موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

بيان ناري لنقابة المفتشين بجهة مراكش آسفي

بيان ناري لنقابة المفتشين بجهة مراكش آسفي

بيان ناري لنقابة المفتشين بجهة مراكش آسفي

أصدر المجلس الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة مراكش آسفي بيانا شديد اللهجة بتاريخ 8 يوليوز 2018 بمراكش والذي خصص لتقييم الوضع التربوي والنقابي العام بالجهة.

وذكر المجلس أنه بعد عرض تقارير الفروع الإقليمية للنقابة حول ظروف اشتغال هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالمديريات التابعة للجهة، وعقب التداول سجل المجلس دعمه الكامل لقرارات المجلس الوطني لنقابة المفتشين وتثمين ما ورد في بيان المكتب الوطني بتاريخ 1يوليوز 2018 والتضامن مع نضالات هيئة التفتيش في كافة الأقاليم، كما أشاد بالانخراط الوازن والفعال لهيأة التفتيش في كل العمليات التي عرفها الموسم الدراسي رغم عدم توفير الأكاديمية الجهوية لشروط العمل ومستلزماته.
وسجل البيان كذلك احتجاجات كبيرة على الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بآسفي ومنها  ما سماه البيان التجاهل المستمر لحاجات الميدان للمواكبة والتأطير، وعدم توفير شروط إنجاح محطات التكوين المستمر لفائدة هيئة التدريس مما يؤثر سلبا على جودة المنظومة التربوية؛ كما رفض طريقة تدبير تعويضات التنقل لأداء مهام التفتيش بعدد من مديريات الجهة، كما احتجت هيأة التفتيش بشدة على المقاربة التي اعتمدتها الأكاديمية في التعامل مع ما رافق الامتحان الجهوي الموحد للسنة الثالثة إعدادي في مادة علوم الحياة والأرض من انتقادات واحتجاجات؛ ونددت بتفريغ حواراتها من محتواها مع الأكاديمية وحملت مدير الأكاديمية مسؤولية ذلك نتيجة اعتماد سياسة صم الآذان والهروب نحو الأمام وضرب المقاربة التشاركية عرض الحائط وتجاهل تطبيق ميثاق المسؤولية.
كما طالبت هيأة التفتيش بالاستجابة الفورية للملف المطلبي العادل والمشروع لهيئة التفتيش بالجهة الموضوع لدى مدير الأكاديمية منذ أكتوبر 2016، واستغربت  التماطل غير المقبول في صرف التعويضات المتأخرة المستحقة لهيئة التفتيش؛ كما طالبت بتمكين جميع المفتشين الجدد والملتحقين بمديريات الجهة من وسائل العمل الضرورية من حواسيب وطابعات وهواتف وخوادم الأنترنت....، كما أكدت على استعجالية تجديد العدة المتقادمة لمجموع المفتشين العاملين بالجهة.
وفيما يهم التعويضات الخاصة بالمهام والعمليات المسندة لهيئة التفتيش طالب البيان بمراجعتها بشكل يحقق التناسب بين قيمتها وبين حجم هذه المهام وحساسية بعضها بطريقة تشاركية مع النقابة.
ورفضت هيأة التفتيش تكليف المفتشين بمهام التأطير والمراقبة التربوية في أكثر من مديرية خارج مديرية التعيين الأصلية وطالبت في المقابل بوضع خريطة جهوية للتفتيش بالاستناد إلى نسب معقولة للتأطير.
وخلص البيان إلى خطوات نضالية تصعيدية منها:

§          تعليق تصحيح الشق الكتابي لمباراة ولوج مركز تكوين مفتشي التعليم احتجاجا على الظروف السيئة التي تمر فيها العملية ماديا ومعنويا وتنظيميا؛
§          مقاطعة الورشات التكوينية الجهوية المتعلقة بتقاسم العدة الخاصة بمستجدات المنهاج الجديد بالسلك الابتدائي احتجاجا على سوء تدبير هذه التكوينات خلال الموسم 2017/2018؛

هذا وسيعقد جمع عام جهوي لمفتشي الجهة بتاريخ 9/9/2018 لتقييم الوضع واتخاذ القرارات النضالية المناسبة والتعبئة لتنفيذها وإنجاحها (حسب ذات البيان).
وختاما دعا المجلس الجهوي لنقابة مفتشي التعليم بجهة مراكش آسفي هيئة التفتيش إلى مزيد من التعبئة واليقظة ورص الصفوف والاستعداد لتنفيذ البرنامج النضالي المسطر وطنيا والتي تشكل الوقفة الاحتجاجية الوطنية أمام مقر وزارة التربية الوطنية بتاريخ 13/9/2018 أولى محطاته.

بيان ناري لنقابة المفتشين بجهة مراكش آسفي

رضوان الرمتي ـ مراكش

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة