ملخص لأهم ماجاء في حصة مناقشة النشاط العلمي.

الإدارة يونيو 21, 2017 يونيو 21, 2017
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

ملخص لأهم ماجاء في حصة مناقشة النشاط العلمي.

ملخص لأهم ماجاء في حصة مناقشة النشاط العلمي.


1/3

*ملخص لاهم ماجاء في حصة مناقشة النشاط العلمي*
• مادة النشاط العلمي:
إن تفحص ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﻣﺎدة اﻟﻧﺷﺎط اﻟﻌﻠﻣﻲ ‫ﺑﻣﺧﺗﻠف ﻣﺳﺗوﯾﺎت اﻟﺗﻌﻠﯾم الابتدائي، ‫يبين أن اﻟﻣواﺿﯾﻊ اﻟﻣﻘﺗرﺣﺔ ﻣﺑﻧﯾﺔ أساسا على اكساب وبناء المفاهيم العلمية، وكذا تعلم الكيفية والطريقة المناسبة لاكتساب المعرفة العلمية، من خلال المناولة واﻟﺗﺟريب وا‫ﻟتمحيص والاستنتاج. وبما أن مختلف الأدبيات التربوية لا تسعى إلى الزج بالمتعلم في المنهج العلمي/التجريبي بمعناه الدقيق، وذلك اعتبارا للصعوبات
الابستمولوجية المرتبطة به، وإنما تتوخى إقداره على إنجاز أنشطته وفق التصور العلمي وما يقتضيه من مسارات، فإنه يتم اعتماد طرائق ونهوج أكثر تبسيطا للمنهج العلمي، منها طريقة حل المشكلات ونهج التقصي كمستجد ورد في المنهاج المنقح. نوردها لتوضيح أهم التباينات بينها من حيث التعريف والخطوات المنهجية المتبعة في كل منها كالتالي:

أولا: من حيث التعاريف:

المنهج التجريبي العلمي:

يعتمد بالأساس على التجربة العلمية مما يتيح فرصة عملية لمعرفة الحقائق وسن القوانين المؤطرة لمختلف الظواهر المدروسة عن طريق هذه التجارب. وبعبارة أخرى يمكن تعريفه بأنه استخدام التجربة في إثبات الفرضيات. ويُعرض المنهج التجريبي على شكل خطاطة: OHERIC ((Observation, Hypothèse, Expérience, Résultats, Interprétation, Conclusion

طريقة حل المشكلات:

حسب الباحثان كروليك ورودنيك فهي: "عملية تفكيرية يستخدم الفرد فيها ما لديه من معارف مكتسبة سابقة ومهارات من أجل الاستجابة لمتطلبات موقف ليس مألوفاً له، وتكون الاستجابة بمباشرة عمل ما يستهدف حل التناقض أو اللبس أو الغموض الذي يتضمنه الموقف ".

نهج التقصي:

اعتمد كنهج جديد في تدريس المفاهيم العلمية في مادة النشاط العلمي، لضمان انخراط المتعلم(ة)، في تعلم مبادئ أولية أساسية في العلوم، وتمكينه(ها)، بالتدريج، من استيعاب المفاهيم واكتساب المعارف وتطويرالكفايات. لتعزيز طرق التقصي العلمي وتشجيع الأنشطة والمناولات العملية في مجال الحياة المدرسية. بناء على الأسس التالية: */* إنتاج المعرفة العلمية يتم حسب منهجية محددة، */* تشبيه المتعلم بالعالم في فهم الظواهر، */* سيرورة تعلم المعرفة العلمية مشابهة لسيرورة إنتاجها.

من صفحة الاستعداد للامتحانات على الفايسبوك

الخطوات المنهجية لدرس النشاط العلمي باعتماد نهج التقصي العلمي



ما الفرق بين نهج التقصي ونهج حل المشكلات ؟



شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/