موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

ثانوية عقبة بن نافع بالبئر الجديد تحتفي باليوم العالمي للشعر باستضافة نادي الإبداع الأدبي بها للشاعر المبدع " محمد حمود"

ثانوية عقبة بن نافع بالبئر الجديد تحتفي باليوم العالمي للشعر باستضافة نادي الإبداع الأدبي بها للشاعر المبدع " محمد حمود" مفتش اللغة العربية بنيابة الجديدة .

ثانوية عقبة بن نافع بالبئر الجديد تحتفي باليوم العالمي للشعر باستضافة نادي الإبداع الأدبي بها للشاعر المبدع " محمد حمود"

الكاتب : ذ : محمد الكرخي . من مدينة البئر الجديد .  
شهد رحاب الثانوية التأهيلية عقبة بن نافع بالبئر الجدبد يومه الخميس 23 مارس 2017م وقائع أمسية شعرية متميزة تحت شعار " الشعر مرآة الروح الإنسانية " ، نظمها نادي الإبداع الأدبي بالمؤسسة، وبشراكة مع جمعية السلام الثقافية بمدينة البئر الجديد ، واستضاف فيها الشاعر المبدع الأستاذ " محمد حمود " مفتش اللغة العربية بنبابة الجديدة .

وقد استهلت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، ثم كلمة ترحيب للأستاذ "محمد الكرخي " منسق النادي رحب فيها بالضيف الشاعر المبدع والحضور ومنهم الأساتذة والأطر الإدارية وتلاميذ المؤسسة، وقدم لمحة مختصرة عن تطور الشعر منذ عصوره الأولى وأهم التحولات التي مرت بها القصيدة العربية (القصيدة التقليدية – الموشح والزجل - القصيدة الحرة – قصيدة النثر ) ، كما أشار إلى دور ومكانة الشعر في حياتنا اليوم فهو غداء الروح ومنبع الخيال وملاذ الأحلام والآمال، في زمن المادة والعولمة الكاسحة والنمطية ، وتراجع الإحساس بجمال الحياة الطبيعية ، وسيادة الفكر المادي العنيف إلى حد التطرف ، فالشعر صرخة الوجدان في كل مكان من العالم ، إنه إعلان انتصار للفرح والأمل والتشبث بالحياة الجميلة في وجه البؤس والعبث وأشكال الموت الممنهج .
كما أكد الأستاذ على أهمية مثل هذه الأمسيات في تقريب الناشئة من هذا الفن الجميل ، ومن إبداعات الشعراء ، لاسيما التلاميذ المقبلين على اجتياز الإمتحانات الإشهادية ، من خلال نقاش مفتوح بينهم وبين ضيف الأميسة الأستاذ محمد حمود .
من جهته  رحب السيد المدير "مصطفى الحداوي" بضيف الأمسية وبالحضور ، وأشاد بالدور التربوي الذي تطلع بهم مثل هذه الأنشطة داخل المؤسسة المؤطرة داخل أندية الثانوية  .
بعد ذلك قدمت قراءات شعرية مرفوقة بموسيقى من إبداع بعض تلامذة المؤسسة ، وكذا بعض أعضاء الجمعية والتي نالت إعجاب الحاضرين وصفقوا لها ، وتنوعت بين الشعر العمودي والشعر الحر والزجل بالدارجة المغربية . وقد تخللت هذه القراءات مسرحيات و"شكتشات" هزلية  قصيرة.  
   و بعد تقديم نبذة تعرف بالشاعر الضيف وبمساره العلمي وأهم إصداراته ، أعطيت الكلمة للأستاذ "محمد حمود" ، إفتتحها بكلمة شكر لإدارة وأطر وتلامذة الثانوية والجمعية الشريكة ، لينتقل بعدها إلى صلب موضوع الأمسية ، حيث ذكر بمعنى الشعر وأهميته ، وفضل أن لا يطيل الحديث في الموضوع إلا بعد أن ينصت لشعور التلاميذ وتصوراتهم وأسئلتهم ، وبالفعل أثارت أسئلة التلاميذ نقاط مهمة جعلت الأستاذ يتفاعل معها ويمرر الإجابة عنها انطلاقا من تجربته الشعرية المتميزة في ديوانه "هواجس قرصان" ، وأجرى الأستاذ تمرينا تطبيقيا قصيرا مع الحاضرين حول الكتابة الشعرية، من خلال قراءته لآ خر قصيدة كتبها تحت عنوان" مزحة القدر" وهي غير موجودة في الديوان ، وكان التفاعل كبيرا ومكثفا جعل التلاميذ يغوصون معه في معاني قصيدته بأسهل الطرق، رغم حاجز اللغة الشعرية المجازية    .
واختتمت الأمسية بتوزيع شواهد تقديرية رمزية تقدر مجهودات  التلاميذ في الإبداع الأدبي والفني عموما . 


عن الكاتب

profpress net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة