برنامج النشاط العلمي وتدرج المفاهيم العملية

الإدارة يوليو 19, 2019 يوليو 19, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

برنامج النشاط العلمي وتدرج المفاهيم العملية


هاشم اسماعيلي
يمكن تعريف البرنامج بوصفه مجموع المعارف والمهارات العلمية التي يراد تعليمها للمتعلم خلال فترة زمنية محددة .ومن خصائص هذا البرنامج كونه يجمع بين معارف مختلفة :بيولوجية وفيزيائية وكيمائية وعلوم االأرض والحياة والفضاء وعلوم البيئة... بشكل متناسق ومتكامل،كما أن من خصائصه أن المفاهيم العلمية المستهدفة يتم إكسابها للمتعلم بشكل تدريجي باعتبار أن تحصيل المفاهيم ونموها عملية مستمرة تتدرج في الصعوبة والتركيب والتجريدمن مرحلة عمرية إلى أخرى ومن مرحلة تعليمية إلى أخرى. فالمفهوم من هذا المنطلق،يكون تنظيما واتساقا بين عدد من المفاهيم البسيطة التي تنتج في نهاية المطاف وبشكل متظرج مفاهيم ذات معنى أوسع وأكبر .ويمكن إجمال العوامل التي تحدد مستويات تدرج بناء المفهوم في النشاط العلمي فيما يأتي :


- مراعاة المستوى العقلي والمعرفي والمهاري والوجداني للمتعلم وكذا حاجاتهم وإمكانيات بيئتهم البشرية والمادية والزمنية .
-الأخذ بعين الاعتبار مستوى نمو تمثلاتاالمتعلمين.
-تدريب المتعلمين بشكل تظريجي على التجريد والتعميم بوصف المفهوم تمثل فكري مجرد وشامل.
-الاخذ بعين الاعتبار شبكة المفاهيم العلمية التي لها صلة بالمفهوم المراد بناؤه.
ولكي تتسع المعرفة العلمية وتزداد عمقا يتعين على المدرس في كل مستوى من المستويات ابعليا تقديم مفاهيم جديدة للمتعلم تضسف أبعادا جديدة للمعرفة التي اكتسبها في تعلمات سابقة. لذا لابد عند تخطيط التعلمات في النشاط العلمي من إبراز الراوبط بين جوانب المعرفة العلمية والنظرة الى المفهوم العلمي كنسق معرفي متكامل يتدرج في مستوى معين وعبر المستويات الدراسية ،وهنا يمكن التمييز بين نوعين من التدرج :
*تدرج أفقي حيث نلحظ تشكل علاقات بين مختلف المواضيع في نفس المستوى ،فبالرغم من وجود درس خاص بالمادة مثلا ،إلا أننا نجد هذه الأخيرة حاضرة في دروس أخرى كدرس الكهرباء عند الحديث عن المادة الموصلة والعازلة .
-*تدرج عمودي:حيث يتم التطرق لنفس المفهوم وبمستويات تتدرج في الصعوبة والتركيب والتجريد على مدى سنتين ظراسيتين أو أكثر،ففي موضوع الضوء مثلا يتم تقديم الامتداد الخطي في القسم الأول ،ومبدأ الصورة في القسم الثاني وتحليل الضوء والألوان في القسم الرابع.
للموضوع بقية ،موفقين أستاذتي الكرام .

إقرأ أيضا :

-منهجية تدريس النشاط العلمي بالمدرسة الابتدائية

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/