درس العقود العوضية التربية الاسلامية الاولى باك

الإدارة يونيو 09, 2013 أبريل 24, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

درس العقود العوضية التربية الاسلامية الاولى باك

درس العقود العوضية التربية الاسلامية الاولى باك



 نصوص الانطلاق:

قالى الله تعالى } يأيها الذين امنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما|المضمون في هذا النص القرآني دليل على تخريم أكل المال(أي كسبه أو أنفقه) بالباطل وجواز التعاطي للتجارة المشروعة القائمة على التراضي بين الطرفين المتعاقدين.

˜ مفهوم العقد: هو اتفاق بين شخصين راشدين ينشأ عنه التزام إرادي خر من الطرفين بإمضاء تصرف ينسجم مع الشرع القانون.

˜ مفهوم عقد المعارضة وأنواعه:


مفهومه هو العقد الذي ينشأ التزام إرادي حر بين المتعاقدين بأداء التزاماتهما المتقابلة أخذا وعطاء لتملك عين أو الاستفادة من منفعة أو خدمة أو اكتساب حق مالي مقابل ثمن. – أنواعه: - عقد مبادلة الشيء بثمنه كعقد البيع – عقد مبادلة منفعة الشيء بثمنه كعقد الكراء – عقد مبادلة المال بعمل أو خدمة كعقد الإجارة– عقد مخالطة مال بعمل مقابل اقتسام ربح كعقد شركة القراض.

˜ عقد البيع:


تعريفه هو مقابلة مال مقابل للتصرف فيه مثله مع الإيجاب والقبول على الوجه المأذون به شرعا. – أركانه: العاقدان – المحل – الصيغة. – شروطه التميز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة.وان يكون طاهرا غير نجس.أن يكون معلوما عند المبايعين. أن يكون غير منهجي بيعه. وجوب الرضا في الإيجاب والقبول. خصائصه ملزم –ناقل للملكية – رضائي – عوضي.

˜ عقد الكراء:


هو عقد يمنح الكري للمكتري منفعة منقول أو عقار خلاله مدة معينة مقابل أجرة محددة. – أركانه العاقدان- منفعة الغين المكتراة - سومة الكراء.شروطه التميز والرشد والحرية. أن تكونة المعلومة مباحة مقدورا على تسليمها. أن تكون مالا معلوم القدر والصفة. خصائصه ملزم – نفعي لا تصرفي – مقيد بزمن – مقيدة بمنفعة العين المكتراة – رضائي – عواضي.

˜ عقد الإجارة:


 هو العقد الذي يكون المعقود عليه فيه عملا معلوما مقابل اجر.أركانه العاقدان – الأجرة – العمل. شروطه التميز والرشد والتملك الصحيح وحرية الإرادة. – أن تكونة معلومة القدر أو العمل معلومة الأجل فتقيد بالعمل أو الزمن. - خصائصه ملزم – التبعية – رضائي – عوضي.

˜ عقد شركة القراض:


هو عقد يقوم على دفع المالك جزء من ماله لطرف آخر يتاجر به مقابل نسبة من الربح يتفقان عليها.أركانه: -العاقدان – المعقود عليه - الصيغة شروطه ألا يشترط احد العاقدان لنفسه شيئا من الربح ينفرد به عن شريكه.أن يكون رأس المال محدد المقدار. إلا يحدد للعمل في مال القراض اجل معلوم مثل سنة أو سنتين أو نحو ذلك.
خصائصه استثماري – غير مقيد بزمن – رضائي – عوضي.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/