أفتاتي يقترح باكالوريا"مغاربية" ويوضح أسباب رفضه الباكالوريا الدولية التي جاء بها الوزير بلمختار

الإدارة سبتمبر 14, 2014 سبتمبر 14, 2014
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A
حسناء العجل- فبراير



أكد عبد العزيز أفتاتي، برلماني حزب العدالة والتنمية على ضوء اقرار الباكلوريا الدولية من طرف وزارة التربية الوطنية برسم الدخول المدرسي الجديد"أن الباكالوريا الدولية هي التي تكون بعد اتفاقيات مع أكثر من دولة، ويجب أن تتيح هذه الباكالوريا للحاصلين عليها نفس المميزات المتاحة للحاصلين عليها في البلدان الموقعة علي الإتفاقية".
 
وأضاف أفتاتي، في تصريح لموقع "فبراير.كوم" أنه :"لكي نقول باكالوريا فرنسية، يلزم هذه الباكالوريا أن تخول لجميع الحاصلين عليها التسجيل في مختلف المعاهد والجامعات الفرنسية، وأضاف أن أكثر اسم يليق بهذه بهذه الباكالوريا هو "باكالوريا هجينة". 
 
وأشار أن "خلق الوزير بلمختار، لباكالوريا "فرنسية واسبانية وانجليزية"، لا علاقة له بالباكالوريا الدولية، ومن الشروط الأساسية للباكالوريا الدولية هو تبادل بعثات للطلبة مع الدول التي وقعنا معها على اتفاقيات".

وأردف أفتاتي، "أن أقرب باكالوريا الى الواقع المغربي هي "الباكالوريا المغاربية" بين البلدان المغاربية، مع اتاحة فرصة تسجيل الطلبة في المؤسسات المغاربية، أما الباكالوريا "الدولية" فيجب أن تكون حركة الثلاميذ خلالها مفتوحة، وهذا ما لا توفره الوزارة في ظل الباكالوريا" الفرنسية والإنجليزية والإسبانية".

وشدد البرلماني المثير للجدل في تصريحه دائما على أنه " من الممكن القيام بتبادل ثنائي مع الدول الأسيوية والأمريكية والأوروبية، لكن ذلك لا يدخل ضمن الباكالوريا الدولية".
 
وكان بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني، قد أكد  أن الدخول المدرسي لهذه السنة سيعرف بعض المستجدات من أهمها توسيع نطاق المسالك الدولية للبكالوريا المغربية خيار"فرنسية"، وتجريب البكالوريا المغربية الدولية خيار "إنجليزية" بثلاث أكاديميات جهوية وخيار "إسبانية" بأكاديميتين جهويتين".

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    http://www.profpress.net/