أسهل لغة نتعلمها

الأندلسي محمد يوسف المحمودي يناير 07, 2023 يناير 07, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 أسهل لغة نتعلمها طرحٌ واقعي ومنطقي وعلمي وخاطرة خطرت للكثيرين هنا أو هناك والجميع يريد أن يعرف تلك اللغة.

أسهل لغة نتعلمها في العالم كلمات تعني الكثير للكثيرين. فمن منا لا يريد اكتساب لغة بسهولة؟ وبالطبع لا يوجد شيءٍ أجمل من اكتساب لغة ثانية. لماذا؟ لأن ذلك يجعلنا نتواصل مع شخصيات من ثقافات مختلفة بلسانهم. والتواصل نعمة وفيه وفائد عظمى للجميع.

اتقان اللغات

the easiest language to learn


 يحرص الكثيرون على اتقان أكثر من لغةٍ. كذلك، يتزامن هذا الحرص مع تطلع آخرين إلى معرفة أي اللغات يسهل تحصيلها واتقانها. يريدون أن يضيفوا إلى سيرتهم الذاتية أو معارفهم مزيدٍ من اللغات. فهل تتطلعون إلى اتقان اللغات ومعرفة أسهلها لتبدأوا به؟ أعتقد أن من حق أنفسنا علينا أن نضيف لغة أو أكثر لأن تعلم اللغات شيء ممتع ومفيد لنا بحق. من أجل ذلك أردت المساعدة وشرعت في كتابة هذا المقال للحديث عن أسهل لغة في العالم.

أسهل لغة نتعلمها

هل لغة في العالم

جلست ذات مرة عند سفح الهرم، ورأيت بأم عيني رجلًا أصيلًا من صعيد مصر يتقن أكثر من لغة بطلاقة. كانت هذه مفاجأة لي يومها أن أراه يتحدث أكثر من لغةٍ بطلاقة. والمفاجأة الأكثر بالنسبة لي كانت علمي من خلال حديثي معه أنه أتقن اللغات دون قصدٍ منه رغم أنه لا يجيد القراءة والكتابة باللغة العربية.

لا أخفيكم سرًا أنني بدأت فكر في هذا الموقف وبعدها بدأت أدرك تمامًا أن الحاجة والحافز الداخلي شيء مهم جدًا في تعلم اللغة. فهل كان تعلم اللغة بالنسبة لهذا الرجل بالأمر السهل الهين البسيط؟ بالطبع لا، لكنه قال إن ثمة أوجه شبه وتقارب بين بعض اللغات وبعضها. وهذا ما أراه وأصدقه لوجود شبهٍ كبيرٍ بين مفردات بعض اللغات وأخص منها ذلك الحاصل في اللغة الإنجليزية واللغة الفرنسية. كذلك، علمت أن هناك شبهًا كبيرًا بين اللغة المالطية من اللغة العربية. وهنا بدأت أشعر بسهولة اكتساب بعض اللغات بفضل إتقان لغاتٍ أخرى.

الدراسة والبحث في كلية اللغات والترجمة

تعلمت خلال دراستي الجامعية وأفخر بانتسابي لكلية اللغات والترجمة جامعة الأزهر أن اللغة السواحيلية فيها الكثير من مفردات اللغات الألمانية والفرنسية والإنجليزية والبرتغالية والعربية. وتعد اللغة السواحيلية لغة نحو 160 مليون أفريقي. أيضًا علمت أن تلك اللغة سهلة لأنها لغة بدائية لا تعتمد في إتقانها على إتقان ومعرفة التراكيب والقواعد النحوية واللغوية؛ لأنها ببساطة تركز على التواصل بنظام سهل وبسيطٍ من المفردات والكلمات المتراصة لتوصل الفكرة وحاجة المتكلم بها. لكن على الرغم من ذلك، تختلف سهولة اللغات حسب ثقافة الراغبين في تعلمها وأصل لغتهم.

فاللغات السامية أقرب لبعضها ويسهل اكتسابها على من يتقنون التحدث بإحداها، وكذلك اللغات الألمانية واللغات الفرانكفونية والسنسكريتية. لكني أريد أن أبسط الأمر على القارئ الكريم وأطرح أسهل لغة في العالم العربي على وجه التحديث.

أسهل لغة في العالم العربي

الفارسية هي الأسهل بالنسبة لنا معاشر العرب

أكاد أجزم أن اللغة الفارسية هي أسهل لغة في العالم العربي. لماذا؟ أجيب هاهنا بأن حروف الفارسية تكتب مثل الحروف العربية ويسهل قراءتها على جميع ناطقي العربية بعد بذل جهدٍ بسيط في تعلمها. وعند الحديث عن اللغة الفارسية يمكن القول أنها جزء من اللغات الإسلامية وفيها قدر كبير من التراث العلمي والأدبي الضخم. وقد أثرت تلك اللغة على اللغة العربية وتأثرت بها وبآدابها شعرًا ونثرًا.

أيضًا، ثمة شبه وتقارب كبير بين اللغتين العربية والإنجليزية. ويكفي أن أوضح ها هنا أن العربي المتقن للعربية لا يجد صعوبة كبيرة في تعلم اللغة الفارسية. لماذا؟ لأنها سهلة جدًا وتحتوي نحو 40% من مفردات اللغة العربية.

تعالوا بنا نضرب مثالًا. عندما نقرأ العبارة الفارسية: “شكايتي أبناء رذكار”، قد تفهم منها شيئًا، لكنك عندما تعلم أنها تعني شكواي من أبناء هذا الزمان”، فإننا نكتشف أن كلمة شكايتي هي شكواي وأبناء كما هي. فالموضوع ممكن ويسير إذن. لأجل ذلك، يقول بعض علماء اللغة إن من السهل على العربي الإحاطة بمقصود النص المكتوب دون أن يطلع على قاموس أو معجم.

من ناحية أخرى، استعارت اللغة الفارسية الحروف العربية والحركات الإعرابية من اللغة العربية وهذا يجعلها أيسر في الدراسة والتعلم. فهل تتفقون معي على سهولة تعلم الفارسية بالنسبة لنا وكونها أسهل لغة يمكن تعلمها في العالم العربي؟.

المالطية سهلة ولكن

في الحقيقة تتميز اللغة المالطية باحتوائها في الجزء الأكبر منها على كثيرٍ من مفردات اللغة العربية. لذلك، قد يسر ناطقو اللغة العربية عندما يعلمون أن الأرقام تنطق فيها بشكلٍ شبه متطابق معنا وأن فيها كلمات من قبيل طفل وطفلة ورجل وامرأة (تنطق مرة)، لكنها مكتوبة باللغة الإفرنجية. أيضًا، تتميز المالطية باحتوائها على مفردات كثيرة من اللغات الأوروبية وأبرزها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية، لكن العربية هي الغالبة. لذلك، سيكون المقدم على تعلم المالطية مطالبًا بخلفية في بعض تلك اللغات.

عوامل ساعدت على تعلم الإنجليزية بسهولة رغم صعوبتها

يزعم كثيرون أن اللغة الإنجليزية هي الأكثر سهولة. لكن علماء اللغة يدركون صعوبة اللغة الإنجليزية ويعدونها من اللغات الصعبة بسبب صوتياتها. فاللغة الإنجليزية لا يوجد بها قواعد قياسية في نطق أحرفها وصوتياتها وتلك مشكلة كبرى تتطلب وقتًا كبيرًا من الحريصين على إتقانها.

على الرغم من ذلك، كان تعلم اللغة الإنجليزية سهلًاعلى الكثيرين منذ عقود؛ لأنها لغة شائعة كلغة وسيطة للتواصل ويكثر الحديث بها في السينما والمسرح والإعلام وعبر وسائل التواصل وفي مختلف المنتديات السياسية والاقتصادية والتجارية.

طبعًا نعلم أن اللغة الإنجليزية استفادة كثيرًا من رجحان كفة الولايات المتحدة اقتصاديًا وعسكريًا وعلميًا؛ كما استفادت قبلها أكثر بهيمنة ونفوذ بريطانيا في القرن التاسع عشر. لذلك، سادت اللغة الإنجليزية وأصبحت لغة من لغات التعليم وأصبح الجميع يشعرون بأنها سهلة لكنهم يقولون إنها صعبة بالقياس على الإسبانية والإيطالية والمالطية والفارسية وحتى العبرية.

وختامًا، أنتهي في مقالي إلى القول إن اللغة الفارسية هي الأقرب والأسهل لنا نحن العرب لأنها تكتب بالعربية. أما بالنسبة للغة المالطية فهي بلا شك ستكون أيسر منها لو كنت تتقن الفرنسية والإنجليزية وقراءة المفردات العربية بالأبجدية الإفرنجية. كان هذا رأيي المتواضع الذي أرجو أن ينال إعجابكم وأنتظر تعقيبكم عليه بفارغ الصبر.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0688576346او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/