U3F1ZWV6ZTYzNzEzODE3MjRfQWN0aXZhdGlvbjcyMTc4OTY3NTMz
recent
أخبار ساخنة

المعاجم التربوية


المعاجم التربوية

المعاجم التربوية


محمد بنعمر

1--مفاهيم ومصطلحات أولية
أخذا بهذا الاعتبار المعرفي وهو أن مفاتيح العلوم ومداخلها الأولية هو التحقق من مفاهيمها المتداولة والشائعة.

باعتبار أن لكل صناعة  ألفاظ حسب ما صرح به الجاحظ، فإن تحديد المفاهيم والمصطلحات يعد مطلبا معرفيا وسؤالا جوهريا وقضية ملحة في اغلب التخصصات العلمية أو الإنسانية .
انطلاقا من هذا المبدأ وهو  أن من أهم الطرق المؤدية إلى العلم معرفة اصطلاحات أهله، و أن المصطلح  هو اللبنة الأولى في تحصيل العلم واكتساب المعرفة. ما يعني بصريح العبارة  أن المصطلحات لاسيما تلك المصطلحات التي تنتمي إلى علوم التربية هي أداة مهمة، وعنصرا أساسيا للدخول إلى المعرفة و اكتساب الحقائق العلمية .
ومن ثم فان تحديد المفاهيم والمصطلحات  في علوم التربية ،يعد اختيارا منهجيا ،واحد  مستلزمات البحث العلمي ،باعتبار أن تحديد المفاهيم هو بوابة العلم وطريق المعرفة والسبيل إلى تحصيلها و اكتسابها والتمكن من دلالتها.
أهمية المفاهيم المتداولة في علوم التربية
فلا احد يشك في أهمية المفاهيم المتداولة في علوم التربية ،لأن هذا العلم  لا يمكن أن يستقيم  بموضوعه إلا باستقامة مفاهيمه ومصطلحاته من اجل   تحقيق القدر الكافي من اللغة المشتركة والفهم الجامع بين الباحثين  والمتدخلين في علوم التربية والمشتغلين على قضاياها في بعدها التطبيقي الإجرائي.
لان من شان إزالة الخفاء ودفع الخلط ورفع الالتباس في هذه المفاهيم أن يمد الباحثين بمساحة واسعة من الفهم المشترك   .
ومما يزيد من أهمية تحديد المفاهيم في علوم التربية هو انتماء تلك المصطلحات ، وارتباط   مفاهيمها  بشكل كبير وملموس بالعلوم الإنسانية.[1]
علما أن هذا الحقل المعرفي المحدد في علوم التربية ظل لأمد بعيد يعيش تحت أحضان الفلسفة وتحت وصاية العلوم اللسانية.
إضافة  إلى هذا المعطى  واستنادا إلى المرجع  النظري  ، فان   كثيرا من المفاهيم  المستعملة و المتداولة  في علوم  التربية  عادة ما يكتنفها الالتباس ويعترضها الخفاء أحيانا  ،لأنها عبارة عن مفاهيم عابرة من تخصصاتها الأصلية  التي نشأت وتأسست ونمت  فيها وهي العلوم الإنسانية إلى  رجلتها إلى علم التربية من حيث هو علم مستقبل لها.
ما يعني  أن عددا  من المصطلحات و المفاهيم التربوية رحلت  من حقولها المعرفية  الأصلية التي نشأت وتأصلت فيها  وهي   العلوم  الإنسانية   لتنتقل وتعبر  إلى تخصص  جديد وهو علوم التربية.
علما أن العلوم الإنسانية قاربت واستحضرت عددا كبيرا من القضايا ذات البعد التربوي   خاصة علم  النفس وعلم الاجتماع والانتروبولوجيا واللسانيات...
في هذا السياق بالذات نقول ما قاله الدكتور محمد جسوس*[2] لا توجد علوم تربوية،و إنما توجد علوم إنسانية تشتغل على المجالات والقضايا  التي لها صبة بمجال  التربية...
مما يجعل المقاربة المصطلحية للمفاهيم التربوية والبيداغوجية ضرورة منهجية  خاصة للمشتغل والباحث في علوم التربية بصفة عامة.
مع لان من السقطات المنهجية التي يقع فيها الباحث  في عدم  تحقيقه للمفاهيم هوان يعمد  إلى تخليط الأسماء الواقعة على مسمياتها ،لان الخلط  للمفاهيم هو إفساد الحقائق وتحريف لدلاتها.
ما يعني هذا أن ضبط المعارف والمفاهيم شيء أساسي في بناء المفاهيم  ،  لان المصطلح هو  لب اللغة الخاصة وعصبها الرئيسي.
-معاجم علوم التربية

ومن أهم المعاجم المؤلفة في علوم التربية:
-1-المعجم الموسوعي لعلوم التربية.
المشرف على الكتاب :د أحمد أوزي
المادة العلمية: تم جمعها من خلال أعداد مجلة علوم التربية،وهي خاصة بباحثين مغاربة و غيرهم.
تاريخ النشر:2006
عن مطبعة النجاح الجديدة.
قال في المقدمة:" إن هدفنا من هذا الكتاب هو الاستجابة للحظة أنية للباحثين والطلبة الراغبين في طلب العلوم ،وهذا المعجم تتمحور مفاهيمه حول أهم المفاهيم المتداولة الشائعة في علوم التربية وما يرتبط بها  من أدوات ومناهج علمية بحثية".[3].
فهو يسعى إلى تحقيق القدر الكافي من الفهم المشترك  واللغة الخاصة في مجال علوم التربية لان المفاهيم الحاضرة فيه أكثرها متداول في علوم التربية...". [4]
عسر القراءة
في مجال التربية والديداكتيك  هو مجموعة من الصعوبات النوعية في القراءة أو الصعوبات التي  تعترض المتعلم  في قراءته ويسمى بالعسر القرائي.
2-المنهل التربوي معجم موسوعي جزآن. المنهل التربوي معجم موسوعي جزآن. حالة التوفر : غير متوفر; الكاتب : عبد الكريم غريب; دار النشر : م عالم التربية; سنة النشر : 2006 ...
-معجم مصطلحات التربية لفظا و اصطلاحا فلية، فاروق عبده, فاروق عبده الزكى فلية - 2004

3-معجم علوم التربية ،: مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك  الفرابي عبد اللطيف من  سلسلة علوم التربية للدراسة والنشر السنة 1994 دار الخطابي  المغرب.


4-الشامل في علوم التربية إعداد وتعريب وترجمة حسن اللحية
-5Arénille L., Gossot B., Rolland M : Dictionnaire de pédagogie, Paris

-6dictionnaire actuel de ledu cation  legendre      RENALD .


Instrument terminologique sur le vocabulaire utilisé en éducation. Environ 8000 ... Dictionnaire actuel de l'éducation. Front Cover. Renald Legendre. Guérin ...
-dictionnaire des concepts clés : Apprentissages, formation, psychologie cognitive et des millions de livres en stock sur ... Alain Rieunier, chef de projet, intervient en entreprise et pour des organismes internationaux.


[1] - المعجم الموسوعي الجديد لعلوم التربية لأحمد ازوي:5.منشورات مجلة علوم التربية: 2016.
[2] -باحث مغربي معاصر  يبحث في السسيولوجيا له مؤلفات عديد في قضايا التربية والتعليم منها :المسالة التربوية في المغرب.
[3] - المعجم الموسوعي الجديد لعلوم التربية لأحمد ازوي:6.منشورات مجلة علوم التربية: 2016.

[4] -نفسه:5

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

السلام عليكم و مرحبا بكم يمكنكم التعليق على أي موضوع ،شرط احترام قوانين النشر بعدم نشر روابط خارجية سبام أو كلمات مخلة بالآداب أو صور مخلة.غير ذلك نرحب بتفاعلكم مع مواضيعنا لإثراء الحقل التربوي و شكرا لكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة