موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

توجيهات منهجية للتعامل مع وضعيات الامتحان المهني

توجيهات منهجية للتعامل مع وضعيات الامتحان المهني

توجيهات منهجية للتعامل مع وضعيات الامتحان المهني



المفتش التربوي علي بودوار

1- ينبغي للمترشح حسم الاختيار في مادة الديدكتيك أي اختيار مادة علمية و أخرى لغوية ولعل هذه سيمكنك من التفرغ لفعداد بشكل جيد. وفي هذا الإطار ينصح بالتركيز على مواد الديدكتيك التي ترتبط بالمستوى المدرس علاوة على استحضار تخصص المترشح، إذ لا يمكن لمدرس المستوى الثاني أن يغامر في الكتابة في مادة اللغة الفرنسية مثلا على اعتبار التجربة

2- الإعداد الجيد لا يعني فقط الإلمام بالجانب النظري المرتبط ب علوم التربية و الديدكتيك.فأنت تختبر في مدى تمكنك من إدماج المعارف النظرية في تحليل وضعيات من واقع الممارسة المهنية حيث تلاحظون أن طريقة وضع أسئلة الامتحان المهني لم تعد تركز على المعلومات الأكاديمية بل تسعى إلى اختبار الترشح في قدرته على دمج المعلومات و المعارف النظرية في سياق تحليل الوضعيات.
3-من شروط الإعداد الجيد التفرغ لهذه المحطة . مما لا شك فيه أن العطلة الصيفية هي مناسبة للاستمتاع بالراحة بعد جهد مضن و بالتالي ضرورة أخذ قسط من الراحة النفسية استعدادا للموسم الدراسي المقبل. من هنا يستحسن تنظيم وقت الإعداد و اغتنام أوقات من اليوم تكون فيه القدرة على الاستيعاب عالية حيث إن هناك أوقاتا معينة يكون فيها المترشح مهيئا نفسيا للإعداد خصوصا الصباح و بعد العصر.
4- التوثيق استراتيجية مهمة للتمكن من المعلومات و اكتساب طريقة منهجية للتحليل و التعامل مع الوضعيات. كثير من الأفكار تتم مناقشتها على الغرفة مثلا و لكن لا نعير أي اهتمام لتوثيق ما جاء في العرض أو المناقشة من أفكار جديرة بالتوثيق حتى تبقى راسخة في الذهن.
5 - اعتماد الخطاطات لتلخيص مضامين معرفية و منهجية تتسم بالكثرة فلا يعقل أن يعتمد المترشح على الحفظ الآلي لكونه وحده لا يجدي في التحليل.
6-إعداد ملفات خاصة بكل مكون ومادة تسهيلا لعملية المراجعة اليومية. فأنت تلخص و توثق ولكن تلخيصك لازم يكون منظم في ملفات خاصة.
7-المقروئية و الكتابة بخط جيد يساعد و يسهل عملية التصحيح
- تنظيم الورقة و استعمال أقلام جافة زرقاء و سوداء و خضراء يزيد من جمالية الورقة، علاوة على تنظيم فضاء الورقة بشكل جيد
8-لا تكن أول من يغادر قاعة الامتحان و احرص على مراجعة ورقتك و اضبط الوقت بشكلجيد و لا تشوش على زملائك
9- احرص على الموضوعية في التحليل و الواقعية في المناقشة حينما يطلب منك الإدلاء يرأيك الخاص و إبراز قوتك الاقتراحية لا تحلل من زاوية الإلزام لأنك لست في موقع التشريع للسياسة التربوية و لعل لذلك مقاما آخر
10- تحليك لوضعية في قضايا التربية و التكوين لا بد أن يتسم بالموضوعية و الواقعية و الجدة في الأفكار ووضوح الرؤية
11-مادة الديدكتيك في غالب الأحيان تسائلك في جوانب معينة مرتبطة بالتخطيط و التدبير و التقويم و الدعم و المعالجة و بالتالي فالأمر لا يعدو أن يكون مؤشرا على مدى قدرتك على تحليل ممارستك الصفية و قدرتك على طرح الصعوبات التي تحول دون تمكن المتعلم من تحقيق الكفايات المسطرة لمستوى معين.
12- الاطلاع على الأطر المرجعية أمر ضروري لأنه يعد بمثابة خارطة الطريق فجل إعداد جيد لكن هذا لا يعني أنك ستتمكن من جميع المضامين ولكن من الأفضل أن تكون لديك قدرة على استدماج هذه الموجهات في تحليلك.
هذه بعض الموجهات التي أرجو أن تنير الطريق
سنكون معكم إن شاء الله خلال عطلة الصيف بحول اله و قوته
تحية تربوية للجميع


عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>تقويمات تشخيصية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة