يوم تكويني حول موضوع: إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة الاجتماعيات.

الإدارة ديسمبر 22, 2017 ديسمبر 22, 2017
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

يوم تكويني حول موضوع: إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة الاجتماعيات.



نظمت جمعية أساتذة الاجتماعيات بفاس، في أولى أنشطتها للموسم الدراسي الحالي، يوما تكوينيا حول موضوع: إدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مادة الاجتماعيات. بتأطير من الأستاذ مراد الزكراوي، وبتعاون مع التضامن الجامعي المغربي فرع فاس، وجمعية أوراق رقمية للتجديد والابداع التربوي بالمغرب. وذلك يوم الأحد 17 دجنبر 2017 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بمقر التضامن الجامعي بفاس.

النشاط الذي حضره أساتذة المادة بالتعليم الثانوي والاعدادي، وأشرف على تسيير فقراته الأستاذ سليمان بنعدي، تناول في شقه الأول، قراءة في الدليل الصادر عن وزارة التربية الوطنية، الخاص بإدماج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالاجتماعيات، وأيضا الدليل العام لإدماج هاته التكنولوجيات في التعليم، مع سرد لكرونولوجيا انتهى ذلك بفترة مناقشة مستفيضة، تم من خلالها تحديد أهم المشاكل التي تعوق الاعتماد على هاته التقنيات بالمؤسسات التعليمية، ليتم بعد ذلك صياغة مجموعة مقترحات، سيتم تبنيها من طرف الجمعية من أجل مراسلة الجهات المعنية بالمديرية الإقليمية والأكاديمية الجهوية والوزارة، والتي من شأنها تحسين ظروف اشتغال المدرسين بهاته التكنولوجيات عامة، ومدرسي مادة الاجتماعيات خاصة، ومن أهم ما جاء فيها:
تجهيز المؤسسات بالعتاد المعلوماتي الكافي، والقاعات المتعددة الوسائط.
تحديد خطة واضحة للصيانة في حالة الأعطاب.
تعميم التكوين في التقنيات والتكنولوجيات الحديثة.
الرفع من عدد مستفيدي التكوين الاشهادي mos بمديرية فاس.
تسهيل طرق استعمال الوسائل والتجهيزات المعلوماتية بالمؤسسات، والتفكير في خلق منصب تقنيين دورهم تجهيز القاعات وصيانة العتاد والبرامج المثبتة على الحواسيب.
تحفيز الأطر المجددة.
في الشق الثاني، تم التعريف بمنصة taalim.ma وبريدها الالكتروني المهني الرسمي، وباقي الخدمات المجانية الممنوحة لنساء ورجال التعليم، وكيفية استثمارها مهنيا، وعلى رأسها البرمجيات السحابية المكتبية، وإمكانية التشبيك بين المؤسسات وتيسير التواصل بين المدرسين، إضافة إلى الاجتماعات عن بعد، وسعة التخزين الواسعة وغيرها من الخدمات الأخرى المتنوعة.
ليتم الانتقال في الأخير للتعريف بتطبيقات google ومدى استعاملها في مادة الاجتماعيات، مثل الخدمة الخرائطية المتقدمة google map، البحث عن المعلومة، وتصنيفها وامكانيات التخزين والتقاسم، الاستفادة من الترجمة عبر تطبيق traduction مما يفسح المجال للاستفادة من الوثائق والدعامات بمختلف اللغات العالمية. البحث عن الصور والوثائق، وكذا الفيديو والأشرطة عبر Youtube.
اليوم التكويني عرف توزيع حقيبة تتضمن عدة رقمية من دلائل وزارية وموارد رقمية مصادق عليها خاصة بمادة الاجتماعيات، كما منحت شهادة المشاركة لكل المستفيدين، ليتم اختتام هذا النشاط في جو تربوي زاد من توطيد العلاقة بين أساتذة المادة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/