في تناول المسائل والقضايا المرتبطة به، جاز لنا القول إن مناهج البحث في العلوم الإنسانية تتفق في عدد من المبادئ العامة، وتتفرد بكونها تنسجم مع الظاهرة الإنسانية، من جهة، وتستطيع اقتباس عدد من الخطوات المنهجية من مناهج العلوم الحقة، كطرق الاستنباط والاستقراء، وطرق الاستدلال والتداعي المنطقي، وربط المقدمات بالنتائج، وبناء الفرضيات، الخ.
وتعتبر علوم التربية مجالا واسعا من المجالات الأكثر ارتباطا ببناء الإنسان وتطويره وتكوينه، وتدخل ضمنها مسائل متعلقة بجوانب نفسية واجتماعية وتعليمية ولغوية وثقافية، كما تتنوع فيها زوايا النظر وطرق البحث بحسب القضايا والظواهر المدروسة. ويجعلنا هذا الغنى والتنوع في المجالات المذكورة نطرح أسئلة ترتبط بعلاقة المادة والمنهج، وتتصل بخصوصيات المواضيع والظواهر المدروسة، وكذا بملاءمة المقاربات المنهجية مع طبيعة القضايا المطروحة والنتائج المنتظرة من الدراسة.
ستشكل هذه القضايا وغيرها موضوع ندوة وطنية ينظمها ماستر تدريسية اللغة العربية بكلية علوم التربية بشراكة مع مجلة كراسات تربوية، بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الستين لتأسيس جامعة محمد الخامس، وذلك يوم الثلاثاء 25 أبريل 2017 برحاب كلية علوم التربية.
وتتلخص محاور الندوة في ما يلي:
-       مجالات العلوم الإنسانية وخصوصياتها
-       العلوم الإنسانية وعلاقة المادة بالمنهج
-       مناهج البحث في العلوم الإنسانية ومميزاتها
-       علوم التربية ومجالاتها الدراسية
-       مناهج البحث في علوم التربية ومميزاتها
تواريخ مهمة:
-       آخر أجل لبعث ملخصات المشاركة: 10 مارس 2017
-       الرد على المشاركات المقبولة: 25 مارس 2017
-       آخر أجل لتلقي المداخلات كاملة: 10 أبريل 2017
ويرجى أن تُبعث نُسخ الملخصات والمداخلات المقبولة كاملة، مرقونة في صيغة Word، بخط traditional arabic، حجم 16، وأن لا يتعدى عدد الصفحات 20 صفحة.
عناوين المراسلة:

اللجنة العلمية:
ذ. عبد الحنين بلحاج، كلية علوم التربية
ذ. عبد اللطيف كيداي، كلية علوم التربية
ذة. نادية العمري، كلية علوم التربية
ذة. ماجدولين النهيبي، كلية علوم التربية
ذ. الصديق الصادقي العماري، الكلية المتعددة التخصصات، الرشيدية
ذة. رشيدة الزاوي، المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، القنيطرة
ذة. فاطمة السلامي، جامعة القاضي عياض، مراكش
ذ. مصطفى استيتو، كلية علوم التربية
اللجنة المنظمة:
ذة. نادية العمري
ذ. مصطفى استيتو
ذة. رشيدة الزاوي
ذة. ماجدولين النهيبي
مجموعة من طلبة الماستر والدكتوراه
--
*الصديق الصادقي العماري
باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا
مدير ورئيس تحرير مجلة كراسات تربوية

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة