درس الفتح الإسلامي المستوى السادس ابتدائي

درس الفتح الإسلامي المستوى السادس ابتدائي

مقدمة :
يعتبر المغرب من البلدان التي اعتنق أهلها الدعوة الإسلامية . فما هي مبادئ وقيم هذه الدعوة ؟ وكيف دخل الإسلام إلى المغرب ومتى؟ وما هي نتائج الفتح الإسلامي بالمغرب ؟

1 – أتعرف مبادئ الدعوة الإسلامية وفتوحاتها الكبرى :

تتمثل مبادئ وقيم الدعوة الإسلامية في التعاون على البر والتقوى ، والمساواة ، وتوحيد عبادة الله وعدم الإشراك به ، والحكم بالعدل بين الناس والأخوة .
وقد شملت الفتوحات الكبرى عهد الخلفاء الراشدين والدولتان الأموية والعباسية ، فنتج عنها امتداد الدولة الإسلامية من الهند شرقا إلى المحيط الأطلسي والأندلس غربا ، وشمال إفريقيا . وتجلت أهدافها الدينية في نشر الإسلام، و السياسية في توسيع وتكوين دولة إسلامية كبرى وقوية ومواجهة الأعداء، والاقتصادية في توفير مداخيل لبيت المال .

2 – أتعرف الفتوحات الإسلامية بالمغرب والقيم التي انطلقت منها :

يقصد بالمغرب في المرحلة الإسلامية الغرب الإسلامي ( إفريقية والمغرب الأوسط والمغرب الأفصى والأندلس ) ، الذي كانت تسود به الديانة الوثنية ، وتسيطر عليه الدولة البيزنطية المسيحية . وقد امتد الفتح الإسلامي للمغرب من 50 هـ إلى 92 هـ :

في عهد الدولة الأموية ، بقيادة عقبة بن نافع الذي فتح إفريقية سنة 50 هـ / 670 م ، وحسان بن النعمان الذي فتح المغرب الأقصى وإفريقية سنة 62 هـ / 682 م ، وموسى بن نصير الذي فتح المغرب الأقصى سنة 76 هـ / 695 م - 79 هـ / 698م ، وطارق بن زياد الذي فتح الأندلس سنة 92 هـ / 711 م .

وقد عمل المسلمون على نشر قيم العدل والتسامح في المناطق المفتوحة .
وكان من نتائج الفتوحات بالمغرب دخول الإسلام إليه، وهجرة العرب وانتشار اللغة العربية فيه، وضمه إلى الدولة الإسلامية التي اتسعت رقعتها
خاتمة :
 ساهمت مبادئ الإسلام السمحة في اعتناق سكان المغرب الإسلام وانخراطهم في الفتوحات الإسلامية .