موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تقرير عن نشاط ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الثقافي

تلامذة ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية يحتفلون بالسنة الهجرية الجديدة بنشاط ثقافي مميز

نظم تلاميذ ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية بسلا نشاطا ثقافيا مميزا، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة ، والذي اختار له منظموه كموضوع :" الـهـجــرة الـنـبــويــة : أبـعــاد تـاريـخـيــة ودلالات حـضـاريــة " ، وذلك يوم : السبت 15 صــفــر 1439 ﻫ / 4 نونبر 2017 م .




تقرير عن نشاط ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الثقافي


وقد كان نشاطا تلاميذيا بامتياز كما أراده له مؤطروه ، سواء من حيث التنظيم ، أوالمداخلات ، أوالمسابقات ، وحتى لجنة التحكيم الخاصة بها .. وتميز بحضور مكثف للتلاميذ وأوليائهم ، من الآباء والأمهات ، فضلا عن أطر المؤسسة .
وقد تميز هذا النشاط الثقافي ، بجودة المداخلات التي قدمها المشاركون من تلاميذ وتلميذات السنة الثالثة إعدادي ، والذين أبدعوا فيها مضمونا وأداء مما أثار إعجاب الحاضرين .
كما تميز النشاط كذلك ، تزامنا مع العروض الملقاة ، بإقامة مسابقة علمية ثقافية في السيرة النبوية جرت بين أقسام مستوى الثالثة إعدادي بالمؤسسة، وبتأطير من لجنة حكام من تلاميذ نفس المستوى ، أدارت هذه المسابقة بحنكة واحترافية عاليين.


تقرير عن نشاط ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الثقافي


وهكذا عرف النشاط جلستين علميتين ، تخللتهما المسابقة الثقافية . فكان البدء بالجلسة الافتتاحية ، التي استهلت بآيات بينات من كتاب الله العزيز ، تلتها كلمة مدير المؤسسة السيد مولاي محمد دشري ، الذي رحب بالحضور من أساتذة وآباء وأولياء التلاميذ ، وشكر للمنظمين جهودهم ، وخص بالذكر أعضاء النادي التربوي للمؤسسة الذي سهر على تنظيم هذا النشاط ، تحت إشراف الأستاذة حكيمة نصرون .
لتنطلق بعد ذلك المرحلة الأولى من الجلسة العلمية من هذا النشاط الثقافي ، بتأطير من مسيرتها التلميذة فاطمة الزهراء أرجدال ، والتي عرفت المداخلات التالية :
- العرض الأول : " الهجرة النبوية ، الأسباب والدواعي " للتلميذة هاجر خويا
- العرض الثاني : " الهجرة النبوية ، المسار والمحطات " للتلميذتين إكرام إزريان وشهيدة الدهباني
- العرض الثالث : " مرحلة المدينة ، والأعمال الكبرى " للتلميذ جواد بوقداما
- العرض الرابع :" الهجرة النبوية ، الدلالات التاريخية والأبعاد الحضارية " للتلميذة ندى مرس غزيل
- العرض الخامس : " الهجرة المتجددة " للتلميذة هاجر الغالي

تقرير عن نشاط ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الثقافي


لتتوقف الجلسة العلمية مفسحة المجال للمسابقة الثقافية في شقها الأول بين ممثلي أقسام مستوى الثالثة بالإعدادية ، والتي انصبت معظم أسئلتها على المحاور العلمية للجلسة الأولى ، وسادها الحماس والتنافس الشديدين بين ممثلي الأقسام المتنافسة .




ثم ليعود النشاط الثقافي في مرحلته الثانية إلى الجلسة العلمية الثانية ، والتي تضمنت المداخلات التالية :
- العرض الأول :" التأريخ عند العرب قبل الإسلام " من تقديم التلميذة : نسيمة زنطال
- العرض الثاني :" التأريخ الهجري ، روايته وطبيعته " من تقديم التلميذ : رضى توجيلت
- العرض الثالث : " الحكم والدلالات من اتخاذ التاريخ الهجري للمسلمين " من تقديم التلميذة مونية نوح .
- العرض الرابع :" عاشوراء : الحقيقة ، والحكم الشرعي " من تقديم التلميذة : فاطمة الزهراء بن الجيلالي

ليختتم النشاط بالشق الثاني والختامي من المسابقة العلمية . هذه المسابقة التي تميزت بالمنافسة الشديدة والحماس الكبير إلى آخر لحظاتها ، ليتمكن تلاميذ الثالثة 4 من الفوز بها بجدارة واستحقاق ، متقدمين على أقرب منافسيهم بفارق كبير .

تقرير عن نشاط ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الثقافي



وليكون مسك الختام، تسليم الجوائز التقديرية وشواهد الاستحقاق على الفائزين ، وعلى كل من أطر وشارك في هذا النشاط المميز من تلاميذ المؤسسة .


تقرير عن نشاط ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية الثقافي


هنيئا للفائزين بالمسابقة ، وهنيئا كذلك لكل من شارك من تلامذتنا في هذا النشاط المميز ، تنظيما ومداخلات ، ومتسابقين ولجنة تحكيم ، وحتى حضورا وجمهورا . فقد كان نشاطا رائعا ، وكانوا موفقين فيه جدا ، وشهد الجميع أنه : " أبدعت فيه مواهب شباب وشابات ثانوية الشيخ ماء العينين الإعدادية بامتياز ".

حكيمة نصرون مؤطرة النشاط

عن الكاتب

profpress net

loading...

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة