JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

الصفحة الرئيسية

شرح الحقيبة التدريبية بطريقة احترافية

 شرح الحقيبة التدريبية بطريقة احترافية

شرح الحقيبة التدريبية بطريقة احترافية


ما هي طرق التدريب التي تساعد في شرح الحقيبة التدريبية المتخصصة؟

1.      محاضرات: وهي من الأساليب التقليدية والمعروفة لشرح الحقيبة التدريبية المتخصصة ، حيث يقوم المدرب بتوضيح الحقائق العلمية دون مناقشة المتدربين ، وهذا النوع يساعد المدرب على عدم فقدان تركيزه أثناء الشرح ، حيث لا يوجد انقطاع في من جانب المتدربين ، ويلقى عليه اللوم لقلة التفاعل مع المستفيدين.

2.      دراسات حالة عملية: تتمثل في عرض مشكلة معينة ، ومناقشتها مع المستلمين أو المتدربين ، ويجب أن يكون هذا في صميم الموضوع دون أن يكون محايدًا. حتى لا تشتت عقول المتدربين.

3.      التدريب على استخدام الآلات والمعدات: وهذا النوع هو الحال إذا كانت الحقائب التدريبية تتضمن استخدام أنواع جديدة من الآلات والمعدات ؛ من أجل تطوير العمل في مؤسسة معينة.

4.      لعب الأدوار والمحاكاة: وهي من الطرق التي تساعد على توضيح ما تتضمنه الحقائب التدريبية ، حيث يقوم المدرب والمتدربون بأدوار تساهم في توضيح فكرة البرامج.

 

في حالة نجاح الحقيبة التدريبية، يجب تحضيرها وفق عدة خطوات ، وهذه الخطوات هي:

تحليل الواقع للتعرف على مستويات المتدربين: يجب دراسة الواقعة قبل إعداد الحقائق التدريبية ، لمعرفة مستويات المتدربين المشاركين في هذه الحقائب.

اختيار طريقة تنظيم المحتوى التدريبي في الحقيبة: يجب تنظيم محتوى الحقيبة حسب المتدربين ، حتى تحقق الحقيبة التدريبية أهداف إعدادها وتصميمها.

اختيار طريقة التدريب والأنشطة المصاحبة: يجب اختيار طريقة تدريب مميزة ، ويجب أن تكون هذه الطريقة متوافقة مع المتدربين ، بحيث يتم تطوير الأنشطة بما يتناسب مع ميول المتدربين.

تحديد الأدوات التي سيتم استخدامها في التدريب والمواد التعليمية المصاحبة: ثم يتم تحديد الأدوات التي يجب تدريبها ، وتحديد المواد التي سترافق التدريب.

تحديد طريقة التقييم: تعتبر هذه الخطوة من أهم خطوات إعداد الحقائب التدريبية ، حيث يجب تطوير طريقة واضحة للقيام بعملية تقييم ناجحة.

تنظيم مكونات الحقيبة التدريبية وبناء الأنشطة التدريبية: يجب على الباحث أثناء تحضير الحقائب التدريبية تنظيم مكونات هذه الحقائب ، ومن ثم بناء الأنشطة التدريبية بشكل صحيح.

أخذ الحقيبة التدريبية وفق معطيات التحليل والاختيارات العلمية في ضوء معايير الجودة: وهي من الخطوات المهمة في إعداد الحقائق التدريبية ، حيث يتم إخراج هذه الحقائب وفق العمليات التحليلية المختلفة.

ما هي مصادر التعلم والمواد التعليمية المصاحبة للحقيبة التدريبية ؟

يضم هذا القسم جميع الوسائل والمواد التعليمية المصاحبة للحقيبة التعليمية والتي تساهم في تعزيز المادة العلمية والمحتوى التدريبي والتي تساعد المدرب والمتدرب على تحقيق الأهداف التي تسعى الحقيبة التدريبية إلى تحقيقها. ومن أبرز هذه المصادر:

الصور والأشكال والنماذج اللازمة لتوضيح المعلومات الواردة في الحقائب التدريبية.

الشرائح الإلكترونية.

مواد تعليمية تفاعلية.

المراجع العلمية للحقيبة التدريبية.

 

طرق  شرح الحقيبة التدريبية بطريقة احترافية

1 اجذب الانتباه

للتعلم ، يجب عليك أولاً جذب انتباه المتدربين. برنامج تمرين يبدأ بشاشة متحركة مع مؤثرات صوتية أو بموسيقى مدهشة يجذب المتدربين السمعي والبصري. هناك العديد من الطرق لجذب الانتباه ، على سبيل المثال ، البدء بسؤال محير (مثير للتفكير) أو تذكر حقيقة مثيرة للاهتمام يحفز فضول المتعلمين للتعلم.

 2. أخبر المتدربين عن الأهداف

يجب على المتدربين أن يستيقظوا مبكرًا وفي كل درس الأهداف التربوية ، وهذا يساعد في عملية الترقب الداخلي للمتدربين ، ويساعدهم في تحفيزهم على إكمال الدرس. يجب أن تشكل هذه الأهداف أساسًا للتقييم اللاحق ومنح الشهادة أيضًا. يتم عرض أهداف التعلم على النحو التالي: "بعد الانتهاء من هذا الدرس ستكون قادرًا على ...".

 3 أذكر المعلومات السابقة

نقوم بربط المعلومات الجديدة بالمعرفة بالمتدربين المتقدمين ونسهل العملية التعليمية. يسهل على المتدربين ترميز وتخزين المعلومات المقدمة لهم في ذاكرة (طويلة المدى) عندما تكون هناك روابط أو روابط بينها وبين خبرتهم الشخصية أو معرفتهم. يستند تحفيز الذاكرة إلى طرح أسئلة حول التجارب السابقة ، أو عنفهم تجاه المفاهيم السابقة ، أو عنفهم تجاه المحتوى.

 4 عرض المحتوى

يحدث عند تقديم محتوى جديد للمتدربين. يجب أن يكون المحتوى مجزأًا ومنظمًا بشكل هادف لاستيعاب أنماط التعلم المختلفة. يجب استخدام وسائط متعددة إن أمكن ، بما في ذلك النصوص والصور والصوت والرسومات والفيديو.

 5. توفير التعليمات "دليل التعلم"

لمساعدة المتدربين على ترميز المعلومات بصيغة طويلة المدى ، يجب تقديم تعليمات إضافية مع مزيد من العرض التقديمي للمحتوى. قم بتضمين استخدام الأمثلة ودراسات الحالة ، وإظهار الرسوم البيانية ، وإجراء المناقشات إذا لزم الأمر ... إلخ.

 6- استنتاج الأداء (تمرين)

 يُطلب من المتدرب ممارسة المهارة أو السلوك الجديد. يوفر استنباط الأداء فرصة للمتدربين لإثبات فهمهم ومدى ملاءمتهم ، بينما يؤدي التكرار في نفس الوقت إلى زيادة الحفظ.

 7- تقديم الملاحظات (التغذية الراجعة) 

عندما يمارس المتدربون سلوكًا جديدًا ، سيكون من المهم تقديم ملاحظات فورية حول أدائهم. يجب استخدام التمارين مع تفسيرات كاملة لفهم الغرض منها. ويسمى أسئلة وإرشادات مرافقة في هذه المرحلة: التغذية الراجعة على الأخبار.

 8 - تقييم الأداء

بعد الانتهاء من وحدات التعلم ، ينبغي إعطاء المتدربين فرصة للتقييم النهائي. يجب إكمال هذا التقييم دون الحاجة إلى أي تدريب أو ملاحظات أو تلميحات إضافية ... إتقان المتعلم مضمون. للحصول على شهادة بعد تحقيق معدل درجات معين ، عادة ما يكون مقبولاً 80 إلى 90٪. للتعبير الصحيح المرضي.

____________________________________________________________

·         الكلمه الدليلية : الحقيبة التدريبية

·         يمكنكم شراء الحقائب التدريبية من خلال منصة حقيبتك كما يمكنكم زيارة موقع المنصة من خلال رابط https://hakapetk.com/ أو التواصل معهم مباشرة من خلال الرقم 00966545301217

شرح الحقيبة التدريبية بطريقة احترافية

الإدارة

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      فيديوهات
      الاسمبريد إلكترونيرسالة