ما معنى دول الكومنولث ؟

 ما معنى دول الكومنولث ؟

ما معنى دول الكومنولث ؟


مع بدء الإمبراطورية البريطانية في عملية إنهاء الاستعمار وإنشاء دول مستقلة من المستعمرات البريطانية السابقة، ظهرت الحاجة إلى منظمة من البلدان التي كانت في السابق جزءًا من الإمبراطورية، في عام 1884 م وصف اللورد روزبيري " وهو سياسي بريطاني " الإمبراطورية البريطانية المتغيرة بأنها "دول الكومنولث "أي رابطة الشعوب البريطانيّة المعروفة بـدول الكومنولث (بالإنجليزيةCommonwealth of Nations)‏ ويرمز لها بـ(CN) معروفة كذلك بالكومنولث أو الكومنولث البريطاني، وهو عبارة عن اتحاد طوعي مكون من 52 دولة جميعها من ولايات الإمبراطورية البريطانية سابقاً باستثناء موزمبيق ورواندا.

تأسيس الكومنولث البريطاني

وهكذا في عام 1931 ، تم تأسيس الكومنولث البريطاني للأمم بموجب قانون وستمنستر مع خمسة أعضاء مبدئيا " المملكة المتحدة ، كندا ، الدولة الإيرلندية الحرة ، نيوفاوندلاند ، واتحاد جنوب أفريقيا, " تركت أيرلندا بشكل دائم الكومنولث في عام 1949م " ، وأصبحت نيوفاوندلاند جزءًا من كندا في عام 1949 ، وغادرت جنوب إفريقيا عام 1961 بسبب الفصل العنصري ، ولكنها انضمت مرة أخرى في عام 1994 باسم جمهورية جنوب إفريقيا .


في عام 1946 ، تم إسقاط كلمة "البريطانية" وأصبحت المنظمة معروفة باسم كومنولث الأمم , اعتمدت أستراليا ونيوزيلندا النظام الأساسي في عامي 1942 و 1947 ، على التوالي , ومع استقلال الهند في عام 1947 ، أرادت الدولة الجديدة أن تصبح جمهورية وأن لا تستخدم النظام الملكي لدولتهم, وعدل إعلان لندن لعام 1949 الشرط القائل بأنه يجب على الأعضاء أن ينظروا إلى الملكية باعتبارها نظام دولتهم لتطلب من الدول الاعتراف بالملكية كقائد للكومنولث.


وبهذا التعديل ، انضمت بلدان أخرى إلى الكومنولث بعد أن نالت استقلالها عن المملكة المتحدة ، لذلك هناك اليوم أربعة وخمسين دولة عضوًا في الكومنولث .


على الرغم من أن العضوية تتطلب اعتمادًا سابقًا للمملكة المتحدة أو اعتمادًا على تبعية ، أصبحت المستعمرة البرتغالية السابقة موزامبيق عضوًا عام 1995 في ظل ظروف خاصة بسبب استعداد موزمبيق لدعم معركة الكومنولث ضد الفصل العنصري في جنوب إفريقيا.


ينتخب الأمين العام من قبل رؤساء حكومات الدول الأعضاء ويمكن أن يخدم فترتين مدة كل منهما أربع سنوات, تأسس منصب الأمين العام في عام 1965م, ومقر الأمانة العامة للكومنولث في لندن ويتألف من 320 موظفا من البلدان الأعضاء, ويحافظ الكومنولث على علمه الخاص, الغرض من الكومنولث الطوعي هو للتعاون الدولي ولتعزيز الاقتصاد والتنمية الاجتماعية وحقوق الإنسان في الدول الأعضاء, كما أن قرارات مختلف مجالس الكومنولث غير ملزمة.


يدعم كومنولث الأمم ألعاب الكومنولث ، وهو حدث رياضي يعقد كل أربع سنوات للبلدان الأعضاء.


ويتم الاحتفال بيوم الكومنولث في الإثنين الثاني في مارس, ويحمل كل عام موضوعًا مختلفًا ولكن يمكن لكل بلد الاحتفال باليوم الذي يختاره.


يتجاوز عدد سكان الدول الأعضاء الـ 54 مليارين ، أي حوالي 30٪ من سكان العالم (الهند مسؤولة عن أغلبية سكان الكومنولث).


كيف تنضم البلدان إلى الكومنولث؟

لكي تنضم دولة إلى الكومنولث ، يجب عليها أولاً أن تعترف بإليزابيث الثانية كرئيسة للكومنولث, ومعايير أخرى بنفس القدر من الأهمية وتشمل المساواة العرقية واحتضان السلام العالمي ، الحرية ، حقوق الإنسان ، المساواة ، والتجارة الحرة.


يجب على الدولة العضو أن تكون ذات سيادة ، وأن تقبل اللغة الإنجليزية باعتبارها الوسيلة الأساسية للاتصال داخل الكومنولث ، وأن يكون لديها رغبة بين مواطنيها في أن تكون جزءاً من المنظمة.


اعتبارا من عام 1997 ، يجب أن يكون لدى الدولة "صلة دستورية مباشرة" مع أي دولة عضو حالي,  الدولة الوحيدة بين الأعضاء التي لا تتوافق تقنيًا مع هذه المعايير هي موزمبيق ورواندا, ووصفت أمانة الكومنولث إدراج هذه الدول "استثنائية".


من الممكن تعليق الدول من الكومنولث إذا لم تلتزم بالمبادئ الديمقراطية الواردة في إعلان هراري, الدول التي حدث فيها هذا في الماضي تشمل نيجيريا وباكستان وزيمبابوي.


لماذا الانضمام إلى الكومنولث؟

هناك مزايا معينة لكون الدولة عضو في الكومنولث، على سبيل المثال، توجد خدمات قنصلية للبلدان ذات الوضع الجيد، ويمكن لمواطني الكومنولث المتورطين في بلد غير ممثلة في قنصلية من قبل حكومتهم الحصول على تمثيل وجواز سفر مؤقت "مواطن من الكومنولث" يصدر في السفارة البريطانية.


في حالة بعض الدول ، مثل كندا وأستراليا ، توجد اتفاقيات ثنائية حيث يمكن لمواطني أي من البلدين في دولة ثالثة أن يحصلوا على تمثيل من قبل الدولة الأخرى في الحالات التي يكون من المستحيل أن يخدم فيها سفيرهم الخاص.


دول إتحاد الكومنولث البريطاني

قائمة الدول الأعضاء في إتحاد الكومنولث البريطاني:


مالطا، موريشيوس، موزمبيق، فيجي، غانا، غيانا، ،ماليزيا، سوازيلاند،تونغو، أنتيغوا وبربودا، أستراليا، الهند، كينيا، كيريباس، ساموا، سيشيل، ناميبيا، ناورو، نيجيريا، باكستان، رواندا، بنغلاديش، بوتسوانا، قبرص، الكاميرون، دومينيكا، سيراليون،  سنغافورة، جنوب أفريقيا، سيريلانكا، تنزانيا، ترينداد وتوباغو، أوغندا، فانواتو، زامبيا، بروناي، ليسوتو، جزر البهاما، بربادوس، بليز، كندا، غرينادا، جامايكا، نيوزيلندا، ،بابوا غينيا الجديدة، سانت كيتس ونيفيس، القديسة لوسيا، سانت فنسنت وجزر غرينادين، جزر سليمان، توفالو، المملكة المتحدة، جزر المالديف و مالاوي.

هل تعلم؟ معنى مصطلح  الدومنيون

ما معنى دول الكومنولث ؟
الإدارة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent