دروس و ملخصات الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

الإدارة مايو 21, 2020 مايو 21, 2020
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

دروس و ملخصات الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

دروس و ملخصات الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا

يتطرق برنامج مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا المسالك العلمية و التقنية و الأصيلة الى مجالات وقضايا فكرية وفلسفية وثقافية جديدة، تجمع بين ما هو كوني في المعارف الفلسفية وما هو خصوصي في الفكر والإبداع المغربيين، ساعيا إلى تعزيز المكتسبات والمعارف السابقة لدى التلميذ وتطوير كفاياته وقدراته المنهجية والمعرفية التواصلية، والارتقاء بتعليمه من مرحلة التمرس بمهارات و آليات التفكير الفلسفي إلى مرحلة الكتابة الفلسفية المنظمة ذات الطابع الشخصي.

يضم برنامج مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا أربع مجزوءات هي: الوضع البشري، المعرفة، السياسة و الأخلاق. ويهدف إلى جعل التلميذ مع نهاية السنة قادرا على الإنتاج الفلسفي المنظم والمبدع الذي يستند إلى ثقافة فلسفية متنوعة، و متمكنا من آليات تحليل المفاهيم و المشكلات الفلسفية، وفهم ترابطاتها وتقاطعاتها وامتداداتها في القضايا الفكرية والاجتماعية والسياسية والثقافية. كما يسعى إلى تمكينه من بناء تصورات عقلية ومواقف نقدية مُؤسَّسة تناقش الأفكار والأطروحات بنقدها والتعليق عليها والبحث في رهاناتها داخل الفلسفة وخارجها.

يهدف برنامج مادة الفلسفة ثانية بكالوريا إلى تطوير مكتسبات التلميذ وتعزيز قدراته على التفكير الفلسفي والكتابة المنظمة، وابداء آرائه ومناقشة الافكار والقضايا النظرية والفلسفية. كما يسعى إلى اكسابه مفاهيم فلسفية جديدة وطرق لتحليلها ونقدها والتعبير عنها.
ويضم برنامج مادة الفلسفة ثانية بكالوريا أربع مجزوءات هي: 
مجزوءة الوضع البشري ( الشخص، الغير، التاريخ ) 
مجزوءة المعرفة ( النظرية و التجربة، مسألة العلمية في العلوم الانسانية، الحقيقة ) 
مجزوءة السياسة ( الدولة، العنف، الحق و العدالة ) 
مجزوءة الأخلاق (الواجب، السعادة، الحرية ) 

تحميل دروس و ملخصات مادة الفلسفة للسنة الثانية باكالوريا المسالك العلمية والتقنية والأصيلة


هذه الدروس والملخصات من اعداد الأستاذ الفاضل البشير الحجاجي وهو أستاذ مادة الرياضيات بالثانوية التأهيلية المسيرة الخضراء المديرية الاقليمية تزنيت. نشكره جزيل الشكر على هذا المجهود الكبير

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/