أهم المصطلحات الواردة في الرؤية الإستراتيجية 2015 2030 لإصلاح المنظومة التربوية.

الإدارة يوليو 04, 2017 يونيو 04, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

أهم المصطلحات الواردة في

 الرؤية الإستراتيجية 

2015 2030

 لإصلاح المنظومة التربوية

أهم المصطلحات الواردة في  الرؤية الإستراتيجية  2015 2030  لإصلاح المنظومة التربوية.


المدرسة:
مجموع مكونات منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي: التعليم الأولي والابتدائي والاعدادي والثانوي؛ التعليم العالي والجامعي والبحث العلمي؛ تكوين الاطر؛ التكوين المهني؛ التعليم العتيق.

الإنصاف:
يقصد به الولوج المعمم للتربية، عبر توفير مقعد بيداغوجي للجميع بنفس مواصفات الجودة والنجاعة، دون تمييز قائم على الانتماء الجغرافي أو الاجتماعي، أو النوع أو الإعاقة أو اللون أو اللغة أو المعتقد.
الجودة :
يقصد بالجودة في التربية، تمكين المتعلم من تحقيق كامل إو مكاناته عبر أفضل تملك للكفايات المعرفية والتواصلية والعملية والعاطفية والوجدانية وا لإبداعية.
الارتقاء :
يُقصد بالارتقاء عمليات تطوير منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، من خلال تجاوز الاختلالات القائمة، وتأهيل البنيات والآليات المعتمدة، وإدراج المستجدات وفق منظوراستشرافي.
المقاربة البيداغوجية :
مجموع التوجيهات المؤطرة لأهداف التدريس والتعلم والتقويم، على خيارات مقاربات بيداغوجية تشكل الخيار التربوي المؤسساتي تربوية مؤسساتية لتنفيذ وأجرأة المناهج والبرامج التعليمية والتكوينات.
التناوب اللغوي:
خيار تربوي وآلية بيداغوجية يُستثمر في التعليم المزدوج أو المتعدد اللغات، يروم تنويع لغات التدريس، وتحسين التحصيل الدراسي فيها. عن طريق التدريس بها؛ وذلك، بتعليم بعض المضامين أو المجزوؤات في بعض المواد باللغة الأجنبية.
التهيئة اللغوية :
يُقصد بالتهيئة اللغوية مجموع السياسات العمومية المتعلقة بلغة أو لغات معينة متكلَّمة داخل مجال سيادتها الوطنية، وذلك من خلال م س سة الواقع اللغوي، بتحديد الو ضع المجتمعي للغة أو اللغات الرسمية، ومكانتها الثقافية ذات الصلة بالهوية الاجتماعية والاستعمال والتداول.
التدرج المهني:
يعتبر التكوين بالتدرج المهني نمطا من أنماط التكوين المهني، وهو منظم بموجب القانون 12.00 ، ويرتكز على تكوين تطبيقي يتم بالمقاولة بنسبة 80 % على الأقل من مدته الإجمالية، ويتم بنسبة 10 % على الأقل، من هاته المدة، عبر تكوين تكميلي عام وتكنولوجي منظم بمراكز التدرج المهني.
التمرس المهني:
يعتبر التمرس المهني نمطا من أنماط التكوين المهني بالتناوب،أحدث بموجب القانون رقم 36.96 ، ويرمي إلى ربط التكوين بالوسط المهني بحكم أنه يتم في فضاءين مختلفين ومتكاملين )مؤسسة التكوين-المقاولة(، حيث يتم بنسبة النصف على الأقل من مدته الإجمالية داخل المقاولة، وبنسبة الثلث على الأقل من هذه المدة بمؤ سسة التكوين المهني.
التكوين التأهيلي:
يندرج هذا التكوين في إطار تحسين قابلية التشغيل لدى الشباب حاملي الشهادات والباحثين عن الشغل بشكل عام.وتتراوح مدة التكوين به ما بين 3 و 9 أشهر، تتخللها تداريب داخل المقاولة.
التعليم العتيق :
نوع من التعليم المتوارث تاريخيا بالمغرب، اهتم به المجتمع ووفر له شروط الا ستمرار، من خلال بناء المدارس ومراكز الدراسة، وتهيئ الدور لإيواء الطلبة.
مجتمع المعرفة :
المجتمع الذي يقوم أساسا على المعرفة، باعتبارها محركا قويا للتحولات الاقتصادية والاجتماعية، ومقوما من مقومات تنافسية الدول، ونشرهاوإنتاجها، وتوظيفها بكفاءة في جميع مجالات النشاط المجتمعي: الاقتصاد والمجتمع المدني والسياسة، والحياة الخا صة، و صولا للارتقاء بالحالة الإنسانية باطراد، أي إقامة التنمية الإنسانية.

اقرأ أيضا:
عرض تربوي حول الرؤية الاستراتيجية لإصلاح المدرسة المغربية (2015-2030)
هام ملخص الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030 



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/