موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

مكناس: المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يحتضن ورشة تكوينية في موضوع "نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريكية APA"


مكناس: المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يحتضن ورشة تكوينية في موضوع "نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريكية APA"

مكناس: المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يحتضن ورشة تكوينية في موضوع "نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريكية APA"

سعيد الشقروني

في إطار أنشطته العلمية، نظم مختبر البحث العلمي والتربوي، و فريق البحث في التنوع الثقافي واللساني في العالم المتوسطي التابع للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين فاس مكناس،يوم الخميس 15 يونيو 2017 بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بمكناس
ورشة تكوينية في موضوع "نظام توثيق جمعية علم النفس الأمريكية APA" أطرتها الدكتورة هدى بلمكي أستاذة اللسانيات المعرفية بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس، وقد اكتسى اللقاء صبغة تكوينية بمشاركة وازنة لعدد من الأساتذة الجامعيين والباحثين والمهتمين بالموضوع.
قدم للقاء د ادريس مقبول أستاذ العالي بالمركز الجهوي لمكناس الذي عرف بالقيمة المعرفية والتكوينة التي تكتسبها مثل هذه اللقاءات لما لها من دور في بناء شخصية الباحث وتعضيد الجانب المنهجي والعلمي لأبحاثه، لتنطلق بعد ذلك أشغال الورشة التكوينية التي وضحت فيها الباحثة والدكتورة هدى بلمكي دور تقنية APA في مجال البحث الأكاديمي، على اعتبار التوثيق هو حفظ وتثمين مجهود الغير والمحافظة عليه، وأن المقصود به إشارة الباحث إلى مصدر المعلومات وإذا ارجع ما يأخذ من بحوث سابقة إلى مصدرها فهو يساعد في تحقيق تراكم العلوم والمعرفة، ويزيد من ثقة النتائج التي توصل إليها الباحث، وممارسة وتعزيز أخلاقيات البحث العلمي.
المحاضرة د هدى بلمكي أشارت إلى وجود عدة طرق للتوثيق، منها الاقتباس، وهو على نوعين الاقتباس الحرفي والاقتباس الغير حرفي، والهوامش وهي ما يسمى أحيانا بالحواشي والمراجع وتتضمن جميع المصادر التي استعان بها الباحث في بحثه.. ومن الضروري أن تكون المعلومات عن كل مصدر كاملة وصحيحة؛ وهناك مدارس تعتمد طرق مختلفة في توثيق البحث و لكنها تهدف جميعاً إلى تعزيز مصداقية وعلمية البحث.. ولتوحيد عملية التوثيق التي تسمى عملية اعداد الببليوغرافيا تنصح المكتبة المركزية باستخدام أسلوب APA في التوثيق.
يذكر أن اللقاء عرف استحسانا من قبل الحاضرين، وتفاعلا مع مضامين الورشة التكوينية؛ ليختتم النشاط بتوزيع شهادات الحضور.

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة