a2g instagram followers ends 05/09

نموذج بطاقة تقنية (الأناشيد، الألعاب،المسابقات، لعبة كبرى).

الإدارة يوليو 08, 2023 يوليو 08, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 نموذج بطاقة تقنية (الأناشيد، الألعاب،المسابقات، لعبة كبرى).


بيداغوجية تسيير الأناشيد

 

لتلقين الأناشيد يجب مراعاة ما يلي :

* الرغبة في تلقين النشيد.

* اختيار النشيد المناسب.

* اختيار المقام المناسب.

* التمكن من النشيد لغويا.

* التمكن من حركات الانطلاقة و الإيقاع و التوقف و الارتكاز على الزمن القوي بحركة اليد.

* اختيار المكان المناسب و الوقت المناسب.

* الثقة بالنفس و عدم الخجل.

* الوقفة السليمة.

* عدم إثارة الانتباه بالملابس و الحركات غير اللائقة.

* البشاشة و التشويق.

* مراعاة رغبة المستفيدين في الإنشاد.

* التذكير بعلامات السكوت.

* تلقين النشيد أولا منخفض و بعد ذلك في المقام الخاص به.

 

طريقة التلقين :

* أداء النشيد كاملا بدون لحن.

* شرح الكلمات الصعبة.

* شرح موضوع النشيد.

* تلقين الشطر الأول فالشطر الثاني ثم الجمع بينهما.

* تلقين البيت الثاني ثم ربطه بالبيت الأول و هكذا دواليك إلى آخر النشيد.


ملاحظة :

 * يجب الرجوع إلى البطاقة لفنية للنشيد.

* يجب النزول إلى مستوى الأطفال مع الاحتفاظ بالشخصية.

 

 

 

 

 

بيداغوجية تسير الألعاب

 

 

لتطبيق الألعاب يجب مراعاة ما يلي :

 

* الرغبة في اللعب من طرف المشارك.

* بناء اللعب على تقمص الأدوار.

* استيعاب اللعبة من طرف المشارك.

* المشاركة في اللعب و ليس النتيجة بالأساس.

* يجب أن يمر النشاط و الحركة في مكان و زمان معين سواء كان حقيقة أو خيال.

* الحركة ليست لها نهاية محددة، فقد تحصل متغيرات.

* قواعد اللعبة يجب أن تكون لينة و مرنة و سهلة الاستيعاب.

* السعي وراء اللعب إلى خلق علاقات اجتماعية بين الأطفال.

 

طريقة اللعب :

 

* تهيئ الجو النفسي للأطفال.

* توظيف عنصر القصة لجعل اللعبة في شكل حادث ملموس و قريب من الطفل.

* التبليغ الواضح للعبة من طرف المنشط.

* اتخاذ المنشط لمكان يسمح له بمسايرة جميع مراحل اللعبة دون صعوبة أو عناء.

* تهيئ المواد و الأدوات.

* توفير عنصر السلامة.

 

ملاحظة :

 

* يجب الرجوع إلى البطاقة الفنية للألعاب.

* منشط اللعبة يكون تارة مراقبا و حكما و مشاركا.

 

 

 

بطاقة تقنية  المسابقة الثقافية

   الاسم :  خبر أبيض

 النوع:  داخلية جماعية

عدد المشاركين: من 10 إلى 60

السن : غير محدد

 الجنس: مختلط          

  الزمن : ساعة ونصف

 الهدف: التثقيف والترفيه

الوسائل: أوراق + جوائز+ جائزة أكبر رصيد+ أسئلة

طريقة سير المسابقة يتم إعداد 100 سؤال مسبقا في جدادات تحتوي كل واحدة منها على 10 أسئلة وتحمل حرفا في الأعلى وتتخلل هذه الأسئلة نقط سوداء وأخبار بيضاء  تتم الإجابة عن الأسئلة عن طريق المبادرات يختار المشارك أحد الأسئلة مثلا أ,10 

 إذا وقع اختياره على نقطة سوداء يضيع منه الرصيد إذا وقع اختياره على خبر أبيض ينال الجائزة بالاضافة إلى احتساب نقطة واحدة.

   نقطة حسنة

جيء أقبل لملتقى الطفولة

أحجم واعمل كفى من الرعونة

إلى العلا إلى العلا إلى العلا

ملتقى الطفولة                                        

 


 

لعبة كبرى

        اسم اللعبة : جزيرة العلوم

         

 النوع:  لعبة كبرى

عدد المشاركين: من 50 إلى 60

السن : غير محدد

 الجنس: مختلط          

  الزمن : ساعة ونصف

 الهدف: التثقيف والترفيه. التعاون ,

المكان : الهواء الطلق.

الوسائل: جواز السفر + أقلام +  أسئلة وأجوبة + خريطة المكان

قانون اللعبة: يمثل كل مركز شخص يطلق عليه اسم عالم. مثل إنشطاين بيتاغورس

ترسم خريطة ميدانية لجزيرة العلوم. تحتوي على نقطة انطلاق ومسار محدد لكل فرقة حسب جواز السفر عند كل مركز تطرح أسئلة ويوقع العالم على الجواز

مثال للخريطة:

- أريستو: 10 خطوات إلى الأمام 20 إلى اليمين 30 إلى اليسار

 

 

 

المعامل التربوية

 تعريف :

هي مجموعة من الأنشطة الفنية التربوية الهادفة التي ترمي إلى تكوين مهارات وتقنيات تكسبهم قدرة فائقة على الإبداع والتعبير وتنمي فيهم الإحساس بالأشياء وجوانب الجمال فيه و تقوي ذكرتهم على الملاحظة التأمل التحليل الاستنتاج التصور والخيال. وهي من النشاطات التربوية المفيدة التي يقبل عليها الأطفال بحماسة.

شعار المعامل التربوية:

قل لي وسوف أنسى

أريني ولعلي أتذكر

شاركني وسوف أفهم وأتعلم

 

لهذا يجب قبل تقديم أي معمل مراعاة مجموعة من الأمور:

1-              أن يرمي إلى هدف تربوي.

2-              أن يخدع لتدرج من البسيط إلى المركب، مع إعطاء شروحات كافية لجعل المعمل في متناول الطفل من حيث المضمون و كيفية التعامل مع المادة .

3-              الحرص على التنظيم.

4-              البشاشة والتشويق.

5-              الاقتصاد في المواد والأدوات والمحا فضة عليهما.

6-              الحرص على النظافة والترتيب .

7-              الحرص على سلامة الطفل.

 

لماذا المعامل التربوية داخل المخيم:

1-              لخلق روح الابتكار لدى الأطفال وتنمية ذوقهم الفني.

2-              لإذكاء روح الجماعية.

3-              تقدير العمل اليدوي و التعود على أساليب العمل.

4-              اكتساب لغة تشكيلية متنامية .

5-              اكتشاف المواهب وصقلها.

6-            إشباع حاجة الأطفال للحركة وجعلها وسيلة لاكتساب المعرفة والخبرة وأداة لتعبير و التواصل .

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/