U3F1ZWV6ZTYzNzEzODE3MjRfQWN0aXZhdGlvbjcyMTc4OTY3NTMz
recent
أخبار ساخنة

ما السبيل إلى تنمية كفاية التعبير الكتابي لدى المتعلمين؟

↩ما السبيل إلى تنمية كفاية التعبير الكتابي لدى المتعلمين؟

↩ما السبيل إلى تنمية كفاية التعبير الكتابي لدى المتعلمين؟


🎀🎀 مجموعة نلتقي لنرتقي على الواتساب 🎀🎀

الأستاذة منى
🌱 تساؤلات / مقترحات 🌱

🔹الأربعاء 13 فبراير 2019 🔹




🚿 إضاءة:

*تعريف بسيط لمفهوم التعبير الكتابي . إذا كانت الإملاء هي عملية تحويل المسموع الى مكتوب بحيث يكتب المتعلم ما يملى عليه مع تطبيق لقاعدة معينة  فان التعبير الكتابي هو تحويل المنطوق الى مكتوب نظرا لكون المتعلم مطلوب بتحرير نص بسيط أو إنجاز فقرة  بعد حصة الإعداد مع توظيف رصيده اللغوي موظفا ما اكتسبه من موارد التراكيب والصرف والتحويل والإملاء ...كما ان بامكانه حسب نص الموضوع إقحام بعضا من المعارف التي اكتسبها من باقي المواد كالاجتماعيات والنشاط العلمي و... يكون بذلك قد وظف بيداغوجيا الادماج.

🔮🔮 خبرات الأعضاء 🔮🔮

🌷بالنسبة لي، بالمستوى الثاني، و موازاة مع حصة الإنتاج الكتابي المقررة بالبرنامج الجديد لهذه السنة:
🖋ابتداء من الحصة السادسة لكل حكاية، ينتج المتعلمون جملة بسيطة انطلاقا من الأحداث. يكتبونها على الألواح، ويتم تصحيح الاخطاء فوريا ثم أطالبهم بإعادة كتابتها في المنزل.
🖋في نهاية الحصة الثالثة من كل نص قرائي، نقوم بنشاط مشابه تقريبا.
🖋أملأ الفراغ بما يناسب:
نشاط شبه يومي تقريبا ( حسب المتوفر من الوقت )، أقترح فيه تمرينا كتابيا على شكل فقرة صغيرة من جملتين تنقصهما كلمات.
"الكلمات أدونها مبعثرة جانبا"

🌷بالنسبة لي، بالمستوى الأول
خلال الأسدوس الأول، كنت ألصق كل يوم  صورة على السبورة و أترك للمتعلمين التعليق. فلاحظت أنهم تجاوبوا مع النشاط والذي لا يأخذ مني سوى 10أو 15دقيقة
لذا قمت بإنتاج سلسلة للتعبير الكتابي انطلاقا من صورة.

🌷السلام عليكم أستاذتي. طريقتك أستاذة مُجدية ليس فقط في المستوى الاول وإنما بالنسبة لجميع المستويات فتجربتي المتواضعة في الميدان جعلتني أغير طريقة الإرساء  للعديد من الموارد لا سيما اللغوية منها لم أعد حبيسة المقررات الدراسية وما زادني سلاسة في ذلك تجربة البرنامج المنقح في بدايته إذ اكتفت الوزارة الوصية بمَدِّنا بعناوين المحاور فقط تاركة لنا حرية الاختيار والتعبير ما جعلني وأطر المؤسسة نبحث عن الأسناد ونعتمد الذاتية في جميع المراحل إذ أقوم باصطياد عنوان المكون من أفواه المتعلمين أدونه على السبورة وأطلق لهم عنان التعبير انطلاقا من واقعهم المعاش ما يجعل نص الانطلاق  أو جمل تكون معالم النجاح بادية  قبل انطلاق دراسة الموضوع فعليا فهذه الممارسات تساعد المعلم والمتعلم في في بناء المفهوم وترسيخ المكتسب لدى المتعلمين.

🌷بعد الانتهاء من الحكاية أطلب من المتعلمين  الجلوس ومحاولة تذكر الأحداث أو بعضها ثم:
📍 كتابتها
📍 أو رسمها
📍أو إنتاج حكاية مشابهة وكتابتها.

 🌷من خلال التذكير بالحكاية.

🌷عند قراءة النص الوظيفي، أطرح  عدة أسئلة حوله، ثم أطالب المتعلمين بالإجابة بشرط تكوين فقرة انطلاقا من الأجوبة.

🌷كتابة نص قصير من 3أاو 4 أسطر  ثم مسح بعض الكلمات المفاتيح ثم مطالبتهم بملأ الفراغ.

🌷الاجابات عن أسئلة الفهم الخاصة بالنصوص القرائية، كأنشطة منزلية، يعطي نتائج جيدة أيضا.


🌷التعبير الكتابي هو مكون يبتدأ حاليا من المستوى الأول، من خلال الكتابة التفاعلية. حيث يعمل المتعلمون على إنتاج كلمات تتضمن الحرف الخاص بالأسبوع من خلال اعتماد مهارة الاضافة والحذف. ليمر بالمستوى الثاني كما أسلفت الذكر وبالمستوى الثالث تخصص له حصة اسبوعية حيث يحاول المتعلمون التعبير عن الصور بشكل كتابي إضافة إلى استخراج خريطة الكلمات المرتبطة بمفردة ما وتكوين جمل انطلاقا منها وذلك من خلال استدراجهم بأسئلة مناسبة.

🌷بالنسبة للمستويات الأخرى، فالتعبير الكتابي يعوض بالانشاء وهو اعلى مراقي التعبير حيث ينتج المتعلم نصا مترابطا يتشكل من مقدمة وعرض وخاتمة يراعي فيه التسلسل المنطقي للأفكار وهنا على الاستاذ تحفيز المتعلمين من اجل القراءة خارج الفصل حتى يتمكنوا من اكتساب مفردات جديدة وافكار جديدة بالاضافة الى تدريب المتعلمين على استخراج الافكار الاساسية من النصوص حتى يتمكنوا من تحديد عناصر الموضوع وضبطها.

☄☄ شكرا على تفاعلكم وتفاعلكن ☄☄
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة