a2g instagram followers ends 05/09

الحصيلة العلمية والثقافية لمسلك اللغات التطبيقية على الثقافة بكلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض مراكش

الإدارة يوليو 18, 2023 يوليو 18, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

الحصيلة العلمية والثقافية لمسلك اللغات التطبيقية على الثقافة بكلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض مراكش




طلبة مسلك اللغات التطبيقية على الثقافة

الحصيلة العلمية والثقافية لمسلك اللغات التطبيقية على الثقافة بكلية اللغة العربية جامعة القاضي عياض مراكش

 

يهدف مسلك «اللغات التطبيقية على الثقافة» إلى تكوين الطلبة في مجال الثقافة باللغتين الفرنسية والإنجليزية أساسا وبالإسبانية والعربية كلغتي انفتاح. ويرتكز هذا التكوين أساسا على تزويد الطلبة بمعرفة ملموسة بقطاع الثقافة بشكل عام وثقافة المغرب بشكل خاص، كما يمكن الطالب من فهم مكامن الممارسات الثقافية من زوايا مختلفة (إدارية، اجتماعية، تاريخية، فنية، سياسية واقتصادية...) وتعزيز وعيه العلمي والفني بمختلف جوانب الثقافة المغربية بغية تحقيق التنمية المستدامة. من أجل تحقيق ذلك، تم اعتماد نظام تكويني مزدوج عبر المزاوجة بين التكوينين النظري (التأهيل العلمي) والميداني (التأهيل المهني). حيث يستفيد الطلبة من مختلف العناصر النظرية الأساسية عبر المحاضرات، الدورات التكوينية، المؤتمرات، الأيام الدراسية والموائد المستديرة التي من شأنها تأهيلهم للمشاركة في ورشات عمل على أرض الواقع في إطار التأهيل المهني. هذا الأخير الذي يمكنهم من الاحتكاك المباشر بكل أشكال المؤسسات الثقافية من (متاحف، مؤسسات، دور النشر، وسائط الإعلام ومختلف الخدمات الثقافية للمنظمات والمؤسسات)، عبر تدريبات سنوية يشارك خلالها الطلبة في المشاريع والتظاهرات الثقافية بمختلف الهياكل الفنية والثقافية وذلك تحت الإشراف المباشر لمنسقة الشعبة الدكتورة فاطمة الزهراء بنخلوق والفريق التربوي المؤطر لهذا المسلك، ومن شأن هذا التكوين أن يسمح لخرجيه إما بمواصلة دراستهم في سلك الماستر والدكتوراه أو الاندماج المهني بقطاعات الثقافة. كما يتمكن من الولوج إلى هذا التكوين الطلبة الحاصلون على البكالوريا والمستوفون للشروط التالية: - تمكن جيد من اللغتين الفرنسية والإنجليزية – شغف كبير بالثقافة.

وبغية تنزيل أمثل لأهداف هذا المسلك، شهدت السنة الجامعية 2022-2023 تنظيم العديد من الأنشطة والتكوينات والتدريبات الميدانية، من بينها:

- قيام طلبة اللغات التطبيقية على الثقافة بمهمة الوساطة الثقافية في الدورة الأولى للجامعة الشتوية حول "مونتين وترجماته" والتي كان ضيف شرفها "أدونيس" حيث أشرف هؤلاء الطلبة على المرافقة والمصاحبة الثقافية لضيوف الجامعة أثناء زيارة عدد من المنشآت والمآثر الثقافية ك "متحف الماء، حدائق المنارة، مدرسة وخزانة بن يوسف" وذلك أيام 21،20و 22 أكتوبر2022.

- وفي إطار تطوير المهارات المرتبطة بتنظيم التظاهرات الثقافية، شارك طلبة المسلك، في تنظيم: يوم دراسي حول "ديدكتيك اللغة الإسبانية كلغة أجنبية وكلغة لاستعمالات خاصة" وذلك يوم 22 نونبر2022؛ الدورة الثانية للمؤتمر الدولي للسانيات بمراكش حول موضوع: حرب اللغات: وهم أم حقيقة؟ -مقاربات متعددة الأبعاد-....

- في إطار فعاليات مهرجان الكتاب بالإنجليزية، تمت استضافة عدد من الكتاب وضيوف المهرجان يوم الاثنين 28 نونبر 2022، حيث تم في الفترة الصباحية، من خلال فقرة "حوار مع كاتب" استقبال كل من الكاتبة "سعيدة رواس SAEDA ROUASS" والحكواتي والصحفي " Richard Hamiton " من تيسير الأستاذين محمد الجعفري وعادل لشكر، وذلك بمدرج الشرقاوي إقبال؛ ليتم في الفترة الزوالية تنظيم جلسة علمية ثقافية حول "الترجمة ودينامية الثقافة" من تنشيط كل من الأستاذة المشرفة على المسلك: الدكتورة فاطمة الزهراء بنخلوق وضيوفها الكرام: الأستاذ والإعلامي ياسين عدنان، شينة الشرايبيSHEENA CHRAIBI، ألان كيوهان ALAN KEOHANE و ليلي نورمان LULU NORMAN ، حيث تمت مدارسة المتطلبات والحاجيات الراهنة للحقل الثقافي مع الإشادة، من طرف الضيوف، بأهمية هذا التخصص "مسلك اللغات التطبيقية على الثقافة والإضافة النوعية التي يمكن أن يضيفها خريجوه لتطوير الإشعاع الثقافي لمراكش بصفة خاصة والمغرب بصفة عامة.

- انسجاما مع أهداف المجزوءات، تم تنظيم عدة خرجات ميدانية، فمن جهة للاطلاع عن قرب على مفهوم الوساطة الثقافية الذي تمركزت حوله مجزوءة "مهن الثقافة"، تمت زيارة "المكتبة الوسائطية بالمعهد الفرنسي بمراكش" بتاريخ 3 نونبر2022 تحت إشراف الأستاذ رضوان لعوينات، ليتمكن الطلبة من التعرف على مكونات المكتبة، وظائف ومهام المكتبي كوسيط ثقافي، كيفية تنظيم الكتب وكذا كيفية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية للمكتبة؛ ومن جهة أخرى، في إطار مجزوءة " تاريخ الفن بالمغرب" وبتأطير من أستاذة المجزوءة: فاطمة الزهراء بنخلوق، تم تنظيم زيارة ميدانية لمتحف "الشريفية" للاحتكاك المباشر بمبادئ الزخرفة في الفن الإسلامي ومميزات كل حضارة من الحضارات المتعاقبة على حكم المغرب"، إضافة إلى زيارة ميدانية أخرى لمتحف التراث الثقافي اللامادي لمراكش"، المتواجد بساحة جامع الفناء، تحت إشراف الأستاذ طارق أفلاح، في إطار الجانب التطبيقي لمجزوءة " الثقافة والموروث الثقافي" للوقوف المباشر على دواعي إنشاء المتحف، مكوناته وتنظيمه (العروض الموسمية/ الدائمة/...).

- ورشات للتنمية الذاتية مع المدربة الدولية "Mati Jhurry "، بتاريخ 14 فبراير2023 تحت عنوان "L’escapade"، تم فيها تناول كيفية تنمية مهارة المغامرة والتخلص من المخاوف والمعيقات التي تعرقل النجاح الشخصي والأكاديمي.

- المشاركة في فعاليات مهرجان الكتاب الإفريقي "L’Afrique en toutes lettres"، في الفترة الممتدة بين 9 و 12 فبراير 2022، المنظم بالمركز الثقافي "نجوم جامع الفنا بمراكش" والاستفادة في هذا الإطار من جلسة حوار مع الكاتب JMG Le Clézio، الفائز بجائزة نوبل للأدب 2008 عن كتابه "الإفريقي L’AFRICAIN" ،والذي ناقشته وأشرفت على تيسيرالجلسة: الدكتورة فاطمة الزهراء إفلاحن.

- الاستفادة من تدريب ميداني: خلال الفترة الممتدة بين 12 و 19 فبراير 2023، عبر المشاركة في تنظيم النسخة الثانية لمهرجان مراكش الدولي لفن الحكاية المنظم من طرف اتحاد الحكواتيين لفن الحكاية والإبداع الثقافي بشراكة مع WORLD STORYTELLING CAFE تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله؛ حيث كانت فرصة حقيقية لتطبيق وتوظيف ما تم اكتسابه من مهارات ومعارف أكاديمية خلال المجزوءات وتنزيله على أرض الواقع، كما شكلت فرصة لاحتكاك الطلبة بتجارب أزيد من 80 حكواتي محترف عالمي والاستلهام من تجاربهم وخبرتهم. خلال هذا التدريب، تمكن الطلبة من الاستفادة من ورشات مؤطرة من طرف الحكواتيين و التعرف على جميع الجوانب التنظيمية لتظاهرات ثقافية بهذا الوزن عبر تقسيمهم إلى مجموعات عمل اشتغلت بشكل تناوبي على جميع الأصعدة : إدارة المهرجان /الاستقبال/ التواصل/ اللوجيستيك/ الإرشاد والتوجيه/ تنشيط العروض الحكواتية/ المصاحبة إلى الورشات بالمؤسسات التعليمية/ الترجمة/ الارتجال المسرحي....

- تنظيم جلسة مناقشة لتقارير التدريب الميداني تحت شعار " تقاسم تجربتك"، من تأطير الفريق البيداغوجي المشرف على المسلك، بحضور تمثيلية لمنظمي المهرجان، يوم 7 مارس 2023، وذلك بهدف تمهير الطلبة والسير بهم بخطى كبرى نحو سوق الشغل، عبر تدريبهم على مختلف المحطات والكفايات اللازمة لولوج المهن ومنحهم شواهد المشاركة في المهرجان.

- المشاركة في الاحتفال بالأيام الوطنية والدولية، من خلال استفادة طلبة المسلك من عروض مسرحية وورشات تأطيرية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، في إطار اختتام فعاليات مشروع BARAKA Chabab contre les violences ، بتنسيق مع المنظمين، كما تم الحضور لعرض ومناقشة مسرحية "قاضي الغرام" بتنسيق مع ورشة الأمهات الموهوبات بدار بلارج وذلك يوم 17 مارس 2023.

- تنظيم لقاءات وورشات تكوينية من تأطير مدربين وخبراء عالميين، على سبيل المثال: لقاء تكويني بالإنجليزية حول "تأثير الاختلافات الثقافية على التواصل في الوسط المهني" من تنشيط، مدربة اللغة والثقافة، الكندية JOSELYN PUTNAM، وتيسير الأستاذ أسامة أيت التيجان، وذلك بتاريخ 26 أبريل 2023، بمدرج الشرقاوي إقبال، كمرحلة أولى. ليتم بعد ذلك، عقد لقاء تطبيقي للتبادل الثقافي بين طلبة اللغات التطبيقية على الثقافة وطلبة من كندا في زيارة ثقافية للمغرب، بمقهى First cup cafe، بتاريخ 11 ماي 2023، تم فيه التداول حول العديد من المواضيع المرتبطة أساسا بالتخصصات الأكاديمية ونظام الدراسة بكل من المغرب وكندا.

- تطويرا للكفايات الاجتماعية وتقوية للمهارات الذاتية للطلبة Soft skills، تم تنظيم النسخة الأولى من مسابقة فن الخطابة بالإنجليزية Public Speaking، بتاريخ 20 أبريل 2023، حول موضوع " كيف تخطط أهدافا وكيف تحققها"، حيث قام الطلبة المشاركون بعرض تجربتهم حول الموضوع عبر إلقاء خطاب لا تتجاوز مدته 3 دقائق، ومحاولة استيفاء مختلف الشروط التي يتطلبها فن التحدث، ليتم بعد ذلك الاستفادة من تقييمات فردية من شأنها تطوير أداء كل مشارك.

- المشاركة في فعاليات النسخة الثامنة لأيام الثقافة المغربية، من تنظيم مدينة اللغات والثقافات عن جامعة القاضي عياض بشراكة مع CCJM ببروكسيل، تحت شعار "التنوع الثقافي: أي مستقبل؟ نساء مغربيات بين الأخلاقي والجمالي؛ حيث تخلل النسخة معارض / ندوات/ حوارات/ عروض/ محترفات؛ أبرزها: استفادة الطلبة من تأطير بمحترف حول "الأحكام السلبية المرتبطة بعالم المؤنث" وآخر حول البرمجة العصبية "حل رقمي لإيقاظ المواهب وتخطيط المستقبل".

- تمثيل كلية اللغة العربية في المهرجانات والملتقيات، حيث شارك طلبة المسلك في فعاليات الدورة السابعة عشر لملتقى الثقافة والإبداع المنظمة من طرف مركز التنمية لجهة تانسيفت بشراكة مع جامعة القاضي عياض ومجلس مدينة مراكش، تحت شعار "أسئلة المجتمع المدني بالمغرب اليوم" وذلك عبر تقديم عروض حكواتية ومناظرة حول موضوع الدورة بكل من المعرض الجهوي للكتاب بساحة الكتبيين والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، وذلك أيام 20،19 و21 ماي 2023.






متابعة نور الدين الطويليع

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/