JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

اسألنا X
الصفحة الرئيسية

ملخص دروس الاجتماعيات الثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية

 ملخص دروس الاجتماعيات الثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية

ملخص دروس الاجتماعيات الثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية


التاريخ

يقدم لكم موقع الأساتذة ملفا هاما لتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي خاصة  تلاميذ  مستوى الثانية بكالوريا ،الموضوع هو   ملخص دروس الاجتماعيات الثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية من إعداد  الاستاذ عبد المجيد فتح الله مشكورا.

محور أزمات وحروب العالم الرأسمالي

الدرس1:العالم غداة الحرب العالمية الأولى

امتدت الحرب العالمية الأولى ما بين (1914-1918) ومرت بمرحلتين بدأت بتفوق ألمانيا وانتهت بإنتصار الحلفاء. وفي 1919 عقد مؤتمر الصلح بفرساي، الذي خدم مصالح الحلفاء كما وقعت فيه اتفاقيات عدة أهمها اتفاقية فرساي التي أضعفت ألمانيا، حيث تم منعها من التسلح وأرغمت على الغاء التجنيد الاجباري ودفع غرامة مالية إلى جانب تنازلها عن مستعمراتها واعادة الألزاس واللورين لفرنسا، لذلك رفضها الألمان بينما رحب بها الفرنسيون. خلفت هذه الحرب نتائج بشرية اجتماعية كارتفاع القتلى و الجرحى والمعاقين إضافة إلى ارتفاع أعداد الأرامل واليتامى وتزايد نسبة الشيخوخة و الإناث. ونتائج اقتصادية مادية تمثلت في تدهور الاقتصاد الأوربي بسبب تراجع الانتاج الفلاحي والصناعي وتدمير البنية التحتية ومشكل التضخم وانهيار العملة وارتفاع ديون الدول الأوربية، بالمقابل فقد استفاد الاقتصاد الأمريكي والياباني . إضافة إلى نتائج سياسية ترابية تجلت في تغير خريطة أوربا بعد سقوط الإمبراطوريات (روسيا. ألمانيا. الدولة العثمانية) وظهور دول جديدة كبولونيا ويوغوسلافيا   و تشكوسلوفكيا وفصل النمسا عن المجر، إلى جانب تأسيس عصبة الأمم باقتراح من الرئيس الأمريكي (ويلسن) واندلاع ثورات في روسيا و ألمانيا.

الدرس 2:الثورة الروسية وأزمات الديموقراطيات الليبرالية

بسبب الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية والاستبداد وهزائم روسيا في الحرب العالمية الأولى اندلعت بروسيا ثورات عدة في 1905، ثم فبراير 1917 ثم أكتوبر 1917 بقيادة البلاشفة بزعامة لينين، الذي ما أن استولى على الحكم  حتى قام بسحب الجيش الروسي من الحرب العالمية الأولى وتشكيل الجيش الأحمر وتأميم الأراضي والمصانع و الأبناك . مما أثار ضده غضب البورجوازية ورموز النظام القديم من الجيش القيصري الذين قادوا ثورة مضادة. فوجد لينين نفسه في مواجهة حرب أهلية ومؤامرات خارجية من طرف الدول الرأسمالية، وقد مكنته سياسة شيوعية الحرب من تحقيق الانتصار. و لبناء النظام الاشتراكي اعتمد لينين مؤقتا سياسةNEP الرأسمالية(السياسة الاقتصادية الجديدة)، حيث تراجع عن انتزاع أراضي الفلاحين وسمح لهم ببيع جزء من انتاجهم مقابل فرض ضريبة عليهم، كما تراجع عن تأميم المقاولات الصغيرة وانفتح على الاستثمارات الأجنبية والخبراء الأجانب ،بينما احتفظ بمراقبة الدولة للأبناك والنقل والصناعة والتجارة الخارجية.  بعد وفاته في 1924 خلفه ستالين الذي حكم الاتحاد السوفياتي بقبضة من حديد حتى 1953، ونتيجة لإعتماده سياسة التخطيط والتصاميم الخماسية تقوى النظام الاشتراكي بالاتحاد السوفياتي لينافس الولايات المتحدة الأمريكية، إذ  طور الاقتصاد الاشتراكي بعدما ارتفع الانتاج الفلاحي بفضل انشاء تعاونيات فلاحية(السوفوخوزات و الكولوخوزات)، كما تطورت الصناعة الميكانيكية والكيماوية والنووية والأسلحة. على العكس من ذلك شهدت أوربا الغربية بعد الحرب العالمية الأولى أزمة ديمقراطية بسبب الأزمة الاقتصادية والاجتماعية (البطالة.الفقر.الغلاء.الاضرابات...) بفرنسا   و إيطاليا وألمانيا، مما أدى إلى  اضطراب أوضاعها السياسية فإستغلتها الأحزاب المتطرفة للوصول إلى الحكم  مع الحزب الفاشي بزعامة موسوليني في إيطاليا 1922 و الحزب النازي بقيادة هتلر في ألمانيا 1933 و الجبهة الشعبية في فرنسا 1936.

الدرس3:أزمة العالم الرأسمالي الكبرى 1929

في الخميس الأسود 24أكتوبر 1929إنهارت الأسهم ببورصة وول ستريت بنيويورك الأمريكية فإنتقلت إلى باقي القطاعات الاقتصادية. و تفسر هذه الأزمة بطبيعة الرأسمالية القائمة على توالي الإنتعاش فالأزمة و الرخاء الاقتصادي الكاذب بالولايات المتحدة الأمريكية و انتعاش اقتصاد أوربا بعد الحرب العالمية الأولى. وقد انتقلت الأزمة قطاعيا من البورصة إلى الأبناك فالصناعة ثم الفلاحة  والتجارة، مما تسبب في مشاكل اجتماعية كالبطالة، الفقر ، الإضراب الهجرة والعنصرية. كما انتقلت الأزمة مجاليا من أمريكا إلى أوربا ومستعمراتها بإستثناء الاتحاد السوفياتي، بعدما سحبت الولايات المتحدة الأمريكية ودائعها البنكية وقروضها من الدول الأوربية.  من أجل تجاوز الأزمة الاقتصادية وانعكاساتها السلبية اعتمد الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت النيوديل(الخطة الاقتصادية الجديدة)ما بين 1934و1936مستفيدا من أفكار الاقتصادي جون كينز، ففي المرحلة الأولى منها أصدر قانون الإنقاذ المالي والبنكي وتم تخفيض قيمة الدولار ورسوم القروض البنكية وقدمت القروض للأبناك إلى جانب سحب الودائع الأمريكية من الأبناك الأوربية. كما وضع قانون التوازن الفلاحي من خلال دعم الفلاحين ماليا لكي يسددوا ديونهم بهدف إسترجاع أراضيهم و الحد من انهيار أسعار المنتوجات الفلاحية. وسن كذلك قانون الإصلاح الصناعي حيث منع تشغيل الأطفال ووضع الحد الأدنى للأجور للتخفيف من المنافسة و شرع أيضا قانون التجارة حيث فرض سياسة الحمائية وخفض قيمة الرسوم الجمركية على الصادرات. إضافة إلى ذلك أصدر قانون الرعاية الاجتماعية بواسطة توفير التأمين على البطالة وضد الزمانة والشيخوخة ومساعدة الأطفال والمعاقين، أما في المرحلة الثانية من النيوديل فقد تم إنشاء المكتب الوطني للشغل، الذي وفر الشغل ل2.5 مليون عاطل كما خصص الكونغرس 5مليار $ لإنعاش الشغل إضافة إلى الاستثمار في الأشغال العمومية الكبرى. وقد جنت الولايات المتحدة الأمريكية ثمار النيوديل حيث إنتعشت الصناعة والفلاحة وتراجعت البطالة.

الدرس4:الحرب العالمية الثانية (1939-1945)

تمثلت الأسباب غير المباشرة لهذه الحرب في إقامة أنظمة ديكتاتورية بإيطاليا( موسوليني) واليابان (كينبورو) وألمانيا(هتلر)،هذا الأخير قام بخرق معاهدة فرساي وشكل حلف المحور الثلاثي مع اليابان و إيطاليا، كما إنسحبوا من عصبة الأمم التي عجزت عن منع دول المحور الثلاثي من التقدم في سياستها الاستعمارية، وكان سببها المباشر إجتياح هتلر لبولونيا في 01/09/1939فإندلعت الحرب العالمية الثانية، التي مرت بمرحلتين ففي المرحلة الأولى كانت دول المحور الثلاثي متقدمة، حيث اجتاحت جيوش هتلر أوربا الغربية والأراضي السوفياتية كما دخلت القوات الايطالية والألمانية البلقان ومصر، وقصفت اليابان قاعدة بيرل هاربر الأمريكية. لكن في المرحلة الثانية انقلبت موازين القوى ،إذ إنتصر الحلفاء بفضل القنابل النووية الأمريكية التي دمرت هيروشيما ونكازاكي باليابان . وخلفت هذه الحرب نتائج  بشرية اجتماعية كارتفاع القتلى و الجرحى والمعاقين إضافة إلى ارتفاع عدد الأرامل واليتامى وتزايد نسبة الشيخوخة و الإناث، ونتائج اقتصادية مادية كتدمير المدن والتجهيزات والمصانع والأراضي الزراعية و إنهيار الاقتصاد الأوربي و إستفادة الاقتصاد الأمريكي، ونتائج سياسية كتغير خريطة أوربا بتوسع الاتحاد السوفياتي وبولونيا وفرنسا ويوغوسلافيا وبلغاريا واحتلال الحلفاء للنمسا وتقسيمهم لألمانيا إلى ألمانيا الشرقية وألمانية الغربية وتدخل أمريكا في اليابان وتأسيس الأمم المتحدة ، ثم إنقسام العالم إلى معسكر شرقي اشتراكي بقيادة الاتحاد السوفياتي ومعسكر غربي رأسمالي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، مما أدى إلى دخول العالم في حرب باردة و نظام القطبية الثنائية.

محور العلاقات الدولية من الحرب الباردة إلى النظام العالمي الجديد

الدرس9: نظام القطبية الثنائية والحرب الباردة 

ظهرت الحرب الباردة في سياق تاريخي تميز بإجتماع الحلفاء في مؤتمر يالطا فبراير 1945،لرسم خريطة العالم ما بعد الحرب العالمية2  وفي ماي1945 عبر الوزير البريطاني تشرشل عن تخوفه من المد الشيوعي السوفياتي بأوربا الشرقية لذلك أطلق عبارة الستار الحديدي كإشارة إلى إنقسام العالم إلى  معسكرين شرقي شيوعي بزعامة السوفيات وغربي رأسمالي بزعامة الأمريكان، لتنطلق بذلك الحرب الباردة ومن أسبابها الصراع الإيديولوجي بين القطبين (اشتراكية ≠ رأسمالية)وصراعهما الاقتصادي(مشروع مارشال الأمريكي≠الكوميكون و الكومنفورم  السوفياتيين) وصراعهما العسكري على السلاح النووي. نتيجة لذلك إندلعت الحرب الباردة الأولى ما بين1947و1953 ومن أزماتها أزمة برلين الأولى (1948-1949)   و الحرب الكورية (1950-1953). لكن وبوفاة ستالين و وصول خروتشوف وجون كينيدي للسلطة برزت مرحلة التعايش السلمي بين الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفياتي. إلا أن هذه المرحلة شهدت الأزمات التالية : حرب الفيتنام (1954-1975)أزمة برلين الثانية (1961) وأزمة كوبا (1962) وربيع براغ (1968 ) وحرب أكتوبر1973 بين العرب وإسرائيل. وما بين 1975و1989 إندلعت الحرب الباردة الثانية بين القطبين فعسكريا استمرا في السباق نحو التسلح وأطلقت أمريكا برنامج الدرع الاستراتيجي  المعروف بحرب النجوم وسياسيا واصلا العمل لكسب مجالات نفوذ جديدة لذلك استعملا الفيتو  بمجلس الأمن ورياضيا تنافسا على حصد البطولات و الميداليات والأرقام القياسية وقاطعت أمريكا أولمبياد موسكو 1980 وقاطع السوفيات أولمبياد لوس أنجلوس 1984. ومن أزمات الحرب الباردة الثانية : الحرب الأهلية بلبنان1975-1990 والتدخل السوفياتي في كوبا وإفريقيا والتدخل الأمريكي في أمريكا اللاتينية وغزو السوفيات لأفغانستان1979 والثورة الإسلامية الإيرانية1979 وحرب النجوم ومقاطعة أمريكا للألعاب الأولمبية بموسكو1980 ورد السوفيات بمقاطعة الألعاب الأولمبية بلوس أنجلوس1984. بعدها إنهار جدار برلين في 1989 ليسقط المعسكر الشرقي معلنا عن نهاية الحرب الباردة وميلاد النظام العالمي الجديد.

الدرس11:النظام العالمي الجديد و القطبية الواحدة

تتمثل مظاهر إنهيار المعسكر الاشتراكي في إنهيار جدار برلين1989 ثم توحيد ألمانيا1990   و سقوط الشيوعية بأوربا الشرقية بين1989و1991 في هنغاريا و بولونيا و رومانيا           و تشكوسلوفكيا وبلغاريا ويوغوسلافيا .وبسبب معاناة الاتحاد السوفياتي من مشاكل التعدد العرقي والانهيار الاقتصادي والنفقات العسكرية المرتفعة و فشل إصلاحات البروسترويكا والكلاسنوست  والاستبداد السياسي والانهزام في حرب أفغانستان، تم الاعلان عن انهيار الاتحاد السوفياتي في 1991 لتخلفه جمهورية روسيا ورابطة الدول المستقلة. وبذلك انتهت الحرب الباردة ومعها الثنائية القطبية بإنتصار الولايات المتحدة الأمريكية فظهر النظام العالمي الجديد (1989-الآن) القائم على القطبية الأحادية وهيمنة الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أصبحت تتحكم في العلاقات الدولية والمنظمات الدولية كالأمم المتحدة والبنك الدولي إضافة إلى أنها أول قوة عسكرية بالعالم، وللنظام العالم الجديد مميزات عسكرية تتمثل في مراقبة أمريكا للتسلح النووي لإيران وكوريا الشمالية وانتشار القواعد العسكرية الأمريكية بالعالم وتوسيعها لحلف الناطو، ومميزات سياسية تتجلى في هيمنة أمريكا على السياسة الدولية وتحكمها في الأمم المتحدة ومحاصرتها للدول المارقة (إيران.كوريا الشمالية.كوبا.سوريا.السودان فنزويلا.صربيا. روسيا) إلى جانب مميزات عامة تتمثل في النزاعات والحروب بين الدول لأسباب دينية أو استراتيجية أو عرقية اثنية وتزايد عدد المجازر واللاجئين.                       و تعتمد أمريكا لفرض هيمنتها بالعالم أمريكا على وسائل اقتصادية كالحصار الاقتصادي ووسائل سياسية كفرض العزلة السياسية على الدول المارقة و التدخل العسكري لفرض هيمنتها على العالم حيث تدخلت في (العراق.أفغانستان.ليبيا.الصومال.يوغوسلافيا ) وتضغط حاليا على إيران وكوريا الشمالية و روسيا. لكن الهيمنة الأمريكية تواجه ردود فعل معارضة  في الأمم المتحدة ومن طرف بعض الدول كروسيا والصين وفنزويلا وإيران ومن الجمعيات غير الحكومية  كأطاك مونديال و الجماعات الإرهابية كالقاعدة و داعش و بوكوحرام.

محور تصفية الاستعمار بالعالم الثالث و المغرب و العالم العربي و القضية الفلسطينية

الدرس10:تصفية الاستعمار وبروز العالم الثالث

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية وظهور الحرب الباردة و معاناة المستعمرات من الاستغلال الاستعماري واعتراف الميثاق الأطلنتي بحق الشعوب في تقرير مصيرها وانشاء لجنة تصفية الاستعمار بالأمم المتحدة ومساندة الأممية الاشتراكية للحركات الاستقلالية نمى الوعي الوطني بالمستعمرات، فظهرت الحركة التحررية السلمية في الهند مع غاندي لتحصل على استقلالها في1947 ،إلى جانب الحركة التحررية العسكرية في الثورة الجزائرية  التي بفضلها استقلت الجزائر في1962 و الحركة التحررية بأنغولا التي تحررت بفضلها في 1975. وباستقلال المستعمرات بآسيا وأفريقيا ظهر مصطلح العالم الثالث في 1952 كدلالة على عدم انحيازها لأحد المعسكرين رغم مشاكلها الاقتصادية والاجتماعية، ومن أجل مواجهتها أسست دوله منظمات وتكتلات اقليمية، عدة كحركة عدم الانحياز في 1961 وجامعة الدول العربية ومنظمة الوحدة الإفريقية في1963 و الآسيان في 1967 ومنظمة المؤتمر الإسلامي  في 1972.

الدرس5:المغرب تحت نظام الحماية 

خضع المغرب للحماية في ظرفية تاريخية تميزت بتدهور أوضاعه الداخلية(ضعف خبرة السلطانين المولى عبد العزيز والمولى عبد الحفيظ. ثورة بوحمارة بالمغرب الشرقي. تمرد الريسوني بالشمال .الكوارث الطبيعية. الديون)، وخارجيا كان المغرب تحت ضغط مؤامرات استعمارية أوربية، انتهت بفرض الحماية الفرنسية الإسبانية على المغرب في30مارس 1912 لتتحول الحماية إلى استعمار مباشر في 1921، و قسم المستعمر المغرب إلى منطقة الحماية الفرنسية السلطانية و منطقة الحماية الإسبانية الخليفية و منطقة طنجة الدولية . وقد أدى الاحتلال العسكري لمناطق المغرب والاستغلال استعماري إلى ظهور مقاومة عسكرية في الشاوية في1907 وفي فاس في 1912 ، وفي الصحراء المغربية بقيادة أحمد الهيبة و مربيه ربه لكنهما إنهزما في معركة سيدي بوعثمان1912 واوصل مربيه ربه المقاومة حتى 1934 وفي الأطلس المتوسط هزم موحا أوحمو الزياني الفرنسيين في معركة لهري 1914ثم إستشهد بعد ذلك، وبجبال الريف هزم محمد بن عبد الكريم الخطابي الإسبان في معركة أنوال1921 ثم نفي إلى جزيرة لارينيون فمصر، أما عسو أوبسلام زعيم مقاومة قبائل أيت عطا بالأطلسين الكبير والصغير فواجه الفرنسيين في معركة بوغافر1933ثم إستسلم بعدها. وفشلت هذه المقاومة بسبب القوة العسكرية للمستعمر  مقابل الضعف العسكري للمقاومة المسلحة المغربية من حيث الخبرة والسلاح.

الدرس6:المغرب الاستغلال الاستعماري في عهد الحماية 

سهلت الآليات المالية كالأبناك والاستثمارات والضرائب  إلى جانب التجهيزات كالطرق والسكك الحديدية والموانئ و المطارات والسدود الاستغلال الاستعماري للمغرب ، ومن مظاهره في الفلاحة إصدار ظهير التحفيظ العقاري 1913 للسيطرة على الأراضي الخصبة في إطار الاستعمار الفلاحي الخاص والاستعمار الفلاحي الرسمي .و تسبب ذلك في ازدواجية الفلاحة حيث كانت هناك فلاحة تقليدية تعتمد أساليب تقليدية وفلاحة عصرية تعتمد على التقنيات الحديثة. كما استغل المستعمر الثروة البحرية و المنجمية والصناعية والتجارية للمغرب.        و تسبب الاستغلال الاستعماري في المشاكل التالية : ازدواجية الفلاحة، السيطرة على أجود الأراضي، اضطرار الفلاحين الصغار إلى الهجرة نحو المدن ، تدهور الحرف التقليدية بسبب منافسة البضائع الأوربية المصنعة، أزمة التموين ، تدهور أوضاع الفلاحين والعمال والتجار سوء الصحة والتعليم والأمية وانتشار السكن الصفيحي (كاريان سنطرال  بالدار البيضاء). 

الدرس12:المغرب الكفاح من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية 

ما بين 1912و1934واجه المستعمر مقاومة عسكرية بالمغرب في جبال الأطلس والريف والصحراء المغربية، ونتيجة للقوة العسكرية للمستعمر مقابل الضعف العسكري للمقاومين المغاربة توقفت المقاومة العسكرية المغربية. غير أنه وفي 1930تم إصدار الظهير البربري بهدف التفرقة بين أمازيغ وعرب المغرب. فكان ذلك بمثابة شهادة ميلاد الحركة الوطنية المغربية والسبب الرئيسي لظهورها، حيث ظهرت محتجة على هذا الظهير العنصري و بدأت بالنضال السلمي ،ومن أجل نشر الوعي الوطني بين المغاربة  اعتمدت على الجرائد والمجلات والمدارس الحرة والفرق الموسيقية  والاحتفال بعيد العرش  لأول مرة في 1933. وطالبت أحزابها (كتلة العمل الوطني. حزب الاصلاح الوطني. حزب الوحدة المغربية) بالإصلاحات ما بين 1931و1943. ثم طالبت بالاستقلال ما بين 1944و 1952 مستغلة ضعف فرنسا في الحرب العالمية الثانية و الميثاق الأطلنتي ولقاء أنفا ودعم جامعة الدول العربية. و ما بين 1953و1956 انطلقت ثورة الملك والشعب بعد نفي الملك محمد الخامس في اطار مؤامرة العرش، فعادت الحركة الوطنية المغربية  للنضال العسكري وحملت السلاح  عبر العمليات الفدائية وجيش التحرير المغربي، ليتحقق الاستقلال في 1956وفي السنة نفسها تم استرجاع الشمال وطنجة، و استكمل المغرب وحدته الترابية باسترجاع  منطقة طرفاية في 1958 وسيدي إفني في 1969 والساقية الحمراء في 1975 بعد تنظيم المسيرة الخضراء ووادي الذهب في1979.

الدرس13:الحركات الاستقلالية بالجزائر وتونس و ليبيا

 بسبب ظروف الحرب العالمية الأولى والاستغلال الاستعماري والقمع، ظهرت الحركة الوطنية في الجزائر مع  جمعية نجم شمال افر يقيا بقيادة مصالي الحاج و جمعية علماء المسلمين بزعامة ابن باديس. ونتيجة للأسباب نفسها برزت الحركة الوطنية في تونس مع  الحزب الدستوري بزعامة عبدالعزيز الثعالبي. وفي ليبيا عارضت الحركة السنوسية الاستغلال الاستعماري الايطالي. خلال الثلاثينات  طالبت الحركة الوطنية بالبلدان الثلاثة بالإصلاحات   ففي الجزائر طالبت جمعية نجم شمال افريقيا بالمساواة بين الجزائريين والفرنسيين. وفي تونس طالب الحزب الدستوري بزعامة عبد العزيز الثعالبي  بمنح فرنسا دستورا للتونسيين يمنحهم بعض الحقوق، أما الحزب الدستوري الجديد بقيادة بورقيبة فقد طالب بتحسين ظروف عيش التونسيين في ظل الحماية. بينما  في ليبيا تأخر ظهور الأحزاب و استمرت مقاومة الحركة السنوسية للإيطاليين حتى الحرب العالمية الأولى ثم مع عمر المختار الذي أعدمه الإيطاليون في 1931. و بعد الحرب العالمية الثانية طالبت الحركة الوطنية بالبلدان الثلاثة بالاستقلال معتمدة على المقاومة المسلحة لتحصل على الاستقلال في: ليبيا 1952، تونس 1956 والجزائر 1962.

الدرس7:سقوط الإمبراطورية العثمانية وتوغل الاستعمار بالمشرق العربي

إنهارت الإمبراطورية العثمانية بسبب ضغوط خارجية كالأطماع والمؤامرات الاستعمارية الأوربية ،إضافة إلى تدهور أوضاعها الداخلية سياسيا( فشل الاصلاحات والغاء الدستور الاضطرابات. المعارضة) وعسكريا(ضعف الجيش. تعدد الجبهات الحربية) واقتصاديا (الديون.مراقبة الأوربيين المالية العثمانية.العجز عن استخلاص الضرائب). وبسبب ضعف الحكومة والثورة العربية وهزيمتها في الحرب العالمية1 ومعاهدتي مودروس وسيفر سقطت الإمبراطورية العثمانية في 1924 فأعلن مصطفى كمال أتاتورك قيام جمهورية تركيا العلمانية. 

وبعدما أجبر الأوربيون الامبراطورية العثمانية على التخلي عن المشرق العربي، اقتسمت فرنسا وانجلترا المشرق العربي بموجب اتفاق سايكس بيكو1916 ، وبموجب اتفاق سانريمو 1920فرض الانتداب الإنجليزي على العراق والأردن وفلسطين والانتداب الفرنسي على  وسوريا و لبنان. وخلف الاستغلال الاستعماري بالمنطقة نتائج سلبية كتقسيم البلاد العربية      و نهب ثرواتها الفلاحية والمعدنية والبترولية و تدهور اقتصادها ومحاولة طمس الهوية العربية الاسلامية للمشرق العربي وزرع الفتن والحروب الطائفية ودعم الاستعمار للتغلغل الصهيوني بفلسطين. 

الدرس14:الحركات الاستقلالية بالمشرق العربي 

في نهاية القرن 19 وبداية القرن 20خضع المشرق العربي للاحتلال الإنجليزي و الفرنسي   حيث احتلت انجلترا الخليج العربي والعراق ومصر والأردن وفلسطين بينما احتلت فرنسا سوريا ولبنان. و بعد الحرب العالمية الأولى وبسبب الاستغلال الاستعماري تشكلت الأحزاب     و ظهرت الحركة الوطنية بالمنطقة خاصة في العراق ومصر وسوريا و لبنان. في البداية طالبت بالإصلاح وضغطت إلى أن  حصلت على  استقلال مشروط في 1930 بالعراق وفي 1936 بمصر وسوريا ولبنان، و نتيجة للنضال الوطني وضعف انجلترا وفرنسا في الحرب العالمية الثانية وظروف الحرب الباردة إلى جانب دعم الولايات المتحدة الأمريكية لاستقلال المشرق العربي من أجل السيطرة على ثروته البترولية. حصلت بلدان المنطقة على الاستقلال الكامل كما يلي: في 1946 سوريا ولبنان و الأردن، وبعد انقلاب عسكري في مصر1952 والعراق 1956.  و بخصوص منطقة الخليج العربي فقد، تأسست المملكة العربية السعودية في 1932 واستقلت الكويت في 1961 واليمن في 1969 والإمارات وقطر وسلطنة عمان والبحرين في 1971.

الدرس8:القضية الفلسطينية

في 1897 عقد الصهاينة برئاسة تيودور هيرتزل مؤتمر بال بسويسرا لوضع البرنامج الصهيوني ولإنشاء وطن قومي يهودي بفلسطين. ونظرا لتقارب المصالح الاستعمارية والاقتصادية بين انجلترا والحركة الصهيونية سهلت لها عملية شراء الأراضي الفلسطينية     و توجت جهود الحركة الصهيونية في  سنة1917  بحصولها من إنجلترا على وعد بلفور لتأسيس وطن قومي يهودي بفلسطين . وبعدما فرضت انجلترا انتدابها على فلسطين في1922قامت بإنشاء الوكالة اليهودية لتسهيل الهجرة اليهودية و التمركز الصهيوني بفلسطين. وكرد فعل من الفلسطينيين على تزايد أعداد اليهود بأرضهم، ثاروا على الصهاينة والانجليز أكثر من مرة ما بين 1929و1947 . و في سنة 1947 وبضغط إنجليزي أمريكي وافقت الأمم المتحدة على تقسيم فلسطين إلى دولة فلسطينية ودولة يهودية بينما القدس منطقة دولية. وما أن انسحبت انجلترا من فلسطين حتى قام الصهاينة بإعلان قيام دولة إسرائيل في 1948 فأعلن العرب الحرب على اسرائيل غير أنهم انهزموا في حربهم ضد اسرائيل فكانت تلك هي نكبة 1948 وسيطر الصهاينة على +77%من الأراضي الفلسطينية. وبخصوص ردود فعل الفلسطينيين ضد التمركز الصهيوني ، فقد قاوموا الصهاينة مقاومة سلمية من خلال التوعية بخطورة الهجرة اليهودية وتقوية التضامن الفلسطيني والتعريف بالقضية الفلسطينية على المستوى العربي والدولي، بواسطة الجمعيات و اللجان والصحف والمساجد والمقاطعة الاقتصادية  والاضرابات والمظاهرات الاحتجاجية. إضافة إلى مقاومة عسكرية كثورة البراق في 1929 وثورة عزالدين القسام في 1935.

الدرس15:القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي

مرت القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي بالمراحل التالية:

أولا: مرحلة الصراع بين العرب واسرائيل (1948-1973):

-1947 قررت الأمم المتحدة تقسيم فلسطين

-1948تأسست إسرائيل بدعم إنجليزي أمريكي و هزمت العرب (نكبة1948)

-1956 تعرضت مصر للعدوان الثلاثي

-1964 تأسست منظمة التحرير الفلسطينية لتتزعم المقاومة الفلسطينية

-نكسة 1967 هزمت إسرائيل العرب و إستولت على كل فلسطين والجولان السورية وسيناء المصرية

-1973 كاد العرب أن يهزموا إسرائيل لولا الدعم الأمريكي الذي أنقذ الصهاينة

ثانيا: مرحلة (الشرعية الدولية ومفاوضات الأرض مقابل السلام) التفاوض والتطبيع واعتراف بعض الأطراف العربية بإسرائيل (1978-1999):

-1974أصبحت منظمة التحرير الفلسطينية عضوا ملاحظا بالأمم المتحدة

-1978 اتفاق السلام كامب ديفيد واعتراف مصر بإسرائيل، تسبب ذلك في اغتيال الرئيس المصري أنور السادات في1982 كما غزت إسرائيل لبنان لمطاردة المقاومة الفلسطينية

-1987 انتفاضة أطفال الحجارة

-1988 اعلان الدولة الفلسطينية بالمنفى في الجزائر

-1991 مؤتمر مدريد للسلام ومفاوضات الأرض مقابل السلام

-1993 اتفاق أوسلو و اعتراف إسرائيل بالحكم الذاتي للفلسطينيين بالضفة وغزة مقابل اعترافهم بإسرائيل

-1994 اتفاق السلام وادي عربة واعتراف الأردن بإسرائيل وعودة عرفات إلى غزة بعد انتخابه رئيسا للسلطة الوطنية الفلسطينية

-1998 اتفاق واي ريفر لوقف المقاومة الفلسطينية

 -1999 اتفاق شرم الشيخ لجمع سلاح المقاومة الفلسطينية

ثالثا: مرحلة توقف المفاوضات وتطورات القضية الفلسطينية الراهنة (2000-حاليا):

-2000 انسحاب إسرائيل من جنوب لبنان واندلاع انتفاضة الأقصى فتوقفت المفاوضات         

-2001تعرض ياسر عرفات لحصار اسرائيلي برام الله                                                   

-2002 هجوم إسرائيل على الضفة وغزة+ القمة العربية ببيروت ومبادرة السلام مقابل استرجاع أراضي1967+ خارطة الطريق الداعية إلى عودة المفاوضات                                  

-2003 بناء إسرائيل للجدار العازل بالضفة

-2004 وفاة  ياسر عرفات و انقسام الصف الفلسطيني 

-2005 انسحاب إسرائيل من غزة وانتخاب محمود عباس أبو مازن رئيسا للسلطة الفلسطينية

-2006 حرب إسرائيل على لبنان

-2007 إلى الآن حصار إسرائيل لغزة

-شتاء2008-2009 حرب إسرائيل على غزة

-2011 وحدة الصف الفلسطيني وانضمام فلسطين إلى اليونيسكو والمطالبة بانضمامها للأمم المتحدة ليس كعضو ملاحظ                    دولة         

-2015 اعتراف رمزي لإسبانيا، انجلترا وفرنسا  بفلسطين 

الجغرافيا

محور تدبير المجال العالمي في زمن العولمة

الدرس1:العولمة،المفهوم الآليات الفاعلون

تعني العولمة الكونية، الكوكبية وتعميم الشيء  واكسابه طابعا عالميا، و تعود إلى القرن 15 وبعض الباحثين يرون أنها ظهرت في القرنين 19و20، وهي اليوم في أوجها بفضل سياسة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي واندماج أسواق العالم في الرأسمالية بشكل ألغى الحدود ويهدد سيادة الدول. ويتميز واقع العولمة بوجود بلدان مندمجة فيها(الدول المتقدمة) وأخرى منخرطة فيها(الدول النامية) وأخرى خارجها(كوريا ش). تتعدد مظاهر العولمة فهناك مظاهر سياسية ( تقلص نفوذ الدول. تلاشي الأنظمة الشمولية الديكتاتورية وتبني الديمقراطية وحقوق الإنسان. بروز الأحادية القطبية بزعامة أمريكا لذلك فالعولمة حسب بعض المحللين هي الأمركة)،اقتصادية( سيادة النظام الرأسمالي. انفتاح الأسواق. هيمنة التكتلات الاقتصادية والشركات متعددة الجنسية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية على اقتصاد العالم)،ثقافية(سيادة ثقافة الدول المتقدمة. اشاعة الثقافة الرأسمالية الاستهلاكية الفردية البرغماتية بواسطة  التواصل والاعلام الحديث.)،تقنية واتصالية(دخول العالم مرحلة الثورة التكنولوجية الثالثة. بروز ظاهرة القرية العالمية بفضل تطور المواصلات. تزايد دور المعلوماتية في شتى مناحي الحياة).و تتحكم في بروزها وانتشارها آليات اقتصادية وهي:       ( آليات مالية: فتح الحدود في وجه الاستثمار. تحرير أسعار صرف العملات المحلية وسعر الفائدة في سوق النقد. تدخل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي في الاصلاح الاقتصادي للدول النامية /آليات انتاجية: تشجيع التنافسية بين المؤسسات الاقتصادية. الغاء الاحتكار. تشجيع الخوصصة والمبادرة الحرة واقتصاد السوق والملكية الفردية /آليات تجارية: مفاوضات تحرير التجارة وتخفيض الرسوم الجمركية. تحرير المبادلات التجارية. فتح الحدود أمام تدفق السلع والخدمات الأجنبية)، و آليات تقنية وهي: (في مجال المواصلات التي تطورت واختصرت المسافات وسهلت التواصل بين سكان العالم. في مجال الاتصال حدثت ثورة تكنولوجية بفضل الفاكس والانترنت وجعلت العالم قرية صغيرة. في مجال الإعلام حدثت ثورة في الاعلام والصحافة وازدادت سرعة نقل الأخبار والأفكار مما خلق مجتمع الإعلام والتجارة الإلكترونية) ويتعدد الفاعلون فيها كالفاعل المؤسساتي (الدول والقوى الاقتصادية الكبرى الكبرى، حيث تحرص على رعاية مصالحها ومصالح الشركات العالمية كمجموعة8 ومنتدى دافوس) والفاعل الاقتصادي (منظمة التجارة العالمية التي تقوم بوضع قواعد التبادل التجاري العالمي وتحرير التجارة العالمية وادماج البلدان الأعضاء في الاقتصاد العالمي/البنك الدولي يمنح القروض ويمول المشاريع ويضع  برامج الاصلاح الاقتصادي الليبرالي للبلدان النامية / الشركات متعددة الجنسية تتحد فيما بينها لفرض قوانين اقتصادية تخدم مصالحها/ صندوق النقد الدولي يراقب السياسات الاقتصادية بالعالم وينشر العولمة ماليا وتجاريا)،إضافة إلى الفاعل الاجتماعي(المنظمات غير الحكومية كأطاك مونديال والمنتدى الاجتماعي العالمي، حيث تناهض الغزو الثقافي و العولمة الاقتصادية الليبرالية التي تخدم القوى الكبرى، كما تضغط لتحقيق العدالة الاجتماعية والاهتمام بمشاكل العالم النامي).

الدرس2:تنظيم المجال العالمي في إطار العولمة

تختلف الخصائص السوسيو اقتصادية بين دول العالم، فهناك دول غنية(أمريكا ش. أوربا اليابان) ودول فقيرة(آسيا) ودول فقيرة جدا(أفريقيا جنوب الصحراء).على ضوء ذلك قسم العالم إلى: دول الشمال (الدول المتقدمة كالثالوث العالمي+ دول في طور التحول الليبرالي كروسيا   و أوربا الشرقية+ دول صناعية حديثة آسيوية كالتنينات4). ودول الجنوب ( قوى اقتصادية صاعدة كالصين+ دول نفطية كدول الخليج+ الدول المعامل كالمغرب دول نامية كمصر+ دول فقيرة كالصومال ). وتنقسم الدول حسب درجة اندماجها في العولمة الاقتصادية إلى : مجالات مهيمنة وهي الثالوث العالمي ( usa. اليابان. الاتحاد الأوربي)يهيمن على العالم اقتصاديا       و سياسيا. ومجالات مندمجة (التنينات4+روسيا+القوى الصاعدة+ الدول النفطية)،و مجالات في طور الاندماج (أوربا الشرقية و رابطة الدول المستقلة+ الدول النامية بآسيا ،أمريكا اللاتينية والعالم العربي)، ومجالات مهمشة و فقيرة(الصومال.أفغانستان.كوبا.كوريا ش).  يهيمن الثالوث العالمي هيمنة اقتصادية على العالم في اطار العولمة ومظاهر هيمنته هي: 

(ماليا: يستقطب60%من الاستثمارات العالمية. يتوفر على بورصات عالمية. عملاته$/€/¥ رئيسية في المعاملات العالمية ويساهم ب73%من PIBالعالمي)و(صناعيا: يحتكر الصناعة الالكترونية والاعلامية والفضائية والنووية وشركاته متعددة الجنسية لها فروع في كل أنحاء العالم)و(تجاريا: يحتكر 86% من التجارة العالمية ويصدر المواد المصنعة)و(ثقافيا: يتحكم في الاعلام والاتصال و المعلوميات والانترنيت وعبرها ينشر ثقافته الغربية المتقدمة ويمتلك معظم شركات الاتصال متعددة الجنسية).بينما المجالات المندمجة  تقوم بدور مهم في العولمة وهي: (الدول الصناعية الجديدة الآسيوية(التنينات4)، ذات التعداد السكاني المنخفض و(PIB)والدخل الفردي المرتفعين، كما حققت اقلاعا اقتصاديا بفضل اقتصادها المبني على التصنيع وتصدير المواد المصنعة والالكترونية/القوى الصاعدة كالصين ،البرازيل، المكسيك جنوب أفريقيا. تركيا والهند، ذات التعداد السكاني الضخم وتساهم ب25 % من (PIB)العالمي وبحصة متوسطة من  الاستثمارات والتجارة العالمية لكن الدخل الفردي بها منخفض، ويعتمد اقتصادها على تصدير الصناعات الاستهلاكية، المعادن ،النسيج والأغذية وميزانها التجاري متوازن/ الدول البترولية ذات تعداد سكاني منخفض جدا ومساهمتها في(PIB) والاستثمارات والتجارة العالمية ضعيفة وهي غنية بالغاز والبترول واقتصادها يعتمد على تصديرهما وتستفيد من استثمارات الشركات البترولية العالمية لذلك فهي مندمجة في السوق العالمية).                  أما المجالات التي في طور الاندماج فإنها تساهم بشكل ضعيف في العولمة وهي:(رابطة الدول المستقلة و أوربا الشرقية ذات التعداد السكاني  والدخل الفردي الضعيفين ومساهمتها ضعيفة في  والاستثمارات والتجارة العالمية، وهي بلدان اشتراكية سابقا وحاليا تبنت الاقتصاد الرأسمالي الليبرالي/ الدول النامية ذات نمو اقتصادي متوسط و تعداد السكاني مرتفع ودخل فردي ضعيف ومساهمتها ضعيفة في (PIB) والاستثمارات والتجارة العالمية، متأخرة في التنمية بسبب المديونية ومبادلاتها غير متكافئة، تصدر المواد الأولية والفلاحية والغذائية والنسيج/ البلدان الأقل نموا والفقيرة ذات دخل فردي ضعيف  وأمية مرتفعة جدا، بلدان مهمشة اقتصاديا، مساهمتها ضعيفة في الاستثمارات والتجارة العالمية، مبادلاتها غير متكافئة تصدر المعادن والمنتوجات الفلاحية و لديها عجز تجاري). رغم هذه الاختلافات بين دول العالم فإنه تتعدد ترابطات المجال العالمي في اطار العولمة فهناك: ترابطات بشرية (الهجرة من دول الجنوب نحو دول الشمال)، ترابطات اقتصادية( مالية كالاستثمارات، البورصات وتبييض الأموال / تجارية كتجارة النفط) و ثقافية(انتقال الأفكار والعادات  بين شعوب العالم بواسطة النقل، الاعلام والانترنيت).

الدرس3:تفاوت النمو بين الشمال والجنوب : المجال المتوسطي نموذجا

يتمركز المجال المتوسطي حول البحر المتوسط الرابط بين أوربا وآسيا وأفريقيا.                 خصائصه الطبيعية والبشرية مختلفة بين شماله وجنوبه(الشمال تضاريسه متنوعة ومناخه معتدل وموارده المائية مهمة+ عدد السكان 217 مليون نسمة ،مشكل الشيخوخة/الجنوب تضاريسه ومناخه يغلب عليها الطابع الصحراوي وموارده المائية ضعيفة +عدد السكان281 مليون نسمة مجتمع فتي). وتتعدد مظاهر عدم التكافؤ الاقتصادي بين شمال و جنوب المتوسط فالإنتاج الفلاحي والصناعي والتجاري مرتفع بشماله بينما ضعيف بجنوبه. ويفسر ذلك بكون دول شمال المتوسط  تتميز بجودة المؤهلات الطبيعية (تضاريس متنوعة ومناخ ملائم معتدل) والبشرية(عمال مؤهلون) والتنظيمية والتقنية (تقنيات متطورة، البحث العلمي، الاستثمارات) والعكس بدول جنوب المتوسط. كما أن الناتج الداخلي الخام والدخل الفردي متفاوت بينهما     فهو مرتفع بشماله ومنخفض بجنوبه، ويفسر ذلك بقوة الانتاج الفلاحي والصناعي بالشمال والعكس بالجنوب. وينعكس ذلك على الأوضاع الاجتماعية ، حيث تتفاوت بين شمال وجنوب المتوسط، فالتعليم والشغل والصحة ومؤشر التنمية البشرية بالشمال أفضل مما هو موجود بالجنوب. ويفسر ذلك بارتفاع الناتج الداخلي الخام والدخل الفردي بشمال المتوسط وانخفاضه بجنوبه. وتشمل مجالات التعاون الأورومتوسطي الميدان السياسي والأمني(السلام،الديمقراطية وحقوق الانسان ومحاربة الهجرة السرية،المخدرات والعنف السياسي والارهاب)،والاقتصادي المالي(انشاء منطقة للتبادل الحر، الاندماج الاقتصادي، برنامج ميدا للمساعدات المالية القروض والاستثمارات)،والثقافي الاجتماعي(التواصل والحوار والتبادل الثقافي، تنمية الموارد البشرية وتطوير التراث الأورومتوسطي). وتتجلى حصيلة التعاون الأورومتوسطي في توقيع اتفاق الوحدة الجمركية مع تركيا، الشراكة مع المغرب، برنامج ميدا، الاستثمارات والتبادل التجاري. لكن هذا التعاون محدود وتواجهه مشاكل وتحديات عدة(الهجرة السرية، ضعف الاستثمارات بالجنوب، الحمائية، الصراعات السياسية والخلاف حول تخفيض الرسوم الجمركية لإنشاء منطقة التبادل الحر). ومستقبله موزع بين نظرة متشائمة ونظرة متفائلة. فالنظرة المتشائمة ترى أن حصيلته هزيلة وآفاقه غامضة بسبب اهتمام الاتحاد الأوربي بمصالحه والتوسع في أوربا وضعف اهتمامه بجنوب المتوسط. أما النظرة المتفائلة فتشيد بما تحقق حيث تزايدت نسبة التجارة والاستثمارات الأوربية، وتدعو إلى تطوير التعاون الأورومتوسطي بالإسراع في الاندماج الجهوي وتبني سياسة أوربية جديدة للجوار مع البلدان المتوسطية واعتماد اصلاح اقتصادي والديمقراطية بجنوب المتوسط.

الدرس4: المجال العالمي والتحديات الكبرى: التحدي السكاني والتحدي البيئي

يتميز الوضع السكاني بالعالم بتزايد سكاني سريع (انفجار وثورة ديموغرافية +7مليار نسمة)      بسبب ارتفاع الولادات وانخفاض الوفيات نتيجة تقدم الطب وتحسن التغذية والمعيشة.            ويطرح الانفجار السكاني بالعالم خاصة بالدول النامية مشاكل وتحديات اقتصادية(اختلال التوازن بين التزايد السكاني السريع والنمو الاقتصادي البطيء+ الخصاص الغذائي)،وتحديات اجتماعية(المجاعة. البطالة. الفقر. الأمراض و الأمية).أما الوضع البيئي بالعالم  فيشهد تدهورا خطيرا( تدهور الغابة بسبب الاجتثاث والحرائق، الخصاص المائي، استنزاف الموارد الطبيعية تلوث الهواء والتربة والماء والبحار، التصحر و تدهور التربة بسبب التعرية، تراجع التنوع الحيوي وانقراض الأحياء، الكوارث المناخية كالجفاف والحرارة المفرطة والفيضانات وذوبان الجليد القطبي وارتفاع مستوى البحر بسبب ثقب الأوزون و الانحباس الحراري  الذي يعتبر أخطر التغيرات المناخية لذلك تم عقد مؤتمرات عدة بستوكهولم1972 ،كيوطو1997 باريس2015، لمواجهة الانحباس الحراري وكوارثه البيئية). والعلاقة بين السكان والبيئة قائمة على التفاعل بينهما، فبسبب الانفجار السكاني ارتفع استهلاك الموارد الطبيعية والبيئية مما أدى إلى تناقصها ، ولهذا ظهر مفهوم التنمية المستديمة التي تسعى إلى تحسين معيشة السكان مع الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لأجيال المستقبل، ولها أهداف اقتصادية كالنمو والفعالية والاستقرار الاقتصادي، وأهداف بيئية كحماية البيئة وتدبير والحفاظ على الموارد الطبيعية، وأهداف اجتماعية كالتماسك والمشاركة والعدالة الاجتماعية والحفاظ على الهوية.   ولتحقيق هذه الأهداف تعتمد وسائل عدة كتحسين الفعالية الطاقية باستغلال الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية، تنظيم المدن، محاربة الأنشطة البشرية المدمرة للبيئة، تدبير الموارد المائية، الشجير لإنقاذ الغابات، الثورة الخضراء ، تدبير المناطق الساحلية والصيد البحري مكافحة التلوث، تحسين الظروف الصحية بمحاربة الأمراض والمجاعة، انقاذ التنوع الحيوي  التحكم في النمو السكاني بواسطة تنظيم النسل ومكافحة الأمية وتحسين معيشة السكان. وتشجيع المنظمات الانسانية والبيئية(اليونيسيف لحماية الطفولة. السلام الأخضر لحماية البيئة أطباء بلا حدود. منظمة التغذية العالمية. منظمة الصحة العالمية و منظمة الأمم المتحدة).

محور التكتلات الاقتصادية الكبرى بالعالم

الدرس5:الإتحاد الأوربي نحو اندماج شامل     

 ( موقعه الجغرافي: يقع في القارة الأوربية) 

 تتمثل أهداف الاتحاد الأوربي في التقدم الاقتصادي والاجتماعي والرفع من مستوى التشغيل والتنمية وخلق فضاء دون حدود داخلية وتقوية التلاحم الاقتصادي والاجتماعي وتأسيس وحدة اقتصادية ونقدية. وبالنسبة لمبادئه فترتكز على الحرية و الديمقراطية و احترام حقوق الإنسان و الحريات الأساسية ودولة الحق والهوية الوطنية للدول الأعضاء. وقد تشكل عبر مراحل عدة ففي1946 طالب الوزير البريطاني تشرشل بتأسيس أمم متحدة أوربية، وفي1951تأسست المجموعة الأوربية للفحم والصلب، التي تحولت إلى المجموعة الاقتصادية الأوربية ما بين 1957 و1992، و أصبحت تحمل اسم الاتحاد الأوربي في 1992،الذي يصل  حاليا عدد أعضائه إلى 28دولة وهم كمايلي: (1951ضم فرنسا.إيطاليا.ألمانيا الغربية. بلجيكا.هولندا اللوكسومبورغ/1970انضمام الدنمارك. بريطانيا وايرلندا/1981انضمام اليونان/1986انضمام إسبانيا والبرتغال/1990 انضمام ألمانيا الشرقية/1995 انضمام النمسا.السويد وفنلندا   2004انضمام مالطا.قبرص.سلوفينيا.هنغاريا.التشيك.بولونيا.سلوفكيا.ليتوانيا.اسطونيا.لتونيا   2007 انضمام رومانيا وبلغاريا/2013 انضمام كرواتيا). كما يتوفر على مؤسسات منظمة (المجلس الأوربي مجلس الوزراء، البرلمان الأوربي، اللجنة الأوربية، محكمة العدل، البنك الأوربي). وتتجلى مظاهر اندماجه وقوته في، تحقيقه لإندماج مجالي حوله إلى بلد شبه موحد ويتمثل ذلك في وجود ميكالوبول وأطراف مندمجة وأخرى في طور الاندماج مما أنهى التقسيم وقوى الاتحاد الأوربي وجعله يحقق اندماجا اجتماعيا حيث مواطنيه يتنقلون داخله بحرية للعمل والتجارة والدراسة. كما حقق اندماجا اقتصاديا يتجلى في مايلي (فلاحيا: سياسة فلاحية موحدة التي رفعت الانتاجية وضمنت الأمن الغذائي وحسنت معيشة الفلاحين، تحمي البيئة /صناعيا: دعم المقاولات بالقروض ،التكوين البحث العلمي ومواجهة المنافسة / تجاريا: خلق سوق أوربية موحدة دون حواجز أمام السلع والأفراد، التنسيق في التبادل مع الخارج /ماليا: توحيد السياسة المالية باستعمال العملة الموحدة الأورو€ في2002 ،الوحدة الاقتصادية وحرية تنقل الأموال والاستثمارات).نتيجة لذلك فحصيلة الاندماج بين دوله جيدة جدا، فهو من أهم قوى الثالوث العالمي ويحتل مكانة اقتصادية مهمة بالعالم:(الفلاحة: انتاجه الفلاحي ضخم متنوع ويحتل مراكز عالمية متقدمة 1ع القمح والخمور/الصناعة: انتاجه الصناعي ضخم متنوع ويحتل مراكز عالمية متقدمة،1ع السيارات وطائرة الايرباص ذات التصنيع المشترك 2ع الصلب والالكترونيك و32%من الشركات متعددة الجنسية بالعالم أصلها من الاتحاد الأوربي التجارة: أول قوة تجارية إلى جانبusa،86% من صادراته مواد مصنعة، ميزانه التجاري ايجابي والتجارة البينية بين دوله نشيطة بفضل التبادل الحر وتنوع وجودة منتوجاته/ ماليا: أعلى PIB  بالعالم +18 بليون$، توفره على بورصات عالمية لندن.باريس وفرانكفورت وهو مستقطب ومصدر للاستثمارات الأجنبية). يفسر اندماجه وقوته الاقتصادية بعوامل جغرافية طبيعية(الانتماء لقارة واحدة ذات ظروف طبيعية متشابهة ومناخ وتضاريس وشبكة مائية متنوعة، تكامل الموارد الطبيعية المعدنية والطاقية كتلة بشرية مهمة مؤهلة منتجة ومستهلكة +503مليون نسمة) وتاريخية (التاريخ المشترك ومعايشة أحداث مشتركة كالحروب والأزمات) و سياسية ( توفره على مؤسسات منظمة، تبنيه للديمقراطية وحقوق الانسان والسياسة المشتركة) و اقتصادية (تبنيه للرأسمالية الليبرالية والمنافسة الحرة، توفره على شركات عملاقة، رساميل ضخمة و مواصلات متطورة) واجتماعية ثقافية(الوعي بأهمية الاندماج وارتفاع المستوى الاجتماعي والثقافي بفضل جودة التعليم+ البحث العلمي).                    لكن الاتحاد الأوربي يواجه مشاكل تعيق اندماجه الشامل فهناك مشاكل اقتصادية (ضعف الاعلاميات وعدم قدرتها على منافسة اليابان و.usaسلبيات السياسة الفلاحية المشتركة  تفاوت الدخل والتنمية والتباين الإقليمي بين دوله وداخل البلد نفسه. ضعف اقتصاد أوربا الشرقية. عدم تعميم التعامل بالأورو. الأزمة الاقتصادية باليونان والبرتغال وإسبانيا وإيطاليا منذ2008 والاعتماد على اليد العاملة المهاجرة)،مشاكل سياسية (تحديات التوسع والزام المترشحين بالإصلاح. عدم الإجماع على الدستور الأوربي .اختلاف القوانين والمواقف السياسية بين دوله. ضعف ثقله السياسي بالعالم. عدم تطوير سياسة الدفاع المشترك. مشكل الأمن بسبب الإرهاب و الجريمة والهجرة السرية)، مشاكل اجتماعية(ضعف التزايد الطبيعي الشيخوخة. ارتفاع الكثافة السكانية. الفقر والبطالة بأوربا الشرقية. ضعف اندماج المهاجرين والتعدد اللغوي والعرقي والديني يطرح مشكل العنصرية والتمييز) ومشاكل طبيعية وبيئية (العواصف الثلجية. الفيضانات. حرائق الغابات وموجة الحر في الصيف .التعرية والتصحر باليونان وإسبانيا وإيطاليا والتلوث ). وبخصوص مستقبله فهناك 4 تصورات (أوربا الفيدرالية أو أوربا الموسعة أو أوربا الأمم أو أوربا المركز).

الدرس6:مجموعة أمريكا الشمالية: التبادل الحر و الاندماج الجهوي

(ALENA)أو(NAFTA)

(موقعها الجغرافي: يحدها غربا المحيط الهادي، شرقا المحيط الأطلنتي ، شمالا القطب الشمالي جنوبا  دول أمريكا اللاتينية).

تم عقد اتفاقية ألينا في ظروف تميزت بحاجة المكسيك للاستقرار الاقتصادي، وحاجة (usa) لإعادة هيمنتها الاقتصادية. وهكذا تم توقيع اتفاقية ألينا في1989 بين كندا و(usa) وفي1992 انضمت المكسيك لتدخل حيز التنفيذ في 1994 .وتركز أهدافها على تأسيس منطقة للتبادل الحر و الرفع من الاستثمارات في البلدان3،أما ميادين تعاونها فتشمل الغاء الجمارك، المعاملة الوطنية، تصفية الخلافات، ولوج الأسواق الوطنية، تسهيل أسفار الأعمال وحماية الملكية الفكرية. وتتوفر على مؤسسات عدة كلجنة التبادل الحر، المنسقون، لجن العمل، السكرتارية والأمانة العامة. تتعدد المظاهر الاقتصادية للتبادل بين دولها 3 ،حيث ارتفعت الاستثمارات والمبادلات التجارية و تعدد شركاؤها التجاريون. ويفسر ذلك بجودة مؤهلاتها الاقتصادية(ثروة معدنية وطاقية مهمة، مواصلات متطورة وضخامة وتنوع انتاجها الفلاحي والصناعي). إلى جانب ذلك هناك مظاهر اجتماعية وثقافية مهمة تحققت بفضل اتفاق ألينا(اجتماعيا: التوفر على ساكنة مهمة+460مليون نسمة. ارتفاع idh والدخل الفردي والقدرة الشرائية، توفر فرص العمل وحرية التنقل/ثقافيا: تقارب الثقافة الأنجلوأمريكية مع الثقافة المكسيكية الإسبانلاتنينية وحماية الملكية الفكرية).كما تتعدد أوجه الاندماج و حصيلة ألينا (انشاء مقاولات ماكيلدوراس على الحدود الأمريكية المكسيكية، اهتمام(usa) بالمدن الحدودية مع كندا والمكسيك ،انشاء ممرات تجارية، ارتفاع الاستثمارات والمبادلات التجارية بين بلدانها3 ).                       لكنها تواجه مشاكل عدة ( تفاوت الدخل الفردي وPIB  وidh والاستثمارات والمبادلات فهي مرتفعة بين كندا و(usa) ومنخفضة بين (usa) والمكسيك، الحدود الأمريكية الكندية مفتوحة بينما الحدود الأمريكية المكسيكية مغلقة، اغراق السوق المكسيكية بالبضائع الأمريكية مما تسبب في افلاس الفلاحين المكسيكيين ومطالبتهم بمراجعة إتفاقية ألينا، انحصار دور ماكيلدوراس في تجميع أجزاء المنتجات وتصديرها  إلى(usa)،ضعف أجور العمال بالمكسيك مقارنة بكندا و(usa)،هيمنة الثقافة الأمريكية يهدد الهوية الثقافية المكسيكية، الهجرة السرية من المكسيك إلى(usa) ، مشكل العنصرية والأمن والاجرام والمخدرات والكوارث الطبيعية والتدهور البيئي).

الدرس7:دول جنوب شرق آسيا: قطب اقتصادي في تطور متصاعد(الآسيان)    

 (موقعه الجغرافي: يحدها شمالا الصين، جنوبا و شرقا المحيط الهادي وغربا المحيط الهندي)

تميزت ظروف نشأتها بإندلاع الحروب في منطقة جنوب شرق آسيا ودعم أمريكا للوحدة بين دولها لمواجهة الخطر الشيوعي الصيني، فتأسست في1967 رابطة دول جنوب شرق آسيا (الأسيان) من طرف اندونيسيا، ماليزيا، الفلبين، تايلاند و سنغافورة، ثم انضمت إليها بروناي في1984،الفيتنام في1995،اللاووس وميانمار في1997 وكمبوديا في1999. وتتمثل أهدافها في تطوير النمو والتعاون الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، نشر السلام بالمنطقة وترك المجال مفتوحا أمام دول جنوب شرق آسيا للإنضمام لها. تتوفر الآسيان على أجهزة عدة(قمة المجموعة، وزراء الخارجية ،وزراء الاقتصاد، السكرتارية، اللجنة الدائمة والبرلمانات)

تتعدد مظاهر النمو الاقتصادي للآسيان ،حيث(ارتفع النمو الاقتصادي وPIB ،المبادلات التجارية والاستثمارات، أغلب صادراتها مواد مصنعة، شركاؤها التجاريون متعددون، لديها فائض تجاري وميناء سنغافورة 2عاليما)، أما مظاهر تحسن أوضاعها الاجتماعية فتتجلى في(ارتفاع عدد السكان حوالي610 مليون نسمة و نسبة التعليم والدخل الفردي وidh والتنمية الاجتماعية وتأسيس المعهد المعلومياتي). يفسر النمو الاقتصادي والاجتماعي للآسيان بجودة مؤهلاتها الطبيعية(تضاريس جبلية، غطاء غابوي مهم، 26% أراضي زراعية، مناخ استوائي ومداري وثروة معدنية وطاقية مهمة)،والبشرية(610مليون نسمة قوة منتجة ومؤهلة وسوق استهلاكية كبيرة)،والاقتصادية التنظيمية(تنوع المقاولات، تفاعل اقتصادي للآسيان مع اليابان الصين. طايوان وكوريا ج، استقبال سنغافورة لنصف الشركات متعددة الجنسية و استثمارات  الآسيان لكونها أكبر مركز مالي، أهمية الصناعة، الانخراط في الرأسمالية والبحث العلمي).وقد حققت الآسيان حصيلة ايجابية( أصبحت قطبا اقتصاديا عالميا بفضل ارتفاع الاستثمارات والمبادلات التجارية، تعدد شركائه التجاريين، الصناعة والخدمات تساهم ب90% من ناتجها الداخلي الخام، تفوق مؤشر نموها الاقتصادي على نظيره الأمريكي والأوربي والياباني، تحسن التنمية الاجتماعية وidh و الدخل الفردي وتوفير الشغل ).لكن الآسيان تواجه مشاكل وتحديات متعددة ،كتفاوت التنمية الاقتصادية والاجتماعية بين دولها وعدم احترامها لقوانين الآسيان انهيار عملة دولها بعد أزمة1997،التلوث البيئي والكوارث الطبيعية(الزلازل، البراكين الأعاصير، الفيضانات والتسونامي). ولتجاوز هذه المشاكل وضعت الآسيان مشاريع مستقبلية تسعى إلى إلغاء الحواجز الجمركية، تقوية التعاون بين دولها وتوسيع الآسيان بضم الصين واليابان وكوريا ج وأستراليا .

محور القوى الاقتصادية الكبرى بالعالم

الدرس8:الولايات المتحدة الأمريكية قوة إقتصادية عظمى

(موقعها الجغرافي: يحدها غربا المحيط الهادي ، شرقا المحيط الأطلنتي ، شمالا كندا و جنوبا المكسيك). تعتبر( usa)أول قوة فلاحية بالعالم فإنتاجها الفلاحي ضخم ومتنوع ويحتل مراكز متقدمة عالميا(1ع الذرة 2ع القطن 3ع القمح)،كما تتوفر على مناطق فلاحية متعددة وقطيع ماشية ضخم وشركات فلاحية رأسمالية. تفسر قوتها الفلاحية بجودة مؤهلاتها: الطبيعية (تنوع المناخ والتضاريس، سهول شاسعة وخصبة، شبكة مائية مهمة و47% من مساحتها صالحة للزراعة)، البشرية(الفلاح الأمريكي مؤهل تقنيا وعلميا)، التنظيمية( فلاحتها رأسمالية مندمجة مع القطاعات الأخرى في إطار الأكروبزنيس)،والتقنية( اعتمادها على التكنولوجيا الحديثة       والمكننة، الأسمدة، المبيدات، السقي الإلكتروني، البذور المنتقاة، البحث العلمي ،الاستنساخ والهندسة الوراثية).إضافة إلى ذلك فهي أول قوة صناعية بالعالم، فإنتاجها الصناعي  ضخم ومتنوع ويحتل مراكز متقدمة عالميا(1ع الكهرباء 2ع السياراتFord / General Motors              والالكترونيك وطائرة Boeing)،44% من الشركات متعددة الجنسية اصلها أمريكي ولها فروع في العالم كله، وصناعتها التكنولوجية جد متطورة (Microsoft .Apple .iPhone .IBM) ومناطقها  الصناعية متعددة ، تفسر قوتها الصناعية بمؤهلاتها الجيدة: الطبيعية( وفرة وتنوع الطاقة والمعادن)،البشرية(حوالي 320مليون نسمة سوق استهلاكية كبيرة وقوة منتجة ومؤهلة لانعدام الأمية ،66% من سكانها فئة نشيطة وتعتمد على الهجرة الانتقائية للأدمغة والعمال الشباب المؤهلين)،التنظيمية( نظامها ديمقراطي فدرالي رأسمالي، دعم الدولة للصناعة بواسطة الحمائية والتأطير النقدي، مواصلات متطورة وقوة التركيز الرأسمالي) والتقنية( حوالي 3% من ميزانيتها خاصة بالبحث العلمي، استقطاب الأدمغة، جامعتها هي الأولى عالميا، انشاء مثلث الهندسة بالسليكون فالي، حصدها لجوائز نوبل العلمية ولديها القدرة على التجديد والابداع والاختراع وتجاوز الأزمات).إلى جانب ذلك فتجارتها وخدماتها قوية، فهي أول قوة تجارية بالعالم  إلى جانب EU،81% من صادراتها مواد مصنعة، حوالي 80% من (PIB)الأمريكي من الخدمات ،شركاؤها التجاريون متعددون ،أول مصدر ومستقطب للاستثمارات وثاني وجهة سياحة بالعالم(+70مليون سائح). وتفسر قوتها التجارية بفضل عوامل جغرافية(موقعها الاستراتيجي المنفتح على العالم عبر واجهتين بحريتين مما يسهل الاتصال ومرور التيارات التجارية والبشرية)،عامل المواصلات والتجهيزات(مطارات وموانئ عالمية، السكك الحديدية طرق السيارة، أنابيب البترول،TGV)، عوامل تنظيمية (اقتصاد السوق،التركيز المالي،شركاتها متعددة الجنسية)، عامل المؤسسات المدعمة للتجارة (تحكمها في ألينا ومنظمة التجارة العالمية والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتفاقيات التجارية + توفرها على شركات السويق)، وعوامل أخرى($ عملة عالمية في المبادلات تشجيعها للادخار والاقراض والاشهار لرفع القدرة الاستهلاكية، توفرها على سوق استهلاكية كبيرة، قوة انتاجها الفلاحي والصناعي وعظمة الحضارة الأمريكية). رغم ذلك فإنها تواجه مشاكل داخلية (اقتصاديا في الفلاحة: فائض الإنتاج الفلاحي ، تقلص المشتريات الفلاحية الأمريكية من طرف الدول النامية، انهاك التربة بسبب الزراعة الوحيدة و التعرية وتلوث الفرشة المائية/ في الصناعة: منافسة المنتوجات الصناعية اليابانية،الأوربية،الصينية           و الأمريكلاتينية لمنتوجاتها، استيراد المعادن لعدم كفاية انتاجها، ثقل فاتورة استيراد البترول و التلوث الصناعي / في التجارة: عجز الميزان التجاري بحوالي 1بليون$، تراجع القدرة التنافسية لمنتوجاتها  وقوة المنافسة اليابانية،الأوربية،الصينية والبرازيلية) و(اجتماعيا:البطالة،الفقر،العنصرية،الجريمة) و(طبيعيا و بيئيا: الأعاصير والفيضانات بالجنوب الشرقي، العواصف الثلجية بالشمال والشمال الشرقي، تجمد ساحل ألاسكا، الزلازل بالغرب وألاسكا، البراكين بألاسكا، موجة الحر في الصيف، حرائق الغابات التعرية والتصحر التلوث، الأمطار الحمضية).إضافة إلى ذلك تواجه مشاكل خارجية(اقتصاديا: المنافسة الأجنبية وعدم استقرار الدولار($) / اجتماعيا: الهجرة السرية من المكسيك، كوبا وأمريكا اللاتينية سياسيا: الارهاب المهدد للأمن القومي الأمريكي، ارتفاع النفقات العسكرية ومعاداة أمريكا بسبب تدخلها في مناطق عدة بالعالم كأفغانستان والعراق ودعمها لإسرائيل ضد الفلسطينيين).

الدرس9:فرنسا قوة فلاحية وصناعية كبرى في الاتحاد الأوربي 

(موقعها الجغرافي: غربا المحيط الأطلنتي، شرقا ألمانيا وسويسرا  و إيطاليا، شمالا بلجيكا واللكسمبورغ، وجنوبا البحر المتوسط و إسيانيا)

تعتبر فرنسا أول قوة فلاحية فيEU فإنتاجها الفلاحي ضخم متنوع ويحتل مراكز متقدمة عالميا(1ع الخمور والشمندر، أول مصدر للمواد الغذائية وثاني مصدر للمنتوجات الفلاحية وثالث مصدر للقمح)، تتوفر على مجالات فلاحية متعددة ،فلاحة بيولوجية متطورة وفلاحة رأسمالية (أكروبزنيس). تفسر قوتها الفلاحية بمؤهلاتها الجيدة طبيعيا(تنوع المناخ والتضاريس والشبكة المائية، إضافة إلى أن 35%من مساحتها أراضي زراعية)،تقنيا(المكننة الأسمدة والمبيدات، السقي المتطور، البحث العلمي الفلاحي)،تنظيميا(اعتماد التركيز بجمع الاستغلاليات لتكوين استغلاليات كبيرة ومتوسطة، ارتباط الفلاحة بالقطاعات الأخرى في اطار الأكروبيزنيس الاستفادة من السياسة الفلاحية الأوربية المشتركة وتشجيع الدولة للمعاهد والتعاونيان والاصلاح الزراعي)، وبشريا(الكفاءة التقنية والعلمية للفلاح الفرنسي).

كما أن فرنسا هي ثاني قوة صناعية فيEU والرابعة عالميا، حيث تساهم الصناعة بقوة في الاقتصاد الفرنسي (61 % من صادراتها مواد مصنعة وتساهم ب 26% من PIBوتشغل24 %من السكان النشيطين)، وإنتاجها الصناعي ضخم متنوع ويحتل مراكز عالمية متقدمة(1ع العطور ومواد التجميل 3ع الصيدلة و السيارات والأسلحة) وصناعتها التكنولوجية متطورة ومناطقها الصناعية متعددة، إلى جانب تنوع إنتاجها الصناعي (الصناعة الاستهلاكية: الملابس الطبع، العطور الصيدلة التجميل، الصيانة، التجهيز المنزلي، والصناعة الغذائية          الصناعة التجهيزية: السفن، الصناعة الفضائية، القطارات، التجهيزات الميكانيكية والكهربائية والالكترونية / صناعة السيارات: ثالث مصدر للسيارات Citroen +Renault + Peugeot المواد نصف المصنعة: مواد معدنية وحديدية وكيماوية وكهربائية والكترونية).               تفسر قوتها الصناعية بمؤهلاتها الجيدة طبيعيا(ثروة معدنية وطاقية متنوعة)، بشريا(64مليون نسمة سوق استهلاكية كبيرة وقوة مؤهلة و منتجة ف64% من سكانها فئة نشيطة، الأمية منعدمة، كما تعتمد على العمال المهاجرين)، تنظيميا(تتدخل الدولة في الاقتصاد دون المس بالرأسمالية، انشاء الدولة لأقطاب صناعية وعلمية وتطوير المواصلات، قل 1986 اعتمدت فرنسا التأميم وبعد 1986حتى الآن شجعت الخوصصة والاستثمار)، وتقنيا(استعمال  مكثف للآلة، انشاء أقطاب تكنولوجية للصناعة الحديثة والتكنولوجية، الاهتمام بالتحديث التكنولوجي التخطيط الصناعي والبحث العلمي واستقطاب الأدمغة). لكن فرنسا تواجه مشاكل داخلية (اقتصاديا: فلاحتها تعاني من فائض الانتاج الفلاحي، قلة اليد العاملة الفلاحية، تلوث التربة والمياه بسبب الاستعمال المفرط للأسمدة والمنافسة، وصناعتها  تعاني من ضعف المعادن والطاقة، ضعف التخصص الصناعي، ضعف ميزانية البحث العلمي، قلة العمال والمنافسة التباين الجهوي: التفاوت الجهوي بين باريس الغنية ونورماندي الفقيرة، التفاوت بين الريف الفقير والمدن المتقدمة والتفاوت بين الأحياء داخل المدن/ ديمغرافيا اجتماعيا: الشيخوخة تتسبب في قلة العمال وارتفاع الإعالة، قلة العمال في الفلاحة والصناعة وكثرتهم في الخدمات ضعف الحماية الاجتماعية، البطالة، الفقر، التهميش والعنصرية ضد المهاجرين، الاضرابات والتوسع الحضري يتسبب في مشكل السكن والعمل وضعف الخدمات الاجتماعية / طبيعيا وبيئيا: الفيضانات، العواصف الثلجية، موجة الحر في الصيف، حرائق الغابات، الاشعاع النووي وتلوث التربة والمياه والهواء والبحر). كما تواجه مشاكل خارجية (اقتصاديا: تعاني الصناعة من المنافسة الأجنبية وتباين مكانة الصناعة عالية التكنولوجيا، تعاني الفلاحة من المنافسة الأجنبية وسلبيات السياسة الفلاحية الأوربية المشتركة/ اجتماعيا: الهجرة السرية من دول جنوب البحر المتوسط وأفريقيا) 

الدرس10:اليابان قوة تجارية كبرى

(موقعها الجغرافي: أرخبيل بشرق أسيا ويحيط بها المحيط الهادي من الجهات الأربع و تشرف غربا على روسيا و كوريا ج/ش والصين)

تصنف اليابان ضمن أهم القوى التجارية والاقتصادية بالعالم، فهي أحد قوى الثالوث العالمي    ثاني قوة  اقتصادية بالعالم ، ثاني قوة مالية(بورصة طوكيو2 عالميا)، لديها ثاني أسطول تجاري بالعالم، ثاني قوة تجارية بالعالم وميزانها التجاري إيجابي، من أهم الدول المصدرة والمستقطبة للاستثمارات الأجنبية، ومنتوجاتها تنافس المنتوجات الأمريكية والأوربية وغزت كل أسواق العالم. كما تهيمن اقتصاديا على جنوب شرق آسيا وتقدم مساعدات مالية للدول الفقيرة، 92% من صادراتها مواد مصنعة وشركاؤها التجاريون متعددون، 68%من ناتجها الداخلي الخام من التجارة والخدمات.تفسر قوتها التجارية والاقتصادية بعوامل جغرافية( موقعها بجنوب شرق آسيا ومجاورتها لأكبر تجمع سكاني عالمي بآسيا و انفتاحها على العالم عبر البحار)،تاريخية( دور الدولة في الاقلاع الاقتصادي ونمو طبقة بورجوازية بعد ثورة ميجي واستفادتها من الحرب العالمية الأولى) ،بشرية (تعدادها السكاني المهم130مليون نسمة مما يوفر عناصر بشرية ويدا عاملة مؤهلة ومنضبطة بفضل  نظام تربوي تعليمي صارم قائم على الجودة والتنافس وحب المعرفة والعمل، الأمية منعدمة ،أمد الحياة مرتفع82سنة،ارتفاع نسبة التمدن80%،ارتفاع مستوى التنمية البشرية المركز10 عالميا،67% فئة نشيطة وأغلبها تشتغل بالقطاع الثالث)، اقتصادية(نظامها رأسمالي قائم على تركز المقاولات.صناعتها قوية متطورة. استثماراتها مرتفعة بالخارج. امتلاكها لشركات متعددة الجنسية ولها فروع بالخارج) وتنظيمية (تنظيمها الرأسمالي محكم ومرن قائم على تركز المقاولات +السوكوسوشا  مؤسسات تجارية تقوم بوظيفة تجارية توفر المواد الأولية وتسوق المنتوجات المصنعة ووظيفة مالية تمنح القروض للمقاولات ووظيفة اعلامية تعرف باستراتيجية اليقظة التكنولوجية +الفاعلون ويتمثلون في الدولة التي تقدم المعلومات والبحث  والمساعدة والحمائية. اليابانيون يتميزون بالتكوين العالي والاخلاص والتفاني في العمل. المقاولات تتميز بالفعالية التجارية والتكيف مع المستجدات وتشجع البحث العلمي وتشترك مع مجموعات كبرى البحث العلمي تخصص الدولة والشركات 130 مليار$ للبحث العلمي كما تم انشاء المدينة العليمة تسوكوبا). تعتبر الصناعة أساس القوة التجارية لليابان فهي ثاني قوة صناعية بالعالم حيث يحتل انتاجها الصناعي المركز 2 عالميا إذ تساهم ب15% من الانتاج الصناعي العالمي وانتاجها الصناعي ضخم متنوع ويحتل مراكز متقدمة عالميا(الأولى عالميا في صناعة السيارات و الإلكترونيك). كما تتوفر على صناعة تكنولوجية وإلكترونية وسيارات ذات جودة عالية، وتعتمد على يد عاملة خبيرة والعمل الآلي، ويتركز انتاجها الصناعي بالميكالوبوليس الجنوبي. وتفسر قوتها الصناعية بدور التنظيم الرأسمالي(الزايباتسو وارتباط الصناعة بالقطاعات الأخرى) ،دور الدولة( انشاء مواصلات متطورة. الحمائية. دعم المقاولات ماليا ومنحها امتيازات ضريبية وتوجيه المقاولات الصناعية) ،دور البحث العلمي (3%ميزانية البحث العلمي. تسوكوبا. العلاقة المتينة بين الجامعات ومراكز البحث العلمي والصناعة)،دور العنصر البشري (المؤهل والمنضبط والمتفاني في العمل ) ،و دور نقل الصناعة خارج اليابان  ( للتحايل على حصص الصادرات وتفادي ارتفاع قيمة الين ولتخفيض تكلفة الانتاج والحفاظ على القدرة التنافسية اليابانية).لكن التجارة والاقتصاد اليابانيان يواجهان مشاكل خارجية (الارتباط بالخارج في التزود بالمواد الأولية والطاقة وتصريف المنتجات الصناعية واقتصادها المبني على التصدير/المنافسة من طرف أمريكا والاتحاد الأوربي والصين وكوريا ج          تأثر التجارة بالأزمات كالأزمات المالية بالبورصات العالمية والأزمات السياسية وتقلب الأسعار). إضافة إلى مشاكل داخلية (طبيعية بيئية: الزلازل، البراكين، التسونامي، التلوث والكوارث النووية / اجتماعية: الانفجار السكاني، اكتظاظ المدن، الشيخوخة، البطالة، التباين الجهوي بين الميكالوبوليس المتطور




 ملخص دروس الاجتماعيات الثانية باكالوريا آداب وعلوم إنسانية

الإدارة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      فيديوهات
      الاسمبريد إلكترونيرسالة