الأمن الوطني داخل ثانوية العودة السعدية

الإدارة يناير 13, 2018 يناير 13, 2018
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
الأمن الوطني داخل ثانوية العودة السعدية
الأمن الوطني داخل ثانوية العودة السعدية

ذ.عماد الورياشي
   
  كثيرة هي مهام الأمن الوطني داخل المجتمع، ولعلها تدخل ضمن الاسم الذي اتخذته شعارا لها، ألا وهو "الأمن" وبالتالي فجهاز الشرطة معني بالضرورة بكل ماهو أمني، لكن نسبة قليلة من المواطنين على وعي بذلك لا سيما التلاميذ.

من هنا تأتي أهمية الحملات التواصلية التي تتبناها "خلية التوعية والتحسيس داخل المؤسسات التعليمية" بولاية أمن مراكش تحت إشراف العميد الممتاز حسن مجاهد، بتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بمراكش.
 في هذا السياق استفادت تلميذات الثانوية التأهيلية "العودة سعدية" صباح اليوم الجمعة 12يناير 2018 من حملة تحسيسية كانت على شكل عروض قيمة تناولت شق نظري وآخر تطبيقي حول آفات ومخاطر وجرائم يفترض أن يكون المواطن على وعي بها وهو لايزال تلميذا، نظرا لما تكتسيه من أهمية قصوى وتأثير بالغ على شخصية ونفوس التلاميذ، الذين هم اليوم ناشئة، وفي الغد مواطنين سيتسلمون مشعل مهام حساسة داخل المجتمع.
وقد مرت الحملة في جو تربوي مفعم بالفوائد التي شملت محاور تلمس المعيش اليومي لتلاميذ الجيل الصاعد، في ظل الغزو التكنولوجي الذي يشهده المجتمع لا سيما وسائل التواصل الاجتماعي(Facebook, Whatsapp) الشيء الذي جعل العروض تمر بجودة عالية شكلا ومضمونا، وقد تمحورت هذه الحملة التربوية الهادفة حول التحرش الجنسي و الجريمة المعلوماتية وبعض مخاطر الانترنيت والعلاقة مع الأبوين في هذا السياق في أفق الاستعمال الآمن للانترنيت.
ولعل من بين أسباب النجاح المشهود الذي اتسمت بها الحملة، تواجد أطر مختصة من الأمن الوطني، أطر شابة ومثقفة تمتلك قدرات مهمة في البيداغوجية والتواصل وفن إيصال المعلومة ضمن" حيث قام الضابط الممتاز عبد الكريم الشرعي بالتنسيق والتوطئة لتقوم الشرطية المتمكنة ابتسام بأخذ مشعل العرض.

التلميذات الحاضرات أبدين استحسانا كبيرا وإعجابا بالعروض المقدمة وكذلك الأساتذة الذين ساهموا في إنجاح النشاط، الشيء الذي نسج تواصلا تربويا ملحوظا، وكسر النظرة النمطية التي لدى البعض والتي تختزل دور الشرطة في الدوائر الأمنية والتدخلات.. حيث أعطى النشاط صبغة خاصة لدور مؤسسة الأمن الوطني كمؤسسة فاعلة في المجتمع تسعى لمحاربة الجريمة حتى قبل وقوعها وذلك بواسطة مثل هذه الحملات التواصلية مع تلميذ اليوم الذي هو مواطن الغد.
الأمن الوطني داخل ثانوية العودة السعدية

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/