4705898909182592

نموذج من أسئلة الامتحان المهني الابتدائي المطلوب انتاج نص انطلاق وفق المعايير التالية

الخط

نموذج من أسئلة الامتحان المهني الابتدائي المطلوب انتاج نص انطلاق وفق المعايير التالية :



💐المستوى الرابع 
💐مجال الخدمات الاجتماعية.
💐 يعالج ظاهرة الحال و اعراب المثنى .
💐حوالي45 كلمة .

🍃🍃إرشادات:

اولا ما تعريف نص الانطلاق ؟

♣نص يتضمن الظواهر التي ستدرس اثناء الحصة

♣هو ليس وضعية بل هو حامل ديداكتيكي يتضمن الظاهرة المراد مناقشتها في حصص اللغة .يكون ملائم لمستوى المتعلمين .يتميز بنوع من التدرج في الصياغة اذ لا ينبغي ان يتضمن ظواهر اكبر من مستوى المتعلم  او لم يسبق له ان تطرق اليها .يتضمن معجم مرتبط بالوحدة المدروسة و حامل لشواهد امثلة تكون بمثابة منطلق للمناقشة و استخراج الظاهرة اللغوية المقصودة.

♣نص يكون حامل للظاهرة موضع الدرس يراعي مستوى المتعلمين وموضوع المجال
حاول أن تقدم انتاجك بشكل يحترم المعايير ثم نناقش مدى احترامنا لذلك .و ماهي الشروط التي ينبغي ان نستحضرها في انتاج نص انطلاق.

🎀النصوص المقترحة:🎀

🏅الممرضة هي ملاك يطوف بالمستشفى, حيث نجدها نشيطة وتعمل دون ملل او كلل لمساعدة المرضى. ما زات اتذكرها عندما وقفت مبتسمة تقدم النصائح لوالدي وهما في جالسان في قاعة الانتظار.

🏅نص الانطلاق : عاد ساعي البريد فرحا بعد يوم جميل حيث التقى طفلتان مدحاه كثيرا على احضاره بكل نشاط وحيوية رسالة والدهما المهاجر الى ايطاليا ؛ وافتكر دعوة المرأة العجوز له باليسر والبركة  عند تسليمه لها هدية من ابنها الاكبر وحينذاك دخلتا عليه ابنتيه تعانقانه وتقبلانه ففرح فرحا شديدا

🏅يخرج عمر من منزله حاملا قربتين مملوءتين حليبا طازجا انه شاب طموح يقوم بعمله وهو فرح له طفلان يسعى ليسعدهما داءما بهديتين من ماله الحلال
يستقبلك داءما مبتسما وقبل ان تشتري منه الحليب يعطيك القليل منه لتذوقه

🏅فاطمة طفلة خادمة تشتغل في احدى البيوت .تقضي يومها منهكة انها تقوم بحمل توامين صغيربين فوق كتفيها .يالاها من طفلة رائعة

🏅دخلت المعلمة  ،مريم،إلى القسم مبتسمة  ،كعادتها، وهي تحمل كتابين . وجدت التلاميذ  واقفين في نظام فأذنت  لهم بالجلوس وطلبت من تلميذتين توزيع الكتب. ثم كتبت على السبورة سؤالين  وخرجت تتحدث مع أبوي أحمد الذي حضر متكئا على عكازه

🏅دخل علينا عمي مصطفى الجندي البطل  كان يحمل حقيبتين ثقيلتين وهو منهك من شدة التعب ورغم ذلك دخل مبتسما فرسم على خدي ولده قبلتين وبعدما اخذ قسطا من الراحة اخذ يحكي لنا قصصا عن مغامراته مع صديقيه وعن بطولاتهم ودور الجنود في الحفاظ على الأمن

🏅نناديها داءما بمي هنية تستقبل يومها متكلة على الله ومعتمدة على ولديها وهي تقود عربة يدوية عليها بعض الرغيف والخبز البلدي يحبها الناس ويعطفون عليها وهي تستقبلهم مبتسمة راضية اشتري منها داءما خبزتين اغمسهما في الزيت واتناولهما مع الشاي الساخن ما الذ خبز مي هنية

🏅مرة في الشهر يطوف بدوارنا وهو يقود حمارا مثقلا بشوالين مملوءين بمواد تخص النساء مشط كحل جوارب .....يطوف مناديا بصوت عال لتسمعه النساء ويخرجن لشراء حاجياتهن يرتدي قفازين سوداوين ويضع قبعة مهترءة تحميه حر الشمس حاملا عصا يوجه بها دابته فمن يكون؟

🏅رجع الأب من السفر متعبا * بيده سلة مملوءة * بنوعين *من فواكه الموسم بوصوله أمام الباب حيث طرق طرقتين خفيفتينلم ينتظر طويلا حتى فتحت الزوجة *مبتسمة و مهنئةزوجها على قدومه *سالما بعد غياب دام أسبوعين كاملين اتجه مباشرة نحو غرفة حيث ينام  ولديه ورسم على جبينيهما قُبلتين ثم انصرف ليرتاح من تعب السفر.

🏅تستيقظ مبتسمة ،تصلي ركعتي الفجر خاشعة وتبدا يومها متفائلة ، تعد الفطور وتوقظ عمر و سعد انهما توأمين حقيقيين تساعدهما في الاستعداد للمدرسة ،تسوق سيارتها بحذر و توصل صغيريها للمدرسة. بقبلتين حارتين ودعتهما و أكملت طريقها لمقر عملها نشيطة .انها الأم العاملة .

🏅تستيقظ مبتسمة ،تصلي ركعتي الفجر خاشعة وتبدا يومها متفائلة ، تعد الفطور وتوقظ عمر و سعد انهما توأمين حقيقيين تساعدهما في الاستعداد للمدرسة ،تسوق سيارتها بحذر و توصل صغيريها للمدرسة. بقبلتين حارتين ودعتهما و أكملت طريقها لمقر عملها نشيطة .انها الأم العاملة .

🏅@ مفاجأة @
اقبل الاستاذ بشوشا حاملا (دفترين كبيرين )، حيى التلاميذ و حيوه جماعة .اخذ ينظر اليهم (بعينين مشرقتين) ، يفكر في طفولتهم البريئة ؛ راح يتجول بين (صفين طويلين) متأنيا .فجأة صفق بحرارة مشجعا الطفل محمود بمناسبة حصوله على المرتبة الاولى.صفق المتعلمون و هنأوه على ذلك.وقف محمود خجولا ليقدم كلمة شكر في حق استاذه و اصدقائه .

●••• نلتقي لنرتقي ••●
تعديل المشاركة
author-img

profpress net

التعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.

    نموذج الاتصال
    الاسمبريد إلكترونيرسالة