موقع الأساتذة موقع الأساتذة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

البحث التدخلي تعريفه طبيعته قضاياه.

-البحث التدخلي تعريفه طبيعته -قضاياه.


محمد بنعمر  باحث في علوم التربية

محمد بنعمر
باحث في علوم التربية

إن البحث التدخلي هو ذلك البحث الذي يسعى إلى إيجاد حلول أنية وعاجلة  للمشاكل التربوية والديداكتيكية التي تعترض العملية التعليمية في احد أطرافها وعناصرها  المشكلة لها.[1]
وبعبارة اخرى  نقول :إن البحث التدخلي هو منهج تطبيقي في البحث يتجه إلى عينة معينة محددة ،يختارها الباحث قصد الحصول على نتائج وحلول  أنية وقريبة تخص ، وتفيد تلك العينة في عملها اليومي و في اشتغالها الصفي  [2].

 فالبحث التدخلي هو منهج او طريقة   تستهدف  حل المشاكل المهنية التي تمر منها العملية التعليمية..
مما يعني أن البحث التدخلي أو البحث الإجرائي او البحث التطبيقي ، هو منهج يكتسي أهمية بالغة وخاصة  للباحث و للمشتغل على القضايا التربوية والديداكتيكية ،فقيمته التربوية والبحثية تتحدد في وظيفته الاجرائية التشاركية والاقتراحية التي تتصل  مباشرة بإكراهات وتحديات وصعوبات العملية التعليمية .فهو نوع من البحث له طبيعة خاصة متميزة ، فهو يسعى إلى تصحيح وتعديل وتقويم سلوك المتعلمين واعانة المعلمين ، وعلاج تعثراتهم في المواقف التربوية الصعبة التي يمرون بها  ،أوفي  تلك المواقف  العملية التي تواجههم في  اشتغالهم وممارستهم للأنشطة الصفية  في المواد التعليمية[3].
فمما يميزه هو قيامه  على البعد التشاركي  بين الباحث والظاهرة المدرسة......
-البحث التدخلي :خصائصهطبيعته- قضاياه
ان هذا النوع من البحوث يختلف عن البحوث النظرية  التي تهدف الى الكشف عن القوانين والنظريات ،فهو يركز على  العمل والاجراء  والممارسة  والتطبيق بخلاف البحوث الاخرى التي تركز على التنظير...
وبعبارة اخرى ان البحث التربوي هو ذلك البحث  الذي يدرس الظواهر التربوية والقضايا الديداكتيكتية  ، مع اقتراح حلول انية للتخفيف من حدة تلك الظاهرة التربوية والديداكتيكية.
ومن ابرز ما يتصف به هذه النوع من البحوث هو كونه بحثا تتبعيا و تشاركيا  واقتراحيا ،يقدم الحلول والاقتراحات بشكل عاجل  للباحث والمتدخل في العملية التعليمية مباشرة .
كما يسعى في نفس الوقت الى تطوير المهارات  والكفايات المهنية للمتدخل في العملية التعليمية بحل المشاكل اليومية التي تمر منها العملية التعليمية في تفاعل مكوناتها و تواصل عناصرها.. .
كما يساهم البحث التدخلي من جهة اخرى الى  تطوير ورفع  الاداء التعلمي للأساتذة المبتدئين، لا نه بحث  غايته التدخل الاني لتقديم الحلول والاقتراحات العاجلة للأستاذ المبتدئ... .
فهو يركز على الكفايات المهنية للمعلمين المبتدئين. وتتجه هذه الخدمة في  تقديم  الحلول لاهم  القضايا التربوية والبيداغوجية ، الغرض منها تعديل وعلاج وتقويم  اداء المعلمين الجدد، قصد الرفع  من مهاراتهم  وكفاياتهم في مختلف المجلات والانشطة  التعليمية التعليمية ..[4].
-جهات البحث التدخلي التربوي
ان من ابرز الجهات والقطاعات التي توجه إليها البحث التدخلي جهة الصعوبات والتعثرات التي يتلقاها المتعلم في تعلم اللغات عامة واللغة العربية خاصة [5].
ذلك ان تعلم اللغات اخذ  يطرح مجموعة من المشاكل والبيداغوجية  الديداكتيكية للمتعلم في جميع المستويات..
وعلى العموم فان البحث التدخلي يستهدف تحقيق مجموعة من الأهداف والغايات التي يمكن تلخيصها في الآتي :
ü    تحسين التعلم وفاعليته وذلك انطلاقا من خلال السهر على  تتبع سلوكات المدرس كعنصر فاعل  ومتدخل مباشر في العملية التعليمية-التعلمية ، وبالتالي الحرص على  تجويد نتائج المتعلمين والتنويع في الطرق و الوسائل التربوية.
ü    التركيز على فهم العمل وتدبير الانشطة الصفية  داخل الفصل.
ü     إحداث تغيير داخل المجموعة المدروسة قصد الفهم والاستيعاب.
ü     اكتشاف واقتراح  الحلول الملائمة للمشكلات المطروحة.
ü     تطوير الممارسة والأداء المهني  للمعلمين المبتدئين.
-خلاصة
ان البحث التدخلي التطبيقي يكتسي اهمية بالغة  بالنسبة للمتدخلين في العملية التعليمية التعلمية ،فهو بحث يسعى الى ايجاد الحلول الانية للمشاكل واكراهات العملية التعليمية التعلمية ، بحث يقوم به المدرسون بهدف تطوير ادائهم وممارساتهم التعليمية لحل مشاكل الممارسات  التعليمية  التي تواجهم في فصولهم الدراسية ، لتحقيق الهدف    احداث التغيير المنشود في مكونات العملية التعليمية....
**********مثل للبحث التدخلي
الوضعية:
من خلال الزيارات الصفية التي قمت بها إلى المدارس التطبيقية، لاحظت عددا من المشاكل الديداكتيكية التي لها صلة مباشرة بالعملية التعليمية/ التعلمية. وقد اخترت إجراء بحث تدخلي في الموضوع لتقديم حلول تربوية إجرائية.
 قدم توصيفا أوليا لبحثك التدخلي من خلال التعليمات التالية:

أهمية الحث
ـ
ـ
إشكالية البحث
ـ
ـ
ـ
فرضيات البحث
ـ
ـ
ـ
المنهجية المختارة في البحث
ـ
ـ
ـ
حدود البحث المكانية والزمانية
ـ
ـ
العناصر الأساسية للمشكلة
ـ
ـ
ـ
ـ
-قدم اقتراحا يحمل حلولا تربوي للمشكل الذي اخترت البحث فيه..........




مثال للبحث التدخلي:
تعثر المتعلم في مادة الانشاء
السنة:-6-ابتدائي بمدرسة احمد بوكماخ انموذجا.
-درس الانشاء في السنة السادسة ابتدائي توصيف ديداكتيكي.
صعوبة القراءة عند متعلمي   السنة-1 -ابتدائي مدرسة سيدي لحسن انموذجا الموسم:2017-2018...
-



[1] -لمزيد من التفصيل في طبيعة البحث التدخلي  يراجع:
-ملف خاص لمجلة البيداغوجي :-البحث التربوي التدخلي العدد:-1-السنة:2013.إصدار المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة طنجة الحسيمة.
-البحث التربوي العلمي في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين ندوة بإشراف الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق ا-11-2014.
-الدورة التكوينية الأولى:البحث التدخلي  العلمي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة الشرق :ابريل2017.
[2] --منهج البحث التربوي العلمي في علوم التربية والعلوم الإنسانية عبد الكريم غريب منشورات عالم التربية مطبعة النجاح الدار البيضاء 2012.
[3]- البحث التربوي :مقدماته ومكوناته التي نظمها مختبر ابن خلدون للبحث التربوي ،التابع للمركز الجهوي لمهن التربية والتعليم فرع الناضور.يوم:14-11-2012.لفائدة الأساتذة المتدربين.

[4] -البحث التربوي في المغرب مناهج ومجالات ندوة مشتركة من إصدار جامعة محمد الخامس السنة 1982.
- تقييم البحث العلمي، الرهانات والمنهجيات والأدوات ندوة لمجلس الأعلى للتربية و التكوين و البحث العلمي:06/12/2017.
[5] - محور لغة التدريس مجلة مدارات العدد:-1-يناير سنة:2015 إصدار للمركز الجهوي لمهن التربية والتعليم لجهة الشرق السنة 2015..  

عن الكاتب

profpress net

التعليقات


||>>قسم الجذاذات ||>>دلائل تعليمية ||>>توزيع سنوي ||>>توزيع مجالي


يمكنكم المساهمة في الموقع بمقالات فروض دروس وثائق عبر البريد الالكتروني kolchitv@gmail.com النشر يتم باسمكم

اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

موقع الأساتذة