موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

جرد أحداث رواية في الطفولة

جرد أحداث رواية في الطفولة

جرد أحداث رواية في الطفولة


جرد الأحداث׃
1-آمنة   ׃
أخت الكاتب أصيبت بالمرض منذ صغرها.تعافت منه إلا أنها عند عودتها إلى المغرب سقطت طريحة الفراش لمدة طويلة انتهت بموتها.تظهر أهميتها في أنها رغم صغر سنها كانت اشد رزانة من أخيها،كانت تخفف من خوفه عند النوم.
2-بنت الجيران ׃
لها صورة جميلة في ذهن الكاتب تجمع بين الحب والخيال،تعرف إليها لما زار المغرب أول مرة فعلقت بذهنه عندما استقر بفاس عرف معنى الارتباط.كانت كلما
زارت البيت صحبة أمها مكث إلى جانبها وقتا طويلا،اشتعل حبه لها وارتباطه بها بقراءته لقصص الحب والمغامرات.فكان أن توطدت العلاقة بينهما،لما أحس الأب بما يجري أسرع بتزويج ابنته لرجل آخر رغم دفاع الشاب عن حبه.
3-آل باترنوس׃
عائلة انجليزية من أصل يوناني شكلت مصدر سعادة الكاتب وخاصة ميلي فقد كان يقضي الساعات الطوال عندها.فهي التي كانت تصاحبه إلى الحدائق والساحات العمومية،أكثر من ذلك مكنته من نسيان أحزانه.


4-الأصدقاء׃
*-عبد الكريم بن ثابت׃شاعر من أسرة ثرية.صاحب الكاتب إلى القاهرة
وكان أهم أصدقائه   .
*-عبد الواحد׃صديق آخر للكاتب رغم كبر سنه،جميل المحيى،براق العينين،دقيق الجسم،وزعيم متشدد أثناء اللعب يبتاج بالتواضع والابتسام الدائم.
*-الحاج׃احد جيران الكاتب في الخمسين من عمره،شخصية نافذة وميسورة،تتميز بالعنف والشغب لا يراعي مقاما،متزوج من امرأتين.
5-المدرسون׃رسم صورا مختلفة لهؤلاء فهناك الطيب والعنيف والمجدد والمحافظ ومن بين المدرسين الذين رسم لهم بورطريهات خاصة نجد.
*مدرس الفرنسية׃من أصل جزائري،نحيل،شديد القصر،يرتدي برنصا ذو جلبابا،شديد سواد شعر الحاجبين،يثير الضحك،صوته حاد،كثير الصياح،يعاقب تلاميذه عقابا شديدا
*مدرس العربية׃
مادة العلم׃كثير الصياح،يضرب التلاميذ، بديل،قصير القامة،يرتدي جلبابا فضفاضا،على رأسه واسعة الأرجاء ذو لحية كبيرة،يضرب ويرفس ويصيح دفعة واحدة،مزعج جدا.
تحفيظ القران׃ يمرن التلاميذ على حفظ القران،رجل ربع القامة،في العنفوان والقوة والحيوية،جميل المحيى، كث اللحية،ذو عينين نفاذتين،هادئ يحيط نفسه بهالة من الوقار والهيبة،شديد التواضع مع الناس كثيرا لوعيد والتهديد مع التلاميذ،لم يكن حضور حصصه إجباريا.

عن الكاتب

profpress net

loading...

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة