قراءة في المذكرة 14/24 الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج.

الإدارة فبراير 09, 2024 فبراير 09, 2024
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

 قراءة في المذكرة 14/24 الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج.

قراءة في المذكرة 14/24 الخاصة بمشروع المؤسسة المندمج.


من خلال قراءة بسيطة في المذكرة14/24 الصادرة يوم 6 فبراير 2024 في شأن  مشروع المؤسسة المندمج بمؤسسات التربية والتعليم، يمكن تسجيل الملاحظات التالية:

* على مستوى التعريف: قد تم الانتقال من تعريف يربط تحقيق جودة التعلمات بالمداخل الخمس للجودة :الحياة المدرسية، التجهيز،الدعم التربوي،الدعم المدرسي،التوجيه.(المذكرة 87/21) ، الى تعريف  يربط تحقيق جودة التعلمات بانسجام العمليات المبرمجة وفق الموارد المتاحة (المذكرة 14/24). هنا يمكن القول ان التعريف الأخير ينطلق من الخلفية المفاهيمية التي تؤطر مفهوم الحكامة باعتبارها مسلسل لتحقيق الممكن من خلال ما هو كائن.

كما تم الانتقال من الاطار التعاقدي الأفقي الذي يوطر علاقة فريق القيادة بباقي الفاعلين داخل المؤسسة التعليمية ،الى اطار تعاقدي تصاعدي يربط المؤسسة بالمديرية الاقليمية من خلال مشروع المؤسسة المندمج.

*على المستوى المنهجي: تم التأكيد على الاستمرار في منهجية DEPART (الانطلاقة،التشخيص،التخطيط والبرمجة،التقويم والتتبع،الانتقال)

*على مستوى مسطرة المصادقة: تم الاحتفاظ بنفس المسطرة المؤطرة لمشروع المؤسسة وفق المذكرة 159.

*على مستوى البرمجة الزمنية: تم اجراء تعديل جوهري حيث تم اعداد برمجة تحافظ على زمن المشروع وتجعل عمليات الاعداد والمصادقة على المشروع قبل دخول الموسم الدراسي الذي يعتبر سنة أولى في المشروع عكس ما هو معمول به حيث تستمر عمليات الاعداد والمصادقة الى غاية نونبر من نفس الموسم الدراسي الذي يعتبر سنة أولى في المشروع وهو الشيء الذي يعتبر هدرا لزمن المشروع و انطلاقة غير موفقة تنعكس سلبا على عمليات التنزيل والتتبع.

*على مستوى الحكامة: وهو الأمر المستجد في المذكرة 14/24 حيث أكدت على ضرورة خلق بنيات اقليمية وجهوية ومركزية منسجمة وفق مقاربة مندمجة حيث تشكل مختلف المصالح المعنية بمواكبة وتنزيل المشروع وتتبعه اقليميا وجهويا على ان تسهر باللجن المركزية على دراسة الحصيلة المقدمة من طرف الاكاديميات والتي تهم تقدم مشاريع المؤسسات وتحقيق الاهداف الاستراتيجية المتوخاة، والسهر على اعداد خطط التجويد .

على مستوى التقييم: تم الانتقال من التقييم وفق مؤشرات التتبع لمختلف العمليات المبرمجة ودرجة تحققها ، الى التقييم من خلال استهداف المعايير باعتبارها آليات للقياس تمكن من أخذ صورة أوضح عن مدى تحقق الأهداف المعلنة عبر شبكات تتبع الانجاز والتي تعكسها الملاحق المرفقة بالمذكرة 14/24، هذه المعايير التي تضمنتها هذه الملاحق قد تشكل نقلة جديدة لتحديد أولويات المشروع وأهدافه وكذلك اعتبار هذه المعايير أرضية  جاهزة يمكن أن تستهدفها عمليات التشخيص.

في الأخير يمكن القول أن المذكرة 14/24 هي استكمال لمسار التجويد المستمر الذي عرفه مشروع المؤسسة ، وهي أرضية جديدة تستهدف الحكامة من خلال جعل مقاربة المشروع مقاربة مندمجة تستدعي كل المصالح والبنيات المحلية والاقليمية والجهوية والتي يمسها مشروع المؤسسة المندمج في مجال من مجالات عملية التنزيل.

نورالدين بن داود


تحميل المذكرة 14/24 حول مشروع المؤسسة المندمج

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0688576346او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/