مهارات تحليل الشخصية وكيفية التعامل معها.. الجلسة الأولى

الأندلسي محمد يوسف المحمودي يناير 10, 2023 أبريل 28, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 مهارات تحليل الشخصية وكيفية التعامل معها

مهارات تحليل الشخصية بالجمع كما تقرأونها وهي مطلوبة جدًا في طليعة المهارات الشخصية التي تكسبنا المزيد من المهارات والمزايا الوظيفية والشخصية.

الجلسة الأولى تقديم الدورة

في الجلسات الأولى تكون المقدمات وحتى لا ندخل البيوت من ظهورها نبدأ من الباب ونقدم لكم الدورة ونقدم لكم الهدف منها وأهمية محتواها.

مهارات تحليل الشخصية وكيفية التعامل معها.. الجلسة الأولى


أهلًا وسهلًا بكم

نريد المزيد من فهمنا لشخصيتنا وفهمنا للشخصيات التي نتعامل معها في حياتنا الشخصية أو العملية وهذا شيء مفيد لنا بشكل كبير. أكثر مما نتصور وهذا يساعدنا على النجاح والتفوق والتألق. ومن رحم الآمال والآلام تراودنا الأفكار والأحلام هذه الأيام عن اكتساب مهارات تحليل الشخصية لأنها بكل بساطة مهارات تجعلنا سعداء ومميزين ومطلوبين ومحبوبين في هذا العالم.

أهمية تحليل الشخصية

الحقيقة إننا كلنا بنحب إنا نفهم السمات الشخصية لكل اللي بنتعامل معهم أو اللي راح تربطنا بهم علاقات عمل أو علاقات اجتماعية لأننا بكده راح نشعر بأمان أكتر ونضمن لنفسنا حياة مستقرة وخالية من الهموم والمشكلات اللي ممكن تسبب لنا انهيار أو خروج من مسار النجاح أو ممكن تكون سبب في خسارة كبيرة ما راح نكون قادرين على تحملها وتحمل السلبيات اللي راح تكون موجودة بسبب سوء فهمنا للشخصيات اللي بتدخل حياتنا أو بنتعامل معها.

وطبعًا هنا ممكن نأكد على إن علم النفس مفيد لنا في فهمنا لنفسنا وفهم اللي حوالينا ومن هالعلم راح نتعلم كيف راح نتمكن من قيادة نفسنا وقيادة الآخرين أو حتى راح نتعامل معهم بشكل فعال وناجح. وهنا ممكن نسأل نفسنا: إزاي نفهم سماتنا ونستغلها أحسن استغلال في علاقاتنا وأعمالنا؟ وإيش هي السلوكيات اللي راح تعرفنا شخصيتنا وشخصيات الناس اللي بنتهامل معهم؟ وكيف نؤثر على الشخصيات المختلفة بعد ما نحدد سماتهم وأنماطهم الشخصية؟ وإيش هي المهارات اللي راح تفيدنا في تحليل الشخصيات؟ وكيف نتعامل مع الشخصيات المختلفة؟

كل هذه الأسئلة وغيرها سنكون قادرين على الإجابة عنها بعد الانتهاء من هذا البرنامج التدريبي بعنوان:

مهارات تحليل الشخصية وكيفية التعامل معها.. مواضيع الدورة

نتناول في هذا البرنامج التدريبي كتير من المواضيع ومنها:

ü   مفهوم الشخصية وسماتها وأبعادها

ü   أهمية وكيفية التمييز بين أنماط الشخصيات المختلفة

ü   طرق الاستفادة من معرفة الشخصيات على المستويين الشخصي والمهني

ü   تحليل المقاييس المختلفة المستخدمة لتحليل الشخصية

ü   تحليل الشخصيات وتحديد أفضل طريقة للتعامل معها

ü   تطوير مهارات التعامل مع الشخصيات صعبة المراس أو المعقدة

آلية العمل في برنامجنا التدريبي على تحليل الشخصية

نقدم هذا البرنامج التدريبي على شكل جلسات مسلسلة ومرتبة. وبعد إتمام هذه الجلسات لابد وأننا سنكون الشخص الناجح الحريص دائمًا حريص على تحسين نفسه بزيادة رصيده من المهارات التي تفيده وتساعده على عيش حياة مستقرة وناجحة ومربحة في هالعالم. الطبيعي إننا لا نعيش حياتنا الشخصية أو المهنية بالشكل الذي نتمناه إلا إذا كنا فاهمين شخصيتنا وفاهمين أيضًا شخصية من نتعامل معاه.

مهارات تحليل الشخصية مطلوبة للجميع

نقول هاهنا إننا نريد أن نعيش حياتنا على أكمل وجه وأحسنه وهذا يلزمنا أن نكتسب مهارات تحليل الشخصية حتى نفهم ونقيم الأحوال ونستفيد من كل حال ونتعامل مع الشخصيات التي تتعامل معنا بالشكل المناسب. هذه فرصة عظيمة وهذا مطلب أساسي للنجاح في الحياة الشخصية والعملية.

لذلك، نقول إننا كما اشتدت حاجتنا لمهارات ناعمة ومهارات صلبة كتيرة وزاد الطلب عليها في بيئة العمل الرشيقة والذكية في عالمنا الرقمي. وكما زاد الطلب على مهارة التواصل الفعال (الناعمة) ومهارة كتابة المحتوى (الصلبة)، فقد زاد الطلب وزادت الحاجة إلى اتقان مهارات تحليل الشخصية التي بدونها لا يمكننا الاستفادة من أي مهارة وسنخسر الكثير من رصيدنا الشخصي والوظيفي.

هذه مقدمتنا التي نمهد فيه لإشعال الشغف بمهارات تحليل الشخصية حتى نقبل عليها ونحن جاهزين تمام الجاهزية لفهم مقتضياتها وتحصيل أدواتها وتسلم مفاتيحها. فهل أنتم جاهزون؟

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/