ملخص درس الإنسان البدائي حياته ، مسكنه ، أدواته المستوى السادس ابتدائي

الإدارة نوفمبر 08, 2015 ديسمبر 27, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 ملخص درس الإنسان البدائي حياته ، مسكنه ، أدواته المستوى السادس ابتدائي


 ملخص درس الإنسان البدائي حياته ، مسكنه ، أدواته المستوى السادس ابتدائي

الإنسان البدائي 

هو الإنسان الأول منذ ظهوره وإلى حين اختراع الكتابة سنة 3200 ق.م (قبل الميلاد). واكتشف الإنسان البدائى النار والصلصال (لصناعة الفخار) وعاش على جمع الثمار واكلها (بدون طهى) ولبس أوراق الشجر، وانتعال الخشب وقد ذكر المؤرخون ان الإنسان البدائى قد عاش في الكهوف البعيدة التي كانت تدخلها الشمس بشكل كبير وعند انتهاء العصر المطير انتقل إلى الوادي ومن هنا يبدأ العصر الحجرى القديم.

حياة الإنسان البدائيّ طعامه


 كان الإنسان البدائيّ يعيش معظم حياته بالتّرحال المستمرّ، حيث كان يبحث عن طعامه ويعيش ويقتات على جني ثمار الأشجار والفاكهة، وصيد الأسماك والحيوانات التي يحصل منها على الجلد الذي يرتديه.

مسكنه


 كان الإنسان البدائيّ يعيش داخل الكهوف بسبب ترحاله المستمرّ، وأحياناً كان يعيش داخل أكواخ صغيرة يبنيها باستعمال أغصان وأوراق الأشجار، ويغطّي سقوفها بجلود الحيوانات التي كان يصطادها.

الأدوات التي استعملها 

استخدم الإنسان البدائيّ حجراً يسمّى حجر الصوّان، وهذا الحجر يمتاز بأنّه قاسي جدّاً وذو تشظٍّ نمطيّ، الأمر الذي ساهم في استخدامه في صناعة أدوات لها أطراف حادّة، حيث يُنحت من كلتا الجهتَين لصناعة أدوات يستعملها الإنسان البدائيّ في حياته العمليّة مثل الفأس، والمحكّ، والمثقب، وكان الإنسان البدائيّ أيضاً يستعمل عظام وأسنان الحيوانات المفترسة لعمل رؤوس حادّة للرّماح أو لصناعة الإبرة وأدوات للزّينة والحليّ، واستعمل الخشب المقطوع من الأشجار بهدف صنع الأقواس و الرّماح. الحضارات المختلفة للإنسان البدائيّ الحضارة الشيليّة أو الأبيفيليّة: وسمّيت بذلك الاسم بالرّجوع إلى قريتَين وُجِدَتا في فرنسا، وكان فيهما نماذج مختلفة للأدوات التي استعملها الإنسان الأوّل. الحضارة الأشيليّة: وسمّيت بذلك الاسم بالاعتماد على وجود آثار لقرية كانت موجودةً في فرنسا، ووجد فيها مواد تميّزت بأنّها متطوّرة بشكل نسبيّ عن الأدوات التي عُثر عليها في الحضارة الشيليّة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/