أخر الاخبار

البرنامج التدريبي: كيفية كتابة المذكرة القانونية How to Write a Legal Memo الجزء الأول: المقدمة

البرنامج التدريبي: كيفية كتابة المذكرة القانونية

How to Write a Legal Memo?

 

البرنامج التدريبي: كيفية كتابة المذكرة القانونية  How to Write a Legal Memo

الجزء الأول: المقدمة

أهلًا وسهلًا بكم

نسمع الكثيرين من المحامين والحقوقيين يقولون إنهم يكتبون المذكرة القانونية (Legal Memo). فما هي المذكرة القانونية، وكيف نجيد كتابة أية مذكرة قانونية؟

بداية المذكرات القانونية بتنقسم إلى قسمين: المذكرات القضائية ومذكرات المشورة.

المذكرات القضائية

المذكرات القضائية زي ما هو واضح من اسمها مجالها الأساسي هو التقاضي، يعني بتكون موجهة إلى الجهات القضائية زي المحاكم العامة أو المحاكم الإدارية أو المحاكم التجارية أو المحاكم العمالية، أو موجهة إلى الجهات شبه القضائية زي لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية. والمذكرات القضائية دي لها أنواع كتيرة، زي صياغة صحيفة الدعوى، والرد على صحيفة الدعوى "مذكرة الدفاع والرد"، ومذكرة الاعتراض على حكم معين "أو مذكرة الاستئناف" ومذكرة  التماس إعادة النظر، ومذكرة النقض.

مذكرات المشورة

أما مذكرات المشورة (ودي موضوع دورتنا) فبتكون غالبا لمساعدة العميل على اتخاذ قرار معين، زي مثلا تحليل عقد معين أو اتفاقية معينة من الناحية القانونية، أو تقديم مشورة بإنشاء جهة حكومية معينة لشركة قابضة، أو الخيارات القانونية للتعامل مع وضع معين) 

 المذكرة القانونية بمختلف أقسامها وأنواعها لازم تكون واضحة ومحددة في ألفاظها ومفرداتها ومعدة إعداداً جيداً.

في الواقع، الـ(Legal Memos) شأنها شأن أي بحث علمي،  حيث يستلزم لصياغتها حسن الإعداد واتباع منهج علمي يسير عليه الباحث عند تصديه لموضوع قانوني، فإذا ما افتقد الباحث فى إعداده لمذكرته القانونية هذا المنهج جاءت أفكاره مشوشة وأسبابه غير واضحة، والذي بدوره قد يؤدي إلى عدم استقامة نتائجه مع مقدماته، وعدم وضوح الأسباب اللي استند إليها وبالتالي عدم تحقق النتائج المأمولة من تلك المذكرة القانونية، سواء كانت مذكرة قضائية أو مذكرة مشورة.

 طيب تعالو نتكلم شوية عن أسباب حاجتنا لإتقان كتابة المذكرة القانونية؟ وازاي نكتب المذكرات القانونية بصورة فعالة واحترافية؟

لو فكرت في العميل اللي بيكون في أمس الحاجة للمساعدة لإثبات حقه أمام القضاء مثلا أو لمساعدته في اتخاذ قرار معين، هتلاقي إن مذكرة المشورة اللي هتقدمها له هتكون وسيلته لتحقيق أهدافه، وده هيساعدك كمان في تحقيق نجاحات كبيرة في حياتك المهنية والشخصية، وما ننساش نأكد كمان على إن التنظيم والإيجاز والوضوح في الطرح عوامل بتلعب دور كبير في تميز المذكرة القانونية وجودتها لأنها بتمكن العميل المقدمة إليه من استيعاب محتوى المذكرة وبتسهل عليه مراجعة النقاط المهمة والحساسة وقت عرضها، وعلى العكس من ده بنشوف التخبط والغموض والإطالة عوامل تضعف قوة المذكرة وبتكون سبب أحيانًا في ضياع الحق أو اتخاذ قرار خاطئ، أو حدوث سوء فهم ومشاكل تانية كتيرة.

أخيرًا، لازم ننوه هنا على إن القوانين والآراء الفقهية والقانونية مش كفاية لوحدها في بيان الأمور. وبنقول كده لأن فيه ناس كتير بتعتقد إن القوانين المعول عليها كافية لبيان الحقائق وواضحة لكشف الأمور، لكن الواقع إن الصياغة المتقنة للمذكرة القانونية هو عامل لا يقل أهمية ولذلك لازم يكون لاعدادها منهج مدروس وخطوات محسوبة لازم نتبعها.

 

ولأهمية هذا الموضوع لكل المعنيين بصياغة المذكرات القانونية ولمتلقيها أيضا، سنقدم لكم شرح تفصيلي حول صياغة المذكرات القانونية من خلال هذه الدورة التدريبية بعنوان:

 

"كيفية كتابة المذكرة القانونية" 

وهنتعرف خلال الدورة دي على:

1.    إيه هي المهارات المطلوبة لكتابة المذكرة القانونية؟

2.    وإيه هي مراحل كتابة المذكرة القانونية، والمكونات الأساسية فيها؟

3.    وإزاي نضبط المذكرة والقواعد الشكلية الخاصة بها؟

4.    وفائدة التسلسل المنطقي للنقاط المطروحة، وإبراز الأدلة والشواهد المهمة

5.    وأخيرًا هنتعرف على كيفية صياغة الطلبات أو الاستنتاجات بشكل حرفي وقانوني منسق عشان تكون الـ Legal Memo مقنعة وقوية.

وزي ما قلنا هنركز في شرحنا على المذكرات القانونية التي يتم اعدادها بغرض الاستشارة (مذكرة المشورة)، أما مذكرات التقاضي فدي هتكون في دورة تدريبية تانية. 

نكتفي به   


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

  • انشر مواضيعك و فروضك و بلغ عن أي رابط لا يعمل من خلال بريدنا :kolchitv@gmail.com -واتساب 0707983967- او على الفايسبوك
    تابعوا موقع الأساتذة على أخبار التعليم على اخبار جوجل








  • وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -