بيان المجلس الجهوي - نقابة مفتشي التعليم- لجهة الغرب شراردة‎

الإدارة يوليو 02, 2014 يوليو 02, 2014
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
نقابة مفتشي التعليم

بـــــــــــــــــــيــــــــــان
       عقد المجلس  الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة الغرب الشراردة بني احسن، والمتكون من أعضاء اللجن الثنائية ممثلي النقابة في المجلس الإداري للأكاديمية، وممثلي الجهة  بالمجلس الوطني، إضافة إلى أعضاء المكتب الجهوي، وأعضاء المكاتب الإقليمية بكل من نيابة القنيطرة، وسيدي قاسم، وسيدي سليمان؛ اجتماعا استثنائيا بتاريخ 27/6/2014 بالقنيطرة؛ في ظرفية دقيقة، تتميز على المستوى الوطني بشروع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني في بلورة مشروع إصلاحي جديد، يفترض الإيمان المبدئي لدى المسؤولين بثقافة الحوار والتواصل وإشراك جهاز التفتيش لضمان نجاح الإصلاح، ويطبعها التجاهل المقصود للملف المطلبي للهيأة، وتتميز على المستوى الجهوي باستخفاف مدير أكاديمية الغرب الشراردة بني حسن بجهاز التفتيش والمتمثل في عدم الاستجابة لطلب الحوار المودع لدى إدارة الأكاديمية منذ 30/5/2014 في شأن القضايا التربوية والإدارية ذات الأولوية، وفي ظل الاحتقان المسجل لدى الهياة في كل من نيابتي القنيطرة وسيدي سليمان. وبعد مناقشة تقارير الفروع الإقليمية وتدارس مختلف القضايا الواردة فيها، فإن المجلس الجهوي  :
 
1 ـ يستنكر الإقصاء الممنهج لجهاز التفتيش من مناصب المسؤولية، واستمرار تحكم بعض العقليات الانتفاعية والانتهازية المسؤولة عن فشل مخططات الإصلاح السابقة في الشأن التربوي.
2 ـ يثمن الجهود التي أبان عنها الجهاز بالجهة وانخراطه الوازن في إنجاح الامتحانات الإشهادية  للموسم الدراسي الحالي إلى جانب نساء و رجال التعليم بمختلف  فئاتهم .
3 ـ يعتبر تملص مدير أكاديمية الغرب الشراردة بني احسن من الحوار مع المكتب الجهوي لنقابة مفتشيالتعليم، وعدم البث في المشاكل التي تعرفها نيابات الجهة في الإبان، تكريسا لعقلية انفرادية في تدبير الشأن التربوي بالجهة ،ويعتبر عدم عقد الملتقيات الجهوية والاقليمية للتفتيش الواردة في مقرر تنظيم السنة الدراسية احد مظاهر هذا الاستخفاف.
4 ـ يندد بقوة بالتدخل السافر في اختصاصات المفتشين في كل من نيابتي سيدي سليمان و القنيطرة،( تغيير البنيات التربوية دون استشارة المفتشين ، تغييب الجانب التربوي ...) ويعتبره مسا بحقوق المتعلمين وبمصداقية المدرسة العمومية.
5 ـ يطالب بالإفصاح عن نتائج لجان التفتيش العام و لجان التفتيش الجهوي الذي خضعت له نيابات الجهة عملا بمبدإ الحق في المعلومة، و يتشبث بفتح تحقيق في مختلف ملفات الفساد المالي والإداري و التربوي التي تعرفها بعض نيابات بالجهة.
6 ـ يدعو مدير الأكاديمية إلى  اعتماد الشفافية في تدبير وصرف التعويضات الخاصة بتنقلات المفتشين، وكذا  ميزانية الامتحانات بنيابات الجهة الثلاث و يطالب  بالكشف عن لوائح المستفيدين من  التعويضات و قيمتها المالية، وضرورة القيام بافتحاص مالي وإداري للكشف عن المعايير المعتمدة في تدبير هذه المستحقات والجهات المستفيدة منها.
7 يدعو إلى مراعاة السرية في معالجة بعض القضايا والملفات خاصة تلك المرتبطة بالمراسلات المجهولة و يعتبر التشهير المسبق بأصحابها نية مبيتة في الإساءة للجهاز و لكافة رجال ونساء التعليم.
8 ـ يدين تدخل نائب الوزارة بالقنيطرة في تغيير التنظيم التربوي بمدرسة  ابن الخطيب، تغيير نتج عنه اضطراب في السير العادي للمؤسسة  طيلة الموسم الدراسي الحالي.
 وإذ يحيي كافة المنابر الإعلامية الوطنية والجهوية التي تواكب الشأن التربوي ومظاهر نجاحاته وإخفاقاته في الجهة، فإنه يدعو كافة المفتشات والمفتشين  بالجهة إلى الاستعداد لخوض كافة الاشكال النضالية التي تستدعيها المرحلة صونا لكرامتهم، ودفاعا عن حقوقهم المشروعة.
و عاشت نقابة مفتشي التعليم ديمقراطية وحرة ومستقلة .
                         
                                                                                                المكتب الجهوي


 تحميل البيان 

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/