4705898909182592
التعاقد
مستجدات

إطلاق خدمة الأداء الداخلي بالهاتف النقال m-wallet

الخط

إطلاق خدمة الأداء الداخلي بالهاتف النقال  m-wallet

إطلاق خدمة الأداء الداخلي بالهاتف النقال  m-wallet


قال عبدالرحيم بوعزة، المدير العام لبنك المغرب، إن خدمة الأداء بواسطة الهاتف المحمول”m-wallet” ، تمكن من إنجاز عمليات الأداء التجارية وتحويل الأموال وعمليات السحب والإيداع بطريقة إلكترونية ولامادية.

بوعزة، الذي كان يتحدث خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم الخدمة الجديدة التي أطلقها بنك المغرب والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أضاف أن الأداء المتنقل الداخلي هو مشروع جديد سيتم تنفيذه على المستوى الوطني، ووسيلة من شأنها تسهيل بعض العمليات اليومية للمواطن المغربي”، مضيفا أن جديد هذه الأداة يكمن في إمكانية التشغيل المشترك، والتي ستسمح بالولوج إلى مختلف الخدمات المالية بغض النظر عن اختيار الفاعل أو البنك.
بوعزة، كشف، أيضا، أنه “يمكن لصاحب هاتف محمول، الذي لديه حساب لدى أحد البنوك أو لدى مؤسسة أداء، تحويل الأموال إلى مستفيد، ويمكنه، كذلك، دفع ثمن مشترياته لدى التاجر باستخدام “إم. واليت”، مشيرا إلى أنه “يكفي لصاحب حساب أن يُدخِل في هاتفه رقم هاتف المستفيد حتى يتم إجراء العملية على الفور، وبطريقة إلكترونية”.
وقال المدير العام لبنك المغرب “إن بنك المغرب أصدر قرارا تنظيميا ينص على اتخاذ تدابير تهم حماية مستخدمي هذه الوسيلة للآداء، مضيفا أنه يكفي إتمام جدول المراسلة بين أرقام الهاتف وخدمة الأداء الجديدة من أجل تمكين النظام من الاشتغال مع المؤسسات التي ستكون جاهزة لاستعمال هذه الأداة الجديدة في الأيام المقبلة”.
من جهتها، قالت أسماء بناني، مديرة المدفوعات المالية في البنك المركزي، “إن المغرب يتوقع أن يصل حجم المدفوعات عبر الهاتف المحمول في البلاد إلى 50 مليار درهم بحلول 2023″، مضيفة أن “الخدمة الجديدة تهدف إلى تقليص حجم السيولة النقدية المستخدمة في المدفوعات وتعزيز الشمول المالي”.
ويبلغ معدل تغلغل الهواتف الذكية في المغرب 130 في المائة، ما يعني أن عدد مشتركي المحمول أكبر من تعداد السكان، لكن 56 المائة فقط، من المغاربة البالغين كان لديهم حسابات مصرفية بنهاية 2017.
من جانبه، أوضح عز العرب حسيبي، المدير العام للوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، أن خدمة الأداء هذه تشمل جميع الشرائح المجتمعية بالمغرب، مبرزا أهمية اختيار رقم الهاتف المقبل، باعتباره عنصرا مهما في هذا الحل الجديد الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الرقمية للمملكة.
في ما اعتبر محمد حوراني، الرئيس المدير العام لشركة “هايتيك بايمونت سيستيمز”، من جهته، أن النظام المستخدم من قبل “m-wallet” يتسم بالأمان، مشيرا إلى أنه تم تدقيقه من قبل عدد من الهيئات الدولية، وتم التأكيد على مطابقته للمعايير الدولية في مجال الأمان، ولكن أيضا في مجال حماية البيانات الشخصية”.
نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة