واقع الرياضيات بالمدرسة الابتدائية.

الإدارة مايو 14, 2022 مايو 14, 2022
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 تأملات في المنظومة التربوية (تأمل رقم 18) : واقع الرياضيات بالمدرسة الابتدائية.

واقع الرياضيات بالمدرسة الابتدائية.

محمد فصيح مؤطر تربوي ومدرب حساب ذهني وباحث في ديداكتيكـ مواد الابتدائي

  في حوار طويل مع أحد السادة الأساتذة، كان موضوعه أهمية الرياضيات وضرورة الاهتمام بها في المدرسة الابتدائية أكثر من مادة أخرى وكانت المحاور التالية أهم النقط التي خرج بها الحوار : 

  1- الرياضيات ضمان المستقبل : كل المهن الحديثة تعتمد بشكل كبير على الرياضيات، هذه الأخيرة تساعد على التنظيم والتركيب ووووو

  2- الرياضيات والتأثير على الاكتساب : أهمية الرياضيات لا تكمن في ذاتها بل تؤثر في اكتساب مكونات أخرى، لن تجد متعلما متمكنا من الرياضيات غير متمكن من قواعد اللغة، هذا المتعلم يتقن القواعد كذلك لكن تخونه اللغة في جانبها الإنتاجي ونجد أكثر الرياضيات لا يتقنون فنون التواصل نظرا للدقة التي يطلبونها. 

  3- المساعدة في بناء عقل تأملي تجريدي : أهمية الرياضيات تكمن كذلك في أنها تبني عقلا يحب التأمل ويخرج من الواقع، ولنا في التاريخ إشارات بأن أكثر العقول الرياضياتية هي من أنتجت المعرفة.

   ما العمل إذن بالمدرسة الابتدائية لتطوير تدريس هذا المكون؟ 

  عندما أعود لبداية مسيرتي التدريسية في بداية الألفية وأنقب وأبحث عن لقاء أو تكوين أو مذكرة سابقة حول الرياضيات في المدرسة الابتدائية لا أجد شيئا حتى الأولمبياد والمسابقات الرياضياتية ظلت حبيسة الاعدادي والثانوي، وعلى العكس بناء العقل الرياضياتي يحتاج لتمرين وتدريب وأهم فترات البناء هو الابتدائي.

   الرياضيات مهارات مكتسبة ولا يمكن ربطها بالفطرة بل تدريبات عقلية عملية، فالفصل لابد أن يتحول لورشة هندسية وقياسية وحسابية، للتمكن من الحس الرياضياتي لابد من استمرارية التدريب الحسي لاكتساب المهارات، فكيف يعقل لمتعلم أن يتمكن من قياس الأطوال والكتل مثلا وهو لم يمارس أصلا القياس العملي بل مجرد ملء جداول تحويلات، وكيف لمتعلم أن يتقن الإنشاء الهندسي وهو مارس هذه المهارة مدة يوم واحد، وكيف لمتعلم أن يتقن الوضع العمودي للعمليات الحسابية بمجرد تلقيه التقنية والعمل عليها أسبوع واحد.

  في المدرسة الابتدائية، يستحسن أن يخصص يوم واحد (السبت مثلا) لممارسة هذه المهارات حتى تبقى أما بمجرد برمجتها في أسبوع، عودوا مثلا لما درستموه في بداية السنة فهو منسي لا محالة. يوم أخير في الأسبوع غير مخصص للدروس بل للممارسة اليدوية والأنشطة الحركية لتثبيت المهارات السابقة.

  اكتساب الرياضيات في المدرسة الابتدائية يحتاج إلى تحويل الفصل إلى ورشات عملية، ورشة أو ركن هندسي يعود له المتعلم للتمييز بين الأشكال والإنشاء، ورشة الحساب يعود له للإتقان الوضع العملياتي وإنجاز الوضعيات (ركن أو ورشة تعج بالوضعيات) وركن أو ورشة للقياس يستعمل الأدوات للقياس العملي...

   مازالت الرياضيات لم تحضى بتلك الأهمية البالغة في المدرسة الابتدائية، مازالت اللغة هي المحتكرة للمشهد الديداكتيكي في المدرسة الابتدائية.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0688576346او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/