منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي لمرحلة الدرسات العليا (الماجستير و الدكتوراه (DAAD)

الإدارة مايو 25, 2019 مايو 25, 2019
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي لمرحلة الدرسات العليا (الماجستير و الدكتوراه (DAAD)

منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي لمرحلة الدرسات العليا (الماجستير و الدكتوراه (DAAD)
أعلنت الهيئة الألمانيه للتبادل الثقافي عن بدء استقبالها لملفات الطلبة للترشح لمنحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي للعام  الدراسي 2019 -2020 وذلك للدراسة  في الجامعات الألمانية .
وهكذا يعتبر باب التسجيل مفتوحا بالنسبة لطلبة البلدان النامية الرغبين في إكمال الدرسات العليا ( مرحلة الماجستير والدكتوراه) في برامج كاملة في جامعات تعتبر من أفضل  الجامعات والمعاهد الألمانية في مختلف التخصصات والعلوم.
ومع هذه البرامج الدراسية المتطورة الموجهة لطلبة الدراسات العليا  تسعى DAAD لتشجيع وتأهيل المتخصصين في مختلف المجالات في العديد من الدول النامية والتي تشهد ثورات صناعية حديثة .
حيث سيكون لهؤلاء المتخصصين والخبراء المحليين دورا هاما في التواصل مع الشركاء الدوليين كما سيلعبون دورا رئيسيا في دفع عجلة التنمية المستدامة في بلدهم الأم وبذلك سيشكلون  ضمان  لمستقبل أفضل وأقل فقر وأكثر صحة وتعليم للجميع.
وستكون هذه المنحة متاحة  لطلبة الدول النامية الذين أكملو مرحلة البكالوريوس بنجاح ويملكون خبرة مهنية تمتد لعامين ويسعون لأكمال دراساتهم العليا في مختلف المجالات والتخصصات وبذلك ستُفتح لهم الفرصة لإكمال مرحلة الماجستير وفي بعض الحالات الإستاثنائية سيُمح لهم أيضا بإكمال مرحلة الدكتوراه والحصول على مؤهل جامعي عالي (درجة ماجسنير/درجة دكتوراه ) من الجامعات الألمانيه.
تفاصيل منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD للعام الدراسي 2019 – 2020:
1-البلد المُضيف: ألمانيا
2-المُمَوِل: الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي 
DAAD 
3- الجامعات والبرامج المتاحة
 :
ستكون المنح الفرديّة مخصصة بشكل حصري لبرامج الدرسات العليا في الجامعات الألمانية الموجودة في الرابط أدناه :
“List of all Postgraduate courses with application deadlines“
4-المستويات التعليمية للبرامج المتاحة:ماجستير ودكتوراه ( (PH.D
5– مدة البرنامج : من 12 إلى 36 شهر
6– قيمة المنحة: (ممولة بالكامل)
إن منحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي هي منحة ممولة بالكامل وستغطي كل تكاليف المنحة .
وسيمنح الطلبة الحاصلين على المنحة راتب شهري اعتمادا على المستوى الأكاديمي وسيكون قرابة 850 يورو للطلبة المُسجلين في مرحلة الماجستير و1200 يورو لمرحلة الدكتوراه .
وستغطي المنحة أيضا مصاريف التأمين الصحي الخاص بالصحة الشخصية والتأمين في حالات الحوادث أما بالنسبة لتكاليف السفر ف ستغطيها المنحة أيضا مالم يتحملها أي طرف مُمَول آخر.
المؤهلات المطلوبة ومعايير القبول:
1- أن يكون المرشح قد أتم كل المتطلبات الأكاديمية للقبول وأن يكون مُتوقعا بأنه قادرعلى إتمام الدراسات العليا في ألمانيا بنجاح  ) كأن يكون قد  يحصل على درجات فوق المعتادة في الإمتحان الأكاديمي الأول / آداء أكاديمي مميز ومراتب متقدمة /مهارات لغوية)
2- أن يكون المرشح قد اتم دراسة برنامج البكالوريوس (أربع سنوات عادة  ) في مجال مناسب( متعلق بالبرنامج الذي سيختاره لإكمال الدراسات العليا)
3- أن يملك المتقدم ثلاث سنوات من الخبرة المهنية على الأقل
4- أن يكون المتقدم قادرا على إثبات حماسه في القضايا المتعلقة بالتطوير  المجتمعي وان يُتَوَقع بأنه سيكون مؤهلا لتحمل المسؤلية المجتمعيه تجاه عملية تطوير البيئة المهنيه المحيطه بعد حصوله على المنحه
5- متطلبات اللغة الإنجليزية : اعتمادا على البرنامج الذي سيتم إختياره ( الرجاء الإطلاع على المنشور الرسمي للمنحة أو على الموقع الرسمي للبرنامج الذي سيتم اختياره )
كيفية التقديم لمنحة الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي DAAD للعام الدراسي 2019-2020 :
ان عملية إرسال الطلبات يجب ان تكون مُباشرة إلى الجامعه التي تم إختيارها وأي طلبات ترسل إلى DAAD سوف لن تأخذ بعين الإعتبار ولن يتم إعادجة إرسالها إلى الجامعة ذات الصلة.
يجب أن تكون الطلبات كاملة باللغة الإنجليزية أو الألمانية حتى تؤخذ بعين الإعتبار .
قائمة الوثائق المطلوبة:
1-نموذج إستمارة DAAD  والذي يمكن الإطلاع عليه من الموقع الرسمي للمنحة من خلال  قائمة
( (APPLICATION PROCEDURE
2- سيرة ذاتية C.V  مع توقيع يدوي ( الرجاء إستخدام النموذج الأوربي للسير الذاتية   والذي يمكن إيجاده من خلال الرابط أدناه :
http://europass.cedefop.europa.eu/
3-رسالة دافع مُوقعة يدويا ( يفضل وجود عنوان بريد إلكتروني للعمل الحالي للرجوع إليه عند الحاجة) وأن تكون  صفحتين على الأكثر
4- رسالة توصية أكاديمية  ويجب أن تحتوي على عنوان واضح بإسم المرشح /توقيع الأستاذ الجامعي المٌّوصي /ختم رسمي من الجهة الأكاديمية ويجب أن تكون بتاريخ حديث.
5- رسالة توصية مهنية من الجهة الحالية التي يعمل لديها المرشح  أكاديمية  ويجب أن تحتوي على عنوان واضح بإسم المرشح /توقيع الأستاذ الجامعي المٌّوصي /ختم رسمي من الجهة الأكاديمية ويجب أن تكون بتاريخ حديث .
6- تعهد من الهيئة التي يعمل لديها المرشح بأن تعيد توظيفه عند العودة إلى بلده الأم  وإنهاءه لسنوات دراسته في ألمانيا (إن أمكن)
7- اللغات:
*شهادة إتقان لغة إنجليزية IELTS OR TOEFL ( ملاحظة يتم قبول شهادة التوفل الأكاديمية فقط ACADEMIC TOEFL)
*لغة ألمانية للبرامج التي تُدَرس باللغة الألمانيه , كما يفضل تقديمها للبرامج التي تُدرس باللغة الإنجليزية  إن وجدت
8-الشهادات :
*نسخ مصدقة من شهادات الدرجات الأكاديمية التي تم الحصول عليها مسبقا
*نسخ مصدقة  من كشف الدرجات للإمتحانات التي تم تقديمها للحصول على الدرجات الأكاديمية التي تم الحصول عليها مسبقا
ملاحظة : الرجاء الرجوع للموقع الرسمي للجامعة التي تم اختيارها للتأكد فيما إذا كانت النسخ المقدمة للوثائق بحاجة لأن تكون مصدقة أم لا, كما نرجو ملاحظة بأنه من الممكن بأن تتطلب الجامعه التي تم إختيارها وثائق وستندات إضافيه لذلك يفضل الرجوع إلى الموقع الرسمي للجامعه ومراجعة كافة الوثائق المطلوبة للتقدم للبرنامج  المطلوب .
 
الموعد النهائي للتقديم :يختلف الموعد الرسمي لإنتهاء التسجيل من جامعه لأخرى فلكل جامعه تقويم محدد للإنتهاء من عمليات القبول , لذلك يفضل مراجعة موقع كل جامعه على حِدة.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/