التعليم خارج الصندوق (4/5) ..Teaching Outside the Box

الأندلسي محمد يوسف المحمودي يناير 12, 2022 أبريل 18, 2023
للقراءة
كلمة
0 تعليق
-A A +A

التعليم خارج الصندوق (4/5)  ..Teaching Outside the Box بدأنا رحلتنا مع التعليم خارج الصندوق وقلنا إن المعلم المبدع قيمة عظيمة ولا يقدر بثمن. وأكدنا هاهنا أن الإبداع يعني حسن تطويع كافة الوسائل والأدوات المتاحة للنهوض بمستوى المتعلمين مع الاستعانة بالتحفيز وإستراتيجيات التعلم النشط التي تفعل الأفاعيل في الفهم والتحصيل وتحقيق نواتج تعلم العملية التعليمية. قلنا إن للمعلم أدوار شتى يجب أن يتقنها، وأكدنا أن الانضباط أساسي لا ريب، لكن الابتسامة هي زينة وجوهنا في فصولنا وبين طلابنا. واليوم أركز على القراءة.

القراءة ثم القراءة

التعليم خارج الصندوق القراءة ثم القراءة Teaching outside the box
 

القراءة هي مفتاح النجاح، والتقصير فيها ينعكس على نتائج الاختبارات والاختيارات وعلى العلاقات وعلى كل شيء. لكن القراءة في حقيقتها مهارة وليست كما نظن موهبة فطرية. بعني ذلك أن بوسعنا اكتسابها واغتنامها كوسيلةٍ لتطوير الذات وتحسين العلاقات وتنمية المعارف والخبرات والقدرات وأنها متاحة للجميع دونما استثناء.

مشكلات القراءة

على الرغم من أهمية القراءة، إلا أنها أصبحت مشكلة كبيرة تواجه الكثيرين من الطلاب والطالبات لأسبابٍ مختلفة. لذلك، أصبح بعض المتعلمين يخشون من أن يُطلب منهم القراءة بصوت عالٍ. لماذا؟ منهم من يخشى سخرية زملائهم منهم أشد خشية بسبب عجزهم عن القراءة أو بسبب وجود قصورٍ مهاري فيها. لذلك، يمتنع الكثيرون لشيءٍ ما قد يكون هذا الشيء هو ضعف ثقتهم في أنفسهم.

لا يستطيع بعض المتعلمين القراءة بسرعة مثل زملائهم. فهم لا يريدون مقارنتهم بغيرهم. لذلك، يجب على المعلم أن يترك لهم حرية القراءة بالسرعة المناسبة له وبالنبرة التي تريحه. بعد فترة، سيتطور أداء هؤلاء وتزداد ثقتهم في أنفسهم وفي قبول من حولهم لهم وسيتحسنون ويبدعون أيضًا.

أخيرًا، يجب ألا نربط بين القراءة والاختبار، فالقراءة مهارة، في حين أن الاختبار تقييم .لذلك، يجب عليك أن تشعر الطلاب بأن القراءة متعة وليست روتينًا مملاً. فإذا أعاد المعلم للقراءة رونقها واعتبارها وبهاءها يكون قد خرج من صندوق الجمود وبدأ رحلة تحسين الذات واكتساب مهارات القراءة والتعلم. يقرأ كل يوم فيتطور أداؤه كل يوم ويصبح أكثر قدرة على التعلم والإبداع.

شارك المقال لتنفع به غيرك

إرسال تعليق

0 تعليقات


 

  • انشر مواضيعك و مساهماتك بلغ عن أي رابط لا يعمل لنعوضه :[email protected] -0707983967او على الفايسبوك
     موقع الأساتذة على  اخبار جوجل - على التلغرام : المجموعة - القناة -اليوتيب - بينتريست -
  • 1141781167114648139
    https://www.profpress.net/