Visible Learning for Teachers التعلم المرئي للمعلمين

الأندلسي محمد يوسف المحمودي ديسمبر 31, 2021 يناير 05, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 Visible Learning for Teachers التعلم المرئي للمعلمين..  الصورة أبلغ من الكلام وأفضل من التلقين في شرح أي محتوى تعليمي. لأجل ذلك، تفضل المناهج المتقدمة طرح المحتوىContent  التعليمي من خلال عروض مرئية ومصورة. هل هذا أفضل؟

Visible Learning for Teachers التعلم المرئي للمعلمين
في الحقيقة، تثبت لنا الدراسات والأبحاث التي تعرضت لموضوع أنماط التعلم أن الاستعانة بالصورة والمؤثرات المرئيةVisuals  في شرح وعرض المحتوى التعليمي خطوة مهمة وضرورية. لهذا يمكن القول إن التعليم المرئي أفضل بكثير من طرق التعليم التقليدية التي تصيب الطلاب بالملل وتجعلهم ينفرون من العملية التعليمية برمتها.

ماهية التعلم المرئي للمعلمين

التعلم المرئي يعني استخدام الوسائل المرئية والمصورة لعرض المحتوى التعليمي. وهذا الأسلوب قوي جدًا ومفيد للمعلم في شرح المنهج بطريقة عرض شيقة تحفز الطلاب على التعلم. لماذا؟ لأن فكرة تصور المحتوى التعليمي تساعد على الفهم والتذكر، فما بالكم بمشاهدته؟ الصورة أسهل طريق للفهم والتفاعل مع الدرس.

أهم سمات المعلم الناجح في التعلم المرئي

التجديد والابتكار وسرعة العرض أهم سمات التعلم المرئي. أما المعلم الناجح فهو الذي يحسن اختيار وسائل تعليمية جذابة تساعده في شرح المادة، وتسهل عرض المحتوى، وتجذب اهتمام جميع الطلاب له. وما من شك أن ذلك النمط من التعليم يسهم في الحد من قلق المعلم من الفروق الفردية أو الذكاءات المتعددة. لماذا؟ لأن التعليم المرئي يخاطب عقول الجميع ويناسب جميع المستويات والذكاءات المتعددة. كما أنه سهل الاكتساب وصعب النسيان وعظيم الأثر ومنشط للخيال ومعزز للإبداع.

بالإضافة إلى ما سبق، يجب أن يكون المعلم واضحًا ومباشرًا وسريع الطرح والعرض في زمن التحول الرقمي وسرعة الأداء. ولأن الصورة أكثر وضوحًا وإفهمامًا للجميع من الكلام، فيبجب على المعلم الناجح أن يحسن توظيفها بشكلٍ مثالي في سياقها التعليمي. إنه إن فعل كان مثاليًا بحق.

تحياتي

مستر محمد يوسف محمد المحمودي

اقرأ لي الأزمنة البسيطة

توافق الفعل مع الفاعل في اللغة الإنجليزية


شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/