اسألنا X

نص كلود برنار، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة النظرية و التجربة الثانية بكالوريا

نص كلود برنار، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة النظرية و التجربة الثانية بكالوريا

خطاطات توضيحية حول المجزوءة الثانية المعرفة  النظرية والتجربة الثانية بكالوريا

صاحب النص:


كلود برنار عالم فيزيولوجي فرنسي، اهتم بدراسة وظائف الأعضاء بشكل تجريبي موسع، تمسك بالمنهج التجريبي الكلاسيكي الذي يعتمد على الملاحظة، الفرضية والتجربة، واعتبر أن الإحاطة بهذه الخصائص شرط ضروري لبلوغ الحقيقة، أهم مؤلفاته مرتبطة بحقل البيولوجيا وهي : مبادئ الطب التجريبي، دروس حول ظواهر الحياة المشتركة للحيوانات والنباتات، ومدخل إلى دراسة الطب التجريبي، توفي سنة: 1978م.


تأطير النص :

– لقد استطاع العلم الكلاسيكي أن يحقق وحدتها في إطار تصور عام للطبيعة منسجم ومتكامل، مما جعل، مما جعل الكشوف العلمية حتى أواخر ق 19 ترسي دعائم العلم الحديث عن طريق الاكتشافات العلمية، وذلك بفضل اعتماده على المنهج التجريبي الصارم والقطع مع الأفكار الميتافيزيقية المتوارثة من أجل تحقيق الموضوعية . وهذا ما يؤكده “برنار” الذي يضع خطاطة نظرية يعتبرها أساسية في المنهج التجريبي الخاضع للشروط العلمية، وهي الملاحظة الفرضية ثم التجربة .


إشكال النص :

ماهي الخصائص والشروط التي يجب أن تتوفر في العالم التجريبي ؟ وإلى أي حد يمكن الإحاطة بها كشرط لبلوغ العلمية ؟


مفاهيم النص :

المنهج التجريبي : هو المنهج الذي يعتمد في دراسته للظواهر على الاستقراء والتحليل، والتركيب والتجريب، ويتميز بحرصه الشديد بالبحث عن العلاقات الثابتة بين الظواهر، ويعد فرانسيس بيكون وغاليلي …أول من أحدث قطيعة إبستيمولوجية مع المنهج التأملي القديم الذي لا يستوفي شروط العلمية، وبين هذا المنهج الذي يتميز بالجدة والبحث في قوانين الطبيعة.الحقيقة العلمية : تتحدد في ضوء الاختلاف مع الرأي، وكون هذا الأخير ينبني على الحكم المشترك والمسبب وهو غير خاضع لبناء منهجي .


الأطروحة :

يبرز صاحب النص جملة من الشروط التي ينبغي توفرها في العالم التجريبي والتي يعتبرها ضرورية لبلوغ المعرفة العلمية، كما يميز بين الملاحظ والمجرب على المستويين النظري والعلمي، فعلى المستوى النظري نجد أن الملاحظ حسب “برنار” لا يستدل لكونه يفتقد للوقائع عكس المجرب.أما على المستوى العلمي لا يمكن التفريق بينهما لأنه يشترط في الباحث أن يكون ملاحظا ومجربا في أن واحد .


الأفكار الأساسية :

يبرز صاحب في الفقرة الأولى أهم الشروط التي يجب توفرها في الباحث للتوصل إلى الحقيقة العلمية، وأهم هذه الشروط :


أن يخضع فكرته للفحص في ضوء الوقائع .

أن يكون ملاحظا ومجربا في آن واحد، ومدركا للظواهر المدروسة في شموليتها.في الفقرة الثانية يؤكد على خاصية الجمع بين الفكر النظري والممارسة التجريبية .

+ الحجاج : يؤكد صاحب النص على أطروحة باعتماد حجاج التوكيد :


يجب على العالم أن يلاحظ بدون فكرة مسبقة .

إن العالم يستطيع بفضل تفسير محتمل أن يؤسس التجربة بحيث تسمح بالتحقق من الفرضية.

استنتاج :

نستنتج أن التجربة بمفهومها العلمي تعد اللبنة الأساسية في بناء المعرفة العلمية، باعتبارها مساءلة منهجية للطبيعة من أجل بلوغ حقائق علمية، وذلك من خلال الجمع بين الفكر النظري والممارسة التجريبية .قيمة النص : تتجلى قيمة النص في كونه مؤكد على أهمية المساءلة المنهجية للطبيعة وتجاوز العوائق الإبستيمولوجية التي تحول دون بناء حقائق علمية.

نص كلود برنار، الكتاب المدرسي: في رحاب الفلسفة النظرية و التجربة الثانية بكالوريا
الإدارة

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent