موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

موجة غير مسبوقة من الاعتداءات على خلفية الأداء الواجب الرسمي في مراقبة الامتحان الجهوي للسلك الاعدادي

موجة غير مسبوقة من الاعتداءات على خلفية الأداء الواجب الرسمي في مراقبة الامتحان الجهوي للسلك الاعدادي

موجة غير مسبوقة من الاعتداءات على خلفية الأداء الواجب الرسمي في مراقبة الامتحان الجهوي للسلك الاعدادي


سجلت في عدة أقاليم منها اليوسفية (اليوسفية: فوضى وهيجان واعتداءات لفظية تصاحب الامتحان الجهوي للسنة الثالثة إعدادي، والأساتذة يهددون بمقاطعة ما تبقى منه‎) وسيدي بنور وسيدي الطيبي بالقنيطرة تاونات وسيدي قاسم وفاس. .... ومن مظاهر هذه الاعتداءات محاصرة بعض المؤسسات ورجمها والسب والشتم والرجم المباشر لبعض الأطر وووو ...... فعن آي إصلاح نتحدث ورجل تعليم غير محمي في ظل تعتيم إعلامي ؟

وفي ذات السياق  ندد أساتذة ثانوية ابن البناء المراكشي الإعدادية المكلفون بحراسة وكتابة الامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي بما تعرض له بعض زملائهم من تعنيف لفظي وجسدي من قبل بعض المترشحين الأحرار الممتحنين بنفس المؤسسة.

وقال هؤلاء في بيان إن ما تعرض له الأساتذة كان بسبب لقيامهم بواجبهم الذي ينص على مبدإ تكافؤ الفرص بين جميع المترشحين، والتصدي لظاهرة الغش، مبرزين أن الاعتداء استدعى تدخل الأمن الوطني عدة مرات لتوقيف بعض المترشحين.

وأضافوا ان فضاء مركز الامتحان بالمؤسسة شهد أيضا أحداثا لا تربوية مؤسفة تمثلت في قيام بعض المترشحين الأحرار بالهجوم على المؤسسة، وتسلق أسوارها، ومحاولة تكسير بابها بعد أن تم منعهم من ولوج فضائها بعد انطلاق مواد الامتحان وإغلاق أبواب المركز، ومحاولتهم ولوج قاعات الاختبار بالقوة بعد انقضاء مدة عن بدايته، وافتعال بعضهم شجارا ثنائيا داخل قاعة الاختبار. وصادف ذلك تواجد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بمراكش بالمؤسسة.

وشجب الموقعون على البيان (45 توقيع) كل التصرفات اللامسؤولة والخرقاء التي مست سلامة الأساتذة بالمؤسسة، معبرين عن مساندتهم لكافة الأساتذة الذين تعرضوا للاعتداء اللفظي والجسدي.

تصرف مسؤول
كما نددوا بعدم تدخل المديرية الإقليمية وعلى رأسها المدير الإقليمي الذي شهد بعض الأحداث ولم يتخذ موقفا صريحا وحازما في الموضوع، ولم يكلف نفسه عناء استدعاء عناصر أمنية ترابط بعين المكان للسهر على سلامة اجتياز الامتحان وسلامة العاملين بالمؤسسة.

وطالبوا المديرية الإقليمية لمراكش والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش آسفي بتوفير الظروف الملائمة التي تضمن السلامة الجسدية والنفسية للأساتذة، ومحاربة السلوكات الإجرامية والمشينة التي تصدر من بعض المترشحين أثناء اجتياز مختلف الامتحانات.

كما قرروا رفض حراسة امتحانات الأحرار مستقبلا ما لم توفر الشروط المناسبة. مع احتفاظهم بحقهم في الرد والدفاع عن كرامة نساء ورجال التعليم بكافة الوسائل المشروعة.

اليوسفية: تلاميذ يحتجزون مراقبي الامتحان داخل مؤسسة تعليمية لما يزيد عن نصف ساعة، ودعوات بفتح تحقيق عاجل حول هذه الجريمة النكراء


عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي


يمكنكم المساهمة في الموقع بمقالات فروض دروس وثائق عبر البريد الالكتروني kolchitv@gmail.com النشر يتم باسمكم

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة