موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

إعداد رانيا أقلعي
 -جريدة الاساتذة profpress.net


مصطلحات تعليمية تعلمية:

تعتمد المقاربة بالكفايات منظومة من المفاهيم الأساسية المترابطة فيما بينها، فالكفاية هي القدرة على تعبئة مجموعة مندمجة من  الموارد بهدف حل وضعية- مشكلة تنتمي إلى فئة من الوضعيات، و  القدرة هي مفهوم افتراضي يختزل جملة  من الإمكانيات التي تمكن الفرد من أداء  المهام  و الأنشطة  المختلفة بفعل التمكن، نتيجة لبلوغ درجة من النجاح في التعلم، أما  أهداف التعلم  تعني ممارسة  قدرات  على محتوى معين يكون موضوع تعلم ، وهي آلية لتحقيق  الكفاية  عبر مراحل، أما  تعريف  الوضعية  في مجال التربية والديداكتيك،  فهي سياق يحدث فيه التعلم، قد تكون قصدية أو تلقائية، وهي تتكون من عدة عناصر، أما بالنسبة للنشاط  فإن الكفاية لا توضع رهن إشارة المتعلم ليتملكها جاهزة بشكل مباشر، وإنما يتم بناؤها عبر  أنشطة  يقوم بها المتعلم والمدرس .
بالنسبة لمفهوم المهام، فالنشاط يتحقق عبر مجموعة من المهام التي يقوم بها المتعلم والمدرس،  ذلك أن الكفاية هي قدرة على أداء مهام محددة،  فيما تؤشر  المهارة  على  درجة الأداء المتقن للمهام، إذ يتمكن الفرد في ظل تملكها من أداء مهام محددة بإتقان يتسم بالتناسق والنجاعة والثبات النسبي.
  بينما يقصد بالإنجاز أداء مهام في إطار أنشطة قابلة للملاحظة و القياس، وتعتبر الإنجازات الصحيحة مؤشرا على تحقق الكفاية، أما الاستعداد فهو قوة داخلية تجعل الفرد قابلا للاستجابة لأداء معين بناء على ما اكتسبه من معارف ومهارات، في ظل شروط سيكولوجية؛ كالميل والرغبة، و مفهوم الموارد فهو جوهري بالنسبة للكفاية، فهي تتكون من المعارف والمهارات والمواقف والاتجاهات وكل الوسائل المرتبطة بالوضعية وسياقها... وهي ضرورية لبناء الكفاية و تنميتها.

النظريات:

تعتبر النظرية البنائية أن التعلم فعل نشيط ، فيما تنظر النظرية المعرفية للتعلم من زاوية السياقات المعرفية الداخلية للمتعلم،   إن المتعلم في ظل النظرية السوسيوبنائية لا يطور كفاياته إلا بمقارنة إنجازاته بإنجازات غيره.
  إن النظرية  المعرفية تعطي أهمية خاصة لمصادر المعرفة واستراتيجيات التعلم على مستوى معالجة المعلومات وفهمها وتخزينها في الذاكرة وتوظيفها، عكس النظرية  البنائية التي تسعى إلى بناء المتعلم للمعارف استنادا إلى المعارف السابقة من خبرات وتمثلات، أما النظرية  السوسيوبنائية  فهي تعتبر أن المعارف تبنى في إطار التفاعل مع الجماعة والأقران والمحيط العام، وفي ظل النظرية  البنائية  يعتبر المتعلم محور العملية

 التعليمية- التعلمية لكونه يبني تعلماته ، ويعتبر "جان بياجي" من أهم منظري النظرية البنائية  فيما يعتبر "ليف فيكوتسكي"   من أهم منظري النظرية  السوسيوبنائية.

أنواع التقويمات:

يطلق عليه التقويم التشخيصي  ويهدف إلى فحص وضعية الانطلاق وتعرف خصائص المتعلمين والمتعلمات قبل الشروع في العملية التعليمية، ومقابل ذلك  يكون التقويم الإجمالي  إشهاديا يروم قياس مدى توفر المتعلم على الموارد  التي تؤشر على تملك الكفايات المسطرة بالمنهاج الدراسي .
 أما التقويم المرحلي،  فيعرف أيضا بالتقويم  التقويم التكويني  ويتم في غضون فترة دراسية، أو يتخلل درسا أو حصة. إن التقويم التشخيصي  ينجز في بداية السنة الدراسية أو بداية  الأسدوس، وهو يتوخى تحديد  حاجات المتعلمين، عكس تقويم  حصة دراسية  الذي يهدف إلى تحديد النتائج الفعلية للتعلم ومدى تحقق الكفاية، ويتم بواسطته وضع التقديرات الكمية والنوعية.

غايات و أصناف قيم نظام التربية و التكوين:




الكفايات و أصنافها:

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط


التخطيط و أنواعه:


تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط


مظاهر النقل الديداكتيكي و تعريفها:



المعرفة و الأطراف المتدخلة فيها:


تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط


مؤشرات و خاصيات المعرفة:

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

مكونات العملية التعليمية التعلمية:

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

مبادئ و إجراءات العملية التعليمية التعلمية:

تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

قواعد العملية التعليمية التعلمية و مستوياتها:


تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

أنواع و نتائج ووظائف التقويم:


تلخيص لأهم عناصر مجزوءة التخطيط

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي


يمكنكم المساهمة في الموقع بمقالات فروض دروس وثائق عبر البريد الالكتروني kolchitv@gmail.com النشر يتم باسمكم

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة