U3F1ZWV6ZTYzNzEzODE3MjRfQWN0aXZhdGlvbjcyMTc4OTY3NTMz
recent
أخبار ساخنة

البطل عسو اوبسلام أمغار نو أفلا أي الشيخ الأعلى قائد معركة بوگافر سنة 1933

البطل عسو اوبسلام أمغار نو أفلا أي الشيخ الأعلى قائد معركة بوگافر سنة 1933

البطل عسو اوبسلام أمغار نو أفلا أي الشيخ الأعلى قائد معركة بوگافر سنة 1933

من صفحة الاجتماعيات على الفايس

عسو أوعلي نيت بسلام من اصل تغراتين الذين ينتسبون الى ايت زوكنيت، كان ابوه علي أوبسلام شيخ إيلمشان من اصل تاغيا نإيلمشان ناحية تنغير الجنوب الشرقي للمغرب.

ولفهم شخصيته وجب استحضار بعض الشهادات في حقه حيث قال عنه le capitain mont de savaene كان عسو رجل ذو فكر ثاقب واستقامة ونزاهة متدين شديد التصوف.
وقال عنه colonel mathieu في كتابه la vie exalatante..كان عسو رجلا ذو نظر نفاد عينان صغيرتان سودوان وماكرتان يظهران وكأنهما تسحرانك..كان يتكلم قليلا لكن تذخلاته تكون دائما مدعمة بحجج وحلول ملموسة وكان ذا كلمة..
وكتب عنه جورج سبيلمان. ..أمازيغي صلب يزهو بعنصره وانتماءه ذو شخصية يجمع حوله كل الرافضين لفرنسا والكلاوي. .
وقد فرنسا استمالته بكل الطرق وعرضت عليه مناصب عالية لكن الرفض كان جوابه النهائي حيث كان يرفض دائما اي تعامل او حوار او تفاوض مع العدو ونقلا عن شهادة شفوية وفي خضم معركة بوكافر حاول الفرنسيون التفاوض معه حيث راسلوه للتفاوض فكان رده المشهور "لياتي الذي حرر هذا الخطاب اي الرسالة الى هنا ليتلقى الجواب"
عين عسو أوبسلام بعد الاستقلال في مهمة رسمية بمحكمة الاستئناف بإغرم امزدار...وبسبب معاناته الطويلة من مرض ناجم عن اصابة تلقاها في معركة بوكافر فقد توفي البطل التاريخي يوم 16 غشت 1960ودفن بمقبرة اجداده بإغرم امزدار. ..رحم الله اسد بوكافر على امل ان تكون حياته مرجعا لاعتزاز الجيل الجديد ونبراسا يقتدون به...هذا فقط لكي لا ننسى
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة