موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

المقال 50 من سلسلة ممارسة التدريس

المقال 50 من سلسلة ممارسة التدريس


المقال 50 من سلسلة ممارسة التدريس

50 التكريـم
ذ: توفيق بنعمرو
أستاذ الرياضيات في الثانوي التأهيلي
bittaoufik@gmail.com

صِلَةُ وفاء و عرفان، و بادرةُ تواصلٍ و وِصال، و شهادةُ عطاءٍ و نجاح و اجتهاد، و عنوانُ وداع و فِرَاق. عِبْرة و ذكرى للمُحتفى به و لكلّ من حضره أو واكبه أو شارك فيه، تُختَتمُ به مسيرة العمل بتقاعد أو انتقال أو إتمام لفوج دراسي و تتجلّى فيه لُحمة و نبل و كرم أسرة التعليم.
تختلج فيه مشاعر مركبة متراكمة و تؤجج فيه أحاسيس مرهفة مؤثرة  و يختزل و يجمع فيه ما عاشه و عايشه المكرّم طيلة المسيرة المهنية.

يختلف الاهتمام به من منطقة لأخرى و من مؤسسة لأخرى و من أسرة تعليمية لأخرى حسب الأعراف و التقاليد المتداولة فيها و حسب طبيعة العلاقات البينية السائدة فيها و يبقى اجتهاداً و مبادرة خاصة بها. و لا يدخل مع الأسف الشديد في المهام الرسمية المنظمة المعتمدة للأكاديميات و المديريات ( و لو للحضور ) و إنما يبقى في إطار أنشطة موازية هامشية يحضى بها البعض القليل، دون اعتبار موضوعي أحياناً، و تهمّش الأغلبية الساحقة من جنود الخفاء الذين أمضوا زهرة عمرهم في ممارسة التدريس بإخلاص و تفان. و قد أشرت لجوانب من هذا في مقالات سابقة، المقال12: أذى المسار و المقال29: الجحود و المقال31: الارتباط بالمكان.
كلمة طيبة، و هدية رمزية، و حضور حماسي وازن، و شهادة تقدير شفهية أو كتابية، و التِفَاتَةٌ أسرية، و الْتِفَافُ تضامن و توديع: كلها لها تأثير بالغ كبير في نفسية المغادر لممارسة التدريس، أو المنتقل من مقرّ لآخر، خاصة إذا واكبها تواجد لأجيال مختلفة من التلاميذ القدامى الذين يجسدون ثمرات العمل و نتاج الممارسة الناجحة.
قد يتلقّى الاستاذ ( ة ) تكريماً بنكهة خاصة و بسعادة كبرى و طعم محبّب شهيّ: هو المقدّم من تلامذته خلال السنة الدراسية أو في نهايتها عبر حفل أو هدية أو رسالة، و هذا النوع من التكريم التلقائي له وقع عميق يجسد العلاقة الطيبة و الفاعلية الناجحة في العمل كما يعكس صفات النبل و أصالة المعدن عند هذه الفئة من التلاميذ.
و يبقى تكريم ربّ العالمين، أجلّ و أعظم و أحسن تكريم يلقاه العبد من مولاه كأفضل جائزة، تتجلى بعض مظاهرها في الدنيا و يجد باقيها مدخرا مؤبداً دائماً في الآخرة، لأنه سبحانه و تعالى لا يضيع أجر من أحسن عملا و لا تضيع عنده مثقال ذرة من خير، و هذا خير بلسم و خير محفز و خير باعث للمثابرة لكل ممارس للتدريس، و الله الموفق.

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي


يمكنكم المساهمة في الموقع بمقالات فروض دروس وثائق عبر البريد الالكتروني kolchitv@gmail.com النشر يتم باسمكم

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة